البوابة نيوز:
2024-07-11@17:02:36 GMT

فرنسا تقدم مساعدات عاجلة لمتضرري فيضانات ليبيا

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

في أعقاب الفيضانات الكارثية التي اجتاحت ليبيا، بعد انهيار سدين إثر إعصار دانيال الذي ضرب شمال شرق البلاد، تحشد فرنسا كل جهودها، لتقديم المساعدة العاجلة للسكان المتضررين، وبناء على طلب الرئيس الفرنسي، تم بداية من اليوم الخميس،  إرسال عناصر الأمن المدني من خلال وسائل جوية عسكرية لإقامة وحدة طبية جراحية أو مستشفى ميداني، في أقرب مكان ممكن من الضحايا، تجمع أكثر من 50 من رجال الإنقاذ ورجال الإطفاء، وذلك في إطار آلية الحماية المدنية التابعة للاتحاد الأوروبي.

وأفاد بيان مشترك من وزارات الخارجية والداخلية والدفاع الفرنسية، بأن عنصر الأمن المدني السريع للتدخل الطبي سيحشد كل جهوده في ليبيا للمشاركة، إلى جانب قوات الإغاثة المحلية، في الرعاية الطبية والجراحية للمصابين، فضلا عن وجود غرفة عمليات و14 سريرا في المستشفى الميداني، ويمكن لعنصر الأمن المدني السريع استقبال ما يصل إلى 100 مريض يوميا. 

ولإقامة المستشفى الميداني، تم نشر 39 من رجال الإنقاذ من التشكيلات العسكرية للأمن المدني و14 من رجال الإطفاء من خدمة الإطفاء والإنقاذ، هذا بالإضافة إلى عدد من الأطباء والجراحين وأطباء التخدير والممرضات والصيادلة ومساعدي الرعاية الصحية وأيضا فريق لوجستي لضمان تشغيل المستشفى واستقبال أول دفعة من المرضى في خلال 48 ساعة.

وكانت الفيضانات نجمت عن الإعصار العنيف "دانيال" الذي وصل البر الليبي يوم الأحد الماضي قادما من اليونان، ما أدى إلى فيضانات عارمة أدت لانهيار سدين قرب درنة ومن ثمة إطلاق موجة هادرة من المياه دمرت رُبع أو ما يزيد من المدينة المطلة على البحر المتوسط جارفة معها بنايات بسكانها. 

وعلى إثر هذه التداعيات الوخيمة التي خلفتها عاصفة دانيال التي ضربت شمال شرق ليبيا وأسفرت عن آلاف الضحايا والجرحى، تتقدم فرنسا بتعازيها إلى ذوي الضحايا، وتعرب عن تضامنها الكامل مع الشعب الليبي في هذه المحنة. كما تعرب فرنسا عن استعدادها لتلبية طلبات الدعم الاضافية التي سيتم التقدم بها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الفيضانات ليبيا فرنسا

إقرأ أيضاً:

ميدل إيست مونيتور: هذا ما قام به فريق الطيران المدني الأردني في مطار معيتيقة الدولي

ليبيا – تناول تقرير إخباري زيارة فريق عمل من هيئة تنظيم الطيران المدني الأردني للعاصمة طرابلس للاطلاع على إمكانية استئناف تسيير الرحلات الجوية.

التقرير الذي نشرته مجلة “ميدل إيست مونيتور” البريطانية وتابعته وترجمت المهم فيه صحيفة المرصد أكد تفقد الفريق مطار معيتيقة الدولي في محاولة لمراجعة احتمالات استئناف الرحلات الجوية المباشرة إلى ليبيا بعد أكثر من عقد من عدم الاستقرار في الأخيرة.

ووفقا للتقرير تضمنت عملية التدقيق مراجعة معدات المطار وإجراءاته التشغيلية بما في ذلك السلامة والأمن ومدى امتثاله لمعايير معينة ومتطلبات معترف بها دوليا فضلا عن جولة في أروقة مبنى الركاب الجديد والآخر المستخدم حاليا فضلا عن عقد اجتماع موسع في مقر الإدارة.

وبحسب التقرير لم يتم الكشف بعد عن قرار نهائي بشأن تقييم الفريق الأردني للمطار ومدى ملاءمته متوقعا أن تعود الرحلات الجوية المباشرة في حال كانت الزيارة مرضية فيما استأنفت مصر رحلاتها مرة أخرى في العام 2021 وأعلنت تركيا وقطر استئناف رحلاتهما هذا العام.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • الدفاع المدني بغزة: العثور على نحو 60 جثة تحت الأنقاض بحي الشجاعية
  • السيطرة على حريق اندلع في برج كاتدرائية روان التاريخية شمال فرنسا
  • ميدل إيست مونيتور: هذا ما قام به فريق الطيران المدني الأردني في مطار معيتيقة الدولي
  • ليبيا وطن وتاريخ
  • عاجل - متحدث الدفاع المدني بغزة: بعد الانسحاب الإسرائيلي من الشجاعية المنطقة صارت مدينة اشباح.. ولا حياة لمن تنادي
  • رجال الإطفاء يكافحون حرائق الغابات في اليونان
  • يورو 2024: رجل أمن يلحق الإصابة بلاعب منتخب إسبانيا.. هذا ما حدث بينهما
  • مصرع 3 أشخاص وإصابة 3 آخرين صدمتهم سيارة فى أوسيم
  • السيطرة على حريق أحد المحلات بشارع البورصة بطنطا ولجنة عاجلة من التضامن الاجتماعي لدراسة حجم التلفيات «صور»
  • وفاة 12 سوريا تاهوا في الصحراء الجزائرية قادمين من ليبيا