أعرب الدكتور غيث سليم، أستاذ التاريخ القديم، عن تضامنه مع الشعبين المغربي والليبي، بسبب ما تعرضت له المملكة المغربية من زلزال مدمر مساء الجمعة الماضي، وخلف حوالي 3 آلاف قتيل، بالإضافة إلى دمار واسع بالمملكة، فيما ضربت العاصفة دانيال سواحل شرق ليبيا، يوم الاثنين الماضي، مما أسفر عن سقوط نحو 11 ألف قتيل، بالإضافة إلى فقدان 20 ألف آخرين، وفق ما أعلن الهلال الأحمر الليبي قبل قليل.

عمليات تهريب آثار على يد داعش

وأضاف «سليم»، خلال لقاء مع برنامج «مطروح للنقاش»، على قناة «القاهرة الإخبارية»، من تقديم الإعلامية مارينا المصري، مساء اليوم الخميس، إن «هناك مدن تعرضت للدمار بالكامل، ونحتاج إلى خطوات عملية للحفاظ على ما تبقى من المواقع الأثرية المهمة في المغرب، التي تارة تتعرض للتخريب»، مشيراً إلى حدوث عمليات تهريب للآثار على يد عناصر من تنظيم «داعش».

درنة الليبية تحتوي على مواقع مهمة

وتابع أنه يجب أن يكون هناك تحرك دولي سريع، للحفاظ على الآثار في المناطق المتضررة، وصيانة المواقع التراثية في كل من المغرب وليبيا، لافتاً إلى أن مدينة درنة الليبية تحتوي على مواقع مهمة، مثل المسجد الكبير، والمعبد اليهودي، حيث كانت المدينة تجسد نموذجاً للتعايش في ليبيا.

وأضاف أن العاصفة كانت شديدة، ونتج عنها فيضانات عارمة، جرفت آلاف المنازل والسكان إلى البحر، مما دفع السلطات إلى إعلان مدينة درنة منطقة منكوبة، وإطلاق نداء لحشد دعم دولي سريع لتجاوز أثار الكارثة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القاهرة الإخبارية أستاذ التاريخ المغرب ليبيا داعش

إقرأ أيضاً:

الإنذار المبكر يطلق تحذيرات مهمة لسكان هذه المحافظات

شمسان بوست / خاص:

توقع المركز الوطني للأرصاد والإنذار المبكر هطول أمطار رعدية متفاوتة على عدة محافظات، وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية والسهول والسواحل خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وحسب النشرة الجوية الصادرة عن المركز، من المتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على أجزاء من محافظات البيضاء، مرتفعات أبين ولحج، الضالع، إب، ريمة وذمار.
فيما قد تهطل أمطار متفرقة يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات تعز، صنعاء، عمران، المحويت، حجة، صعدة، وتمتد إلى أجزاء من هضبتي حضرموت والمهرة ومرتفعات شبوة.
وأشار المركز إلى احتمال أن تكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة في المناطق الصحراوية والسهول والسواحل حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 39 – 45 درجة مئوية.

ومن المحتمل هبوب رياح نشطة إلى قوية حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.
وذكر المركز أن كمية الأمطار التي هطلت خلال ال24 ساعة الماضية في بعض محطات الرصد الجوي جاءت على النحو الآتي الضالع: 32.6ملم، السدة. إب: 26.6، ريمة: 21.3، ذمار: 10، بعدان.إب : 9.2، إب : 2.2، الحديدة : 1.9، صعدة: 1.6، المحويت: 0.2، أمانة العاصمة: تراوحت بين 1.0 – 13.5 ملم
كما هطلت أمطار شملت أجزاء من محافظات المهرة، حضرموت، شبوة، البيضاء، أبين، لحج وسهل تهامة وكانت خارج نطاق محطات الرصد.
وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في مجاري السيول أثناء وبعد هطول الأمطار ومن العواصف الرعدية، والتدني في مدى الرؤية الأفقية على الطرقات الجبلية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب.
كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن حول أرخبيل سقطرى وخليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية من اضطراب البحر وارتفاع الموج.

وكذلك حذر المواطنين في المناطق الصحراوية والساحلية والسهول من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس وقت الظهيرة، وبالإكثار من شرب المياه والسوائل.

مقالات مشابهة

  • بعد انقطاع 12 عامًا.. حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية
  • حكومتنا: البعثة الفرنسية للآثار تعود لمدينة سوسة الأثرية بعد انقطاع 12 عاما
  • المقاومة الإسلامية تستهدف مواقع صهيونية مهمة في عمليات هي الأولى من نوعها منذ الثامن من أكتوبر
  • "حزب الله" يستهدف مواقع إسرائيلية مهمة في عمليات هي الأولى من نوعها منذ 8 أكتوبر
  • حجاج مدينة درنة يشكرون “بلقاسم حفتر” على جهوده
  • الإنذار المبكر يطلق تحذيرات مهمة لسكان هذه المحافظات
  • أستاذ علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أجهضت مخططات الإخوان للسيطرة على الدول العربية
  • وصول الدفعة الثانية من حجاج بيت الله الحرام المتضررين في مدينة درنة
  • ما أسباب تسجيل «حي السياسب» في سجل التراث العمراني للمملكة؟.. أستاذ تاريخ يوضح
  • “بالقاسم حفتر” يجتمع بالشركات العاملة بمشاريع درنة للاطلاع على نسب الإنجاز