رؤيا الأخباري:
2024-07-08@01:57:00 GMT

حملات لمكافحة التسول في المناطق الساخنة بعمان

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

حملات لمكافحة التسول في المناطق الساخنة بعمان

 الحملات تستهدف العديد من المواقع والنقاط الساخنة مثل إشارة دير غبار

قال مدير مديرية مكافحة التسول في وزارة التنمية الاجتماعية، عبد الباسط الخوالدة، أكد إن المديرية تنظم حملات يومية لمكافحة ظاهرة التسول في مناطق شرق وغرب عمان بالتعاون مع مديرية الأمن العام والجهات ذات العلاقة، مثل أمانة عمان الكبرى. 

اقرأ أيضاً : "العمل": 231 طفلا عاملا منذ بداية العام الجاري

ودعا إلى ضرورة زيادة مستوى الوعي لدى المواطنين وعدم التعاطف مع ممتهني التسول بهدف الحد من هذه الظاهرة وتقليل انتشارها بين أفراد المجتمع، كما شدد على أهمية عدم التعاطي مع هؤلاء المتسولين.

وأوضح الخوالدة أنه تم التنسيق مع أمانة عمان لتنفيذ حملات مشتركة لمكافحة التسول، كما شدد على أن البيع على الإشارات الضوئية يُعتبر شكلًا من أشكال التستر بهدف التسول وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد من يقومون بذلك، وفق ما جاء عبر إذاعة الأمن العام.

وأشار إلى أن هذه الحملات تستهدف العديد من المواقع والنقاط الساخنة، مثل إشارة دير غبار. 

ولفت إلى أنه تم ضبط طفلة تبلغ من العمر ست سنوات مؤخرًا وهي تقوم بالتسول على إحدى الإشارات في منطقة عبدون وتبيع علكة. عندما تم ضبطها من قبل موظفي مديرية مكافحة التسول والقوات الأمنية، لاحظوا وجود شخص يراقبها من داخل سيارة متوارية عن الأنظار في مكان قريب. وعند سؤاله عن علاقته بالفتاة، أنكر وجود أي علاقة بينهما. تم فورًا اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

سخرها للمارسة التسول

وتبين أن الشخص الذي كان يراقب الفتاة هو والدها، الذي كان يسخّر ابنته لممارسة التسول. تم تحويله للقضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه.

وأوضح أن معظم المتسولين وبائعي الإشارات هم أشخاص لديهم سوابق جرمية ويقومون بالتسول بشكل منظم، وهذا يُعتبر شكلاً من أشكال انتهاك حقوق الإنسان والاتجار بالبشر، خاصة بالنسبة للأطفال.

وأضاف أن القانون يمنع عمل الأطفال في مجال البيع تحت سن 16 عامًا، نظرًا للمخاطر التي تتعرض لها هذه الفئة من الأطفال، مثل الاختطاف والاستغلال والاتجار بالبشر، وغيرها من المخاطر.

وختم الخوالدة بالإشارة إلى أن المراقبين في مجال مكافحة التسول سيتم تزويدهم بكاميرات صغيرة دقيقة تعمل بزاوية 360 درجة داخل الباصات التابعة لفرق المكافحة والمرافقين للحملة، بهدف ضمان معاملة جميع الحالات بمهنية واحترافية عالية.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: وزارة التنمية الاجتماعية التسول عمان الأردن

إقرأ أيضاً:

«النقل» تعقد شراكة مع أكبر شركة «سكك حديد» في العالم لإنشاء مصنع في مصر

أكّد المهندس محمد عامر، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، أنّ الهيئة عقدت شراكات خارجية مع القطاع الخاص، من ضمنها شركة «فويست ألبين» النمساوية، أكبر شركة سكك حديد في العالم متخصصة في مجال إنتاج تفريعات السكك الحديدية، إذ سيجري إنشاء مصنع للشركة في مصر، وبذلك يكون المصنع رقم 55 للشركة على مستوى العالم.

توطين صناعة السكة الحديد

وقال «عامر» إنّ الهيئة حريصة على أهمية توطين صناعة السكة الحديد، كتوجيهات القيادة السياسية وتعليمات الفريق مهندس كامل الوزير، نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير النقل والصناعة، لتوفير العملة الصعبة والحرص على زيادة إيرادات الهيئة، من خلال الاهتمام بخطوط الركاب الأكثر كثافة.

تطوير نظم الإشارات

وأضاف في تقرير صادر عن الهيئة، أنّ خطة التطوير لمنظومة النقل تتضمن تطوير الوحدات المتحركة من جرارات وعربات، وتطوير السكة والبنية الأساسية وتطوير نظم الإشارات، فضلاً عن تطوير الورش وإعادة تأهيل العنصر البشري الحالي، وانتقاء العناصر الجديدة، وفقًا لأعلى معايير الاختيار.

وأشار إلى أنّ الهيئة حريصة على توفير أفضل الخدمات لجمهور الركاب، مؤكدًا أن جميع أعمال التطوير تجري وفقًا للمواصفات والمعايير العالمية، وبالتنسيق مع كبرى الشركات العالمية.

مقالات مشابهة

  • سيدة أعمال تنصب على المواطنين وتستولي على نصف مليون جنيه بالإسكندرية
  • ضبط إحدى السيدات بالإسكندرية لقيامها بإدارة كيان تعليمى بدون ترخيص
  • تحرير 348 محضرا تموينيا خلال حملات تفتيشية بالمنوفية
  • ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنسبة 0.8% بالأسعار الجارية
  • القبض على شخص غسل 30 مليون جنيه من الاتجار في النقد الأجنبي
  • حملات مكبرة لضبط تجار العملة بالمحافظات
  • عمان.. الناتج المحلي الإجمالي ينمو 0.8% بالربع الأول من 2024
  • «النقل» تعقد شراكة مع أكبر شركة «سكك حديد» في العالم لإنشاء مصنع في مصر
  • القبض على عنصر إجرامي بحوزته 6 كجم حشيش بالمنوفية
  • الأمن يضبط عنصرا إجراميا بحوزته كمية من المواد المخدرة بالمنوفية