تفاقم الإحباط في اجتماع مغلق للحزب الجمهوري بمجلس النواب الأمريكي، اليوم الخميس، عندما تحدى رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي منتقديه على تقديم اقتراح لإخلاء كرسي رئيس مجلس النواب ومحاولة عزله.

وحسب شبكة “إن بي سي” نيوز الأمريكية، قال مكارثي للجمهوريين في مجلس النواب: “إذا كنتم تريدون تقديم اقتراح بالإخلاء كرسي رئيس مجلس النواب، فقوموا بتقديم الاقتراح اللعين”.

وكانت تصريحات مكارثي إشارة إلى الأعضاء، بما في ذلك النائب مات جايتس، الجمهوري عن ولاية فلوريدا، وآخرين الذين يهددون بإجباره على ترك منصب المتحدث إذا لم يمتثل لمطالبهم، مثل طرح مشاريع قوانين معينة على الأرض وعدم تمرير مشروع قانون مؤقت لمنع إغلاق الحكومة في نهاية الشهر.

وبموجب قواعد مجلس النواب الحالية، يمكن لأي عضو أن يجبر على التصويت لإخلاء كرسي رئيس المجلس، وسيتطلب الأمر أغلبية أعضاء المجلس لإقالته.

ويشرف مكارثي على أغلبية ضيقة من الحزب الجمهوري، ولم يتبق منه سوى أربعة انشقاقات قبل أن يحتاج إلى مساعدة الديمقراطيين لتمرير التشريع.

بعد إجراءات عزل بايدن.. مكارثي يواجه أزمة تهديد منصبه كرئيس لمجلس النواب الأمريكي لصرف الانتباه عن بايدن ونجله هانتر.. مكارثي يدعم ترامب بعد الاتهام الجديد

وإذا صوت جميع الديمقراطيين لصالح إقالته، فلن تتمكن سوى حفنة من المتمردين من الإطاحة بمكارثي.

وفي وقت لاحق، قال مكارثي للصحفيين: “لقد أظهرت الإحباط هنا لأنني محبط من الاجتماع.. محبط من بعض الأشخاص في المؤتمر”.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب الأمريكي رئیس مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب

بغداد اليوم- بغداد

أكد تحالف الفتح بزعامة هادي العامري، اليوم الجمعة (13 أيلول 2024)، ان المرشح محمود المشهداني الأقرب لرئاسة مجلس النواب العراقي، فيما كشف عن سعي الإطار التنسيقي لعقد جلسة الانتخاب.

وقال النائب عن التحالف مختار الموسوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "غالبية القوى السياسية داعمة ومؤيدة للمشهداني خاصة بعد اعلان دعمه من قبل تحالفي العزم والسيادة وقبلها اعلان ترشيحه من قبل حزب تقدم، وهذا يعني دعم اغلبية القوى السياسية السنية له، ولهذا أصبح هو الأقرب".

وبين ان "الإطار التنسيقي يسعى إلى عقد جلسة انتخاب رئيس مجلس النواب خلال الأيام المقبلة، فهو يريد حسم الملف سريعا كونه إثر سلبا على مجمل العملية السياسية ".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا "أعلى سلطة قضائية في العراق"، قد قررت في 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، إنهاء عضوية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، على خلفية دعوى قضائية رفعها ضده النائب ليث الدليمي اتهمه فيها بتزوير استقالة له من عضوية مجلس النواب، وعلى إثره قضت المحكمة الاتحادية بإنهاء عضويتهما.

وعلى الرغم من الخروقات القانونية والدستورية العديدة، وفضيحة التزوير التي أعلن عنها القضاء العراقي، إلا أن رئيس مجلس النواب المقال محمد الحلبوسي، وفق ما يرى متتبعون، مازال يستخدم النفوذ من اجل تعطيل اختيار رئيس جديد للبرلمان بعد ثلاث جلسات تمت دون تمرير البديل. 

وتنتظر جميع الأوساط السياسية والشعبية التصويت على رئيس مجلس النواب الجديد لإنهاء حقبة الحلبوسي، وسير أعمال مجلس النواب، من اجل إتمام الدور الرقابي والتشريعي الأساسي للمجلس.

مقالات مشابهة

  • متمنيًا لهم التوفيق.. رئيس مجلس الشورى يستقبل عددًا من السفراء
  • رئيس عربية النواب: "الإجراءات الجنائية" يهدف لتحقيق العدالة الناجزة
  • استعدادات اللجان البرلمانية لدور الانعقاد الخامس في مجلس النواب
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات الأخرى
  • الشركسي: قرار الرئاسي بشأن المركزي ينتهك اتفاق جنيف ويتعدى على صلاحيات المؤسسات السياسية الأخرى
  • ” الجديد”: محافظ مصرف ليبيا المركزي المكلف يتخبط والرئاسي في ورطة
  • رئيس مجلس النواب اللبناني يبحث مع سفير مصر ببيروت الجهود المستمرة لإنهاء الفراغ الرئاسي في لبنان
  • الفتح يتحدث عن قرب جلسة انتخاب رئيس البرلمان ويؤكد: المشهداني الاقرب للمنصب
  • لجنة تسييرية أم تسمية محافظ؟ مفاوضات “أزمة المركزي” بين خيارين
  • خلف: التأخير في انتخاب رئيس سوف يُسرع في اقامة جزر طائفية