القاهرة: بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الخميس 14 سبتمبر 2023، مع وزيرة خارجية فرنسا، كاترين كولونا، العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية، على رأسها القضية الفلسطينية والجهود الجارية لتسوية الأزمات في عدد من دول المنطقة لا سيما السودان وليبيا.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الطرفين في مصر بحضور وزير الخارجية سامح شكري، بحسب بيان نشره المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أحمد فهمي على صفحته بموقع "فيسبوك".

وقال فهمي، في البيان: "تناول اللقاء القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مستجدات القضية الفلسطينية وسبل إحياء عملية السلام، والجهود الجارية لتسوية الأزمات في عدد من دول المنطقة، لا سيما في السودان وليبيا".

ونقل فهمي عن السيسي قوله إن مصر تواصل "العمل بأقصى طاقة لدفع الجهود الرامية للتوصل إلى حلول سياسية وسلمية للأزمات القائمة، بما يسهم في استعادة الأمن والاستقرار الإقليميين، ويصون مقدرات الشعوب وتطلعاتها نحو المستقبل الأفضل".

ومنذ سنوات، تقود مصر دورا لافتا في ملف الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والملف الفلسطيني السياسي الداخلي والوضع الإنساني بغزة.

كما تولي مصر اهتماما بالأوضاع في السودان، حيث شهدت العلاقات بين البلدين منذ 2021 تطورا لافتا، تجسدت آخر مظاهره باحتضان العاصمة القاهرة قمة إفريقية لحل الأزمة السودانية في يوليو/ تموز الماضي كما تبذل جهودا لوقف العنف الدائر هناك بين الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع".

وعن العلاقات الثنائية قال فهمي إن الرئيس السيسي "أكد اهتمام مصر بتعزيز التعاون مع فرنسا، خاصة فيما يتعلق بنقل الخبرات والتكنولوجيا والتصنيع المشترك، بالإضافة إلى دعم التعاون في قطاعات الطاقة والنقل والبيئة".

كما أكد السيسي على أهمية "تنسيق الجهود للتصدي للتداعيات السلبية للأوضاع السياسية الدولية، وعلى رأسها الجوانب المتعلقة بالارتفاع العالمي في أسعار الغذاء والطاقة والتمويل".

ونقل فهمي عن وزيرة الخارجية الفرنسية "إشادتها بنهج السياسة الخارجية المصرية المعتدل في العمل على تسوية الأزمات، وإرساء الاستقرار والسلام في المنطقة".

وأشار إلى تأكيد الجانبين "حرصهما المتبادل على مواصلة تعزيز أطر التعاون الثنائي في مختلف المجالات، ومساندة الجهود المشتركة لتحقيق التنمية والازدهار، ومكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية".

وتربط مصر وفرنسا، علاقات دبلوماسية وعسكرية، حيث تعتبر باريس أحد أهم مصادر التسليح المصري، بجانب الولايات المتحدة وروسيا، عقب تولي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السلطة في يونيو/ حزيران 2014.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: مصر لا تعمل على تزكية الصراعات أو التدخل في شؤون الآخرين

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، التهنئة لطلاب الأكاديمية العسكرية المصرية، قائلا لهم: «ألف مبروك، وإن شاء الله نفرح بيكم بتخرجكم، وتكونوا إضافة كبيرة جدا للقوات المسلحة، بالجهد اللي اتعمل في فترة إعدادكم بالكليات وخلال السنوات الماضي، وإن شاء الله تتوفقوا في حياتكم العملية».

وأضاف الرئيس السيسي خلال حواره المفتوح مع طلاب الأكاديمية العسكرية المصرية، وعرضته قناة إكسترا نيوز: «لدينا ثوابت في سياساتنا الخارجية، هذه الثوابت تتسم دائما بالاعتدال والتوازن في معالجة سواء قضايا على مستوى الإقليم (الشرق الأوسط) أو على مستوى العالم، ويكون دائما دور إيجابي لإنهاء الأزمات وحلها مش لتصعيدها، دي ثوابت ماشيين بيها في سياستنا الخارجية».

وتابع: «هذا مقدر من كل دول العالم، بأنهم يشعروا أن مصر لها دور إيجابي في أنها لا تقوم أبدا في العمل على الصراعات أو تزكية صراعات أو التآمر على الآخرين، أو التدخل في شؤون دول الآخرين».

مقالات مشابهة

  • السيسي يؤكد ضرورة استمرار المساعي الدولية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • دبي. أول شاحنة للتزويد الوقود تعمل بالطاقة الشمسية في العالم
  • ملك الأردن: نؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل لتهدئة شاملة في المنطقة
  • الرئيس السيسي: مصر لا تعمل على تزكية الصراعات أو التدخل في شؤون الآخرين
  • مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية
  • الرئيس السيسي: الدولة تعمل في مسار إصلاحي لإعداد أجيال قادرة على تحمل المسؤولية
  • الرئيس السيسي: ثوابت السياسة المصرية تقوم على الاعتدال والإيجابية لإنهاء الأزمات
  • وزير الخارجية الفرنسي: هناك حلول دبلوماسية في لبنان
  • النواب اللبناني: إسرائيل المسؤولة عن الإطاحة بكل الجهود الرامية لوقف العدوان
  • رئيس طاقة النواب: كلمة السيسي طمأنت المصريين على مستقبل مصر وأمنها القومي