عدن الغد:
2024-10-05@01:08:10 GMT

فن الحلي .. كتاب جديد لـ أنيسة أنيس

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

فن الحلي .. كتاب جديد لـ أنيسة أنيس

عدن((عدن الغد )) نبيل غالب

 صدر حديثآ عن دار "كتبنا" للطباعة  في جمهورية مصر العربية كتاب تحت عنوان "فن الحلي" من إعداد الأستاذة "أنيسة أنيس" رئس مركز الفنون والثقافة والمورث الشعبي بمحافظة عدن.

    وأوضحت الكاتبة أنيسة أنيس في تصريح صحفي أن الكتاب يحوي موضوعات عن القيم الجمالية والفنية والتراثية للحلي التي تتميز بالأصالة، وتعبر عن المفردات التشكيلية لشعب أوأمة، باعتبارها أداة من أدوات الثقافة الهامة والمؤثرة التي ترتبط بعادات وتقاليد المجتمع لتميزها بالطابع الأدبي الجمالي كونها من سمات وأصالة الصناعة الحرفية.


وقالت رئيس المركز.. إن تأليف الكتاب هو أحد مراحل أبحاث جماليات الفنون والثقافة غيرالمادية التي يعتبر أحد اهتماماتي الأساسية من خلال الدراسة والبحث والتوثيق للفلكلور بالتوازي مع تخصصي في الإخراج المسرحي الاستعراضي بالفنون الشعبية والباليه.

    ولفتت إلى أن التراث هو الهوية الثقافية من تجارب وتقاليد الشعوب والأمم، لابد له من ان يوثيق ويحصر وتتم دراسته والعمل على صيانتة ومواصلة بقاء استمراريتها.
وأشارت في سياق تصريحها إلى أن هناك بحوث ودراسات أخرى يقوم بها مركز الفنون والثقافة والموروث الشعبي قد قطع فيها شوطآ إلى جانب انعقاد الندوات الثقافية المرتبطة بالحفاظ على الموروث الغير مادي، بالإضافة إلى نشاطات المركز في إقامة المسابقات والمعارض المختلفة محليآ ودوليآ.

    وتقدمت رئيس المركز أنيسة أنيس في ختام تصريحها بالإهداء لهذا الكتاب إلى والدها ووالدتها يرحمهما الله سبحانه وتعالى.

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

مصر تكرم فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي بعد سنوات من الاعتزال

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--  كرمت وزارة الثقافة المصرية، الفنانة فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي بمصر، ونجمة فرقة "رضا" الشهيرة، الأربعاء، في افتتاح فعاليات الدورة الـ24 من مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية، بعد ما يزيد على الـ 40 عامًا من اعتزالها الفن.

وبدأت فريدة مسيرتها كممثلة، في فيلم "فتى أحلامي" للفنان المصري الراحل عبد الحليم حافظ، قبل أن تساهم مع زوجها على رضا وشقيقه محمود بتأسيس فرقة "رضا" للفنون الشعبية أواخر خمسينيات القرن الماضي، وأصبحت نجمة الفرقة، وأيقونة الرقص الشعبي المصري، وإحدى أشهر راقصات السينما المصريات.

وشاركت خلال مسيرتها الفنية في 10 أفلام سينمائية، اثنان منها مع فرقة "رضا"، ونجمها الراقص والممثل الراحل محمود رضا، وهما: "أجازة نص السنة"، والفيلم الشهير "غرام في الكرنك"، كما كانت من أبطال الفيلم الكوميدي "إسماعيل يس والبوليس الحربي"، وكان آخر مشاركتها في السينما بفيلم "أسياد وعبيد" أواخر السبعينيات.

وتحمل فريدة فهمي شهادة الدكتوراه في الرقص الإيقاعي من الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن الملفت في مسيرتها أنها صممت ملابس مسرحية "ريا وسكينة" الشهيرة، من بطولة الفنانين المصريين الراحلين: شادية، وسهير البابلي، وعبد المنعم مدبولي. 

مقالات مشابهة

  • وفد من «السياحة والثقافة أبوظبي» يزور مركز جمعة الماجد
  • «الثقافة» تناقش توظيف فنون الحركة في فرق الرقص الشعبي بمهرجان الإسماعيلية
  • مصر تكرم فريدة فهمي أيقونة الرقص الشعبي بعد سنوات من الاعتزال
  • إيران تستعد لجمعة تأبين حسن نصر الله بالحشد الشعبي
  • الحشد الشعبي يعلن مشاركته في القتال مع حزب الله اللبناني ضد إسرائيل
  • السوداني مستذكراً مام جلال: بصمة واضحة في تعزيز الصفوف وتقوية التلاحم الشعبي
  • “التغير والنظام العالمي.. فهم التحولات التي تشكل عصرنا” .. ندوة حوارية بمعرض الكتاب
  • دارة الملك عبدالعزيز تطلق كتابًا عن محمد العجاجي وعلاقته بالملك عبدالعزيز في معرض الكتاب
  • كتاب الرياض يقيم محاضرة عن الإبل بعنوان “الإبل ودورها في التاريخ والثقافة العربية”
  • المطالبة بإنشاء هيئة للتراث اللامادي تابعة للآثار والثقافة