اعلن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري التوصل الى اتفاق جديد لوقف اطلاق النار في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين، والذي ساد فيه هدوء حذر الخميس، بعد اشتباكات عنيفة ارتفعت حصيلتها الى 18 قتيلا.

اقرأ ايضاًسبعة قتلى مع تجدد المعارك العنيفة في مخيم عين الحلوة

على ان يسري اعتبارا من السادسة من مساء الخميس بالتوقيت المحلي.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس البرلمان في بيان انه تم التوصل الى الاتفاق بعد نجاح مساع بذلها لهذه الغاية واستمرت طيلة اليوم.

واضاف البيان ان وقف اطلاق النار سيبدأ عند الساعة السادسة بالتوقيت المحلي وفقا للاتفاق.

وسادت المخيم يوم الخميس حالة من الهدوء الحذر مع تراجع الاشتباكات العنيفة التي تفجرت في اليوم السابق بالرغم من اتفاق لوقف اطلاق النار تم الاعلان عنه يوم الثلاثاء.

ومنذ الخميس الماضي، لقي 18 شخصا مصرعهم واصيب مئة اخرون في اشتباكات متقطعة في المخيم بين حركة فتح بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ومجموعات جهادية متطرفة.

جهات مشبوهة

وكان مخيم عين الحلوة، وهو اكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، شهد اواخر تموز/يوليو اشتباكات ضارية امتدت خمسة ايام واسفرت عن سقوط 13 قتيلا بينهم قائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في المخيم ابو اشرف العرموشي واربعة من رفاقه.

واسفرت لقاءات واتصالات بين الفصائل الفلسطينية ومسؤولين وقوى سياسية لبنانية بينها حزب الله، عن عدة اتفاقات لوقف اطلاق النار لم تلبث انهارت جميعها.

 

قائد الجيش اللبناني خلال زيارته مدينة صيدا على وقع الاشتباكات في مخيم عين الحلوة

 

ونصت اخر هدنة تم التوصل اليها الاثنين، على متابعة تسليم المطلوبين على خلفية اغتيال العرموشي ورفاقه، وايضا عبد الرحمن فرهود الذي ينتمي إلى (تجمع الشباب المسلم).

والخميس، عقد بري الذي يتزعم حركة "أمل" الشيعية اجتماعات مع عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق، وعضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة "التحرير الفلسطينية" والمركزية لحركة "فتح" عزام الأحمد، وذلك في اطار مساعيه لوقف اطلاق النار في مخيم عين الحلوة.

وادان ابو مرزوق في بيان عقب لقائه مع بري العنف في مخيم عين الحلوة، والذي وصفه بانه "مشبوه" ولا علاقة له بالقضية الفلسطينية، مؤكدا ان حركة حماس تبذل جهودا من اجل اعادة الامن الى المخيم، وتسليم المطلوبين.

ولا تتمتع حماس باي نفوذ في مخيم عين الحلوة، كما هي الحال في مخيمات أخرى في لبنان، كما انها لا تشارك في المعارك الجارية فيه.

مؤامرة على القضية

ومن جانبه، شدد عزام الأحمد بعد لقائه رئيس مجلس النواب اللبناني على ضرورة وقف إطلاق النار في المخيم، معتبرا ما يجري فيه مؤامرة تستهدف القضية الفلسطينية.، وتشارك فيها جهات عربية واجنبية.

وابدى الاحمد اسفه لعد الالتزام بالاتفاقات السابقة على وقف اطلاق النار في المخيم.

اقرأ ايضاًفتح تتجه لحسم معركة عين الحلوة وتقضي على قيادي تكفيري بارز

وتتولى قوة أمنية مشتركة مشكلة من الفصائل الاشراف على الامن في مخيم عين الحلوة الذي لا تدخله قوات الامن اللبنانية بموجب اتفاق مع منظمة التحرير، مع احتفاظها بحواجز تقيمها حول المخيم الذي يحاذي مدينة صيدا.

وزار قائد الجيش اللبناني العماد جوزيف مدينة صيدا الخميس، وترأس اجتماعاً لكبار القادة العسكريين، بحسب ما افادت وسائل اعلام محلية.

ويقيم في المخيم نحو 300 الف شخص، بينهم زهاء 54 ألفا مسجلون لدى الامم المتحدة، بينهم الاف فروا من الحرب في سوريا.

ومعروف عن المخيم ايواؤه مجموعات جهادية وخارجين عن القانون.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ مخيم عين الحلوة عين الحلوة لبنان فتح حماس نبيه بري فی مخیم عین الحلوة لوقف اطلاق النار اطلاق النار فی فی المخیم

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى بعملية اطلاق نار كثيف في تل ابيب

وذكرت وسائل إعلام أخرى أن هناك قتلى وعدد كبير من الجرحى، موضحة أن إطلاق النار حدث في شارع القدس في مدينة يافا، عندما فتح شابان النار على مكان لتجمع صهاينة.

وعاشت مدينة يافا المحتلة منذ صباح اليوم حالة من الرعب المخيف جراء اطلاق الصواريخ من لبنان، وطائرة مسيرة من اليمن، في حين قالت وسائل إعلام أمريكية إن الهدوء ساد "تل أبيب" بشكل مخيف إثر الأنباء التي تتحدث عن هجوم صاروخي إيراني جديد.

وتحدثت تلك الوسائل أن إطلاق النار في "تل أبيب" نفذه اثنان عبر استخدام الأسلحة الرشاشة، مشيرة إلى أن عملية إطلاق النار حصلت بمحطة القطار في يافا.

من جهتها وصفت وسائل إعلامية للعدو ما حدث بأنه يذكرهم بالسابع من أكتوبر، مؤكدة "هذا شيء لا يصدق".

مقالات مشابهة

  • قتلى وجرحى بعملية اطلاق نار كثيف في تل ابيب
  • بوريل أكد بذل كل الجهود لوقف اطلاق النار: مستعدون لمساعدة لبنان
  • 6 شهداء في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم عين الحلوة جنوب لبنان
  • 6 شهداء.. حصيلة اولية للغارة الاسرائيلية على مخيم عين الحلوة (فيديو)
  • الدبلوماسية الفرنسية تعطي الأولوية للرئاسة ووقف اطلاق النار
  • استهدفت منزل قيادي في حركة فتح.. غارة إسرائيلية على مخيم عين الحلوة
  • فيديو: إسرائيل تقصف مخيم عين الحلوة في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: مسيّرة إسرائيلية تشن غارة على مخيم عين الحلوة جنوبي لبنان
  • لبنان.. إصابات إثر غارة إسرائيلية استهدفت مخيم عين الحلوة في صيدا
  • غارة إسرائيلية تستهدف مقر القيادي بحركة فتح منير مقدح في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان