عقد رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، اليوم الخميس 14 سبتمبر 2023 اجتماعا طارئا مع مندوبي ليبيا بالمنظمات الدولية.

وأوضح البيان الصادر من المجلس الرئاسي الليبي أن اجتماع "المنفي" بمندوبي البلاد في المنظمات الدولية يأتي في إطار الاستغاثة بالجهود والخبرات الدولية للإنقاذ. 

وضم الاجتماع الطارئ كل من؛ مندوب ليبيا الدائم في الأمم المتحدة، مندوب ليبيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي، مندوب ليبيا الدائم لدى جامعة الدول العربية، مندوب ليبيا الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، مندوب ليبيا الدائم لدى هيئة الأمم المتحدة بجنيف.

وتمحور اللقاء، حول وضع خطة شاملة وتشكيل غرفة مركزية موحدة تشمل المنظمات وسفراء ليبيا ببعض الدول وذلك للتنسيق لتحقيق سرعة الإنقاذ والدعم وتوفير الاحتياجات من المنظمات الدولية المختصة.

وتعرضت ليبيا الأحد الماضي لدمار كبير بسبب العاصفة دانيال التي ضربت البلاد وتسببت في مقتل حوالي 11 ألف شخص بحسب الهلال الأحمر الليبي، إلى جانب دمار مدينة درنة الواقعة في شرق البلاد وانهيار سدين.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ليبيا دمار درنة المجلس الرئاسي الليبي الأمم المتحدة الاتحاد الأوروبي جامعة الدول العربية الاتحاد الافريقي

إقرأ أيضاً:

الكوني: الرئاسي جسم ضعيف ونعاني من الانقسام بين المؤسسات الليبية

الوطن|متابعات

صرّح عضو المجلس الرئاسي، موسى الكوني خلال تصريحات متلفزة ، أن المجلس الرئاسي يُعامل كرؤساء في الخارج، لكن داخل ليبيا يتم تهميشه من قبل المؤسسات الليبية، مما أدى إلى إضعافه. وأكد أن المجلس الرئاسي يعاني من قيود شديدة في اختصاصاته، مشابهة للرئاسة الألمانية والإيطالية التي تملك صلاحيات محدودة.

وأشار الكوني إلى أن ليبيا تعيش حالة انقسام حقيقي، مع وجود دولتين فعليًا، حتى ؤ يعاني من الانقسام رغم محاولات الاتفاق، وأوضح أن المجلس الرئاسي لجأ إلى ممارسة صلاحياته كقائد أعلى بسبب هذه الحالة من التشظي التي تعاني منها البلاد، مشيرًا إلى عدم امتلاك المجلس القوة الكافية لاتخاذ قرارات فعالة، مثل إعلان الطوارئ، بسبب عدم توحيد الجيش ووجود رئيس أركان غير متواجد بالكامل في كل المناطق.

وأضاف أن إعلان الطوارئ قد يكون السبيل لإنقاذ الدولة، مذكرًا باستخدام الحكومة السابقة لهذا الإعلان للصرف من الميزانية واتخاذ قرارات مثل تغيير محافظ مصرف ليبيا المركزي، وأكد أن المجلس الرئاسي حاول تهدئة الأوضاع وتعزيز التماسك داخل المؤسسة العسكرية، معترفًا بوجود تقصير في بعض الجوانب.

الوسومالجيش المؤسسات الليبية المجلس الرئاسي ليبيا موسى الكوني

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعقد اجتماعاً طارئاً لبحث التصعيد في لبنان
  • متحدث: وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي سيعقدون اجتماعا طارئا لمناقشة الرد على التصعيد في لبنان
  • الكوني: الرئاسي جسم ضعيف ونعاني من الانقسام بين المؤسسات الليبية
  • البرلمان الإيراني يعقد اجتماعاً مغلقاً لمناقشة اغتيال نصرالله والتطورات في لبنان
  • القائد العام للقوات المسلحة يلتقي رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي
  • توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الرئاسي الليبي وغرفة التجارة الأمريكية لتعزيز التعاون الاقتصادي
  • المنفي من نيويورك: لدينا في ليبيا فرص واعدة
  • مجلس الأمن يعقد إجتماعا حول القضية الفلسطينية
  • ندوة بمعرض الرياض للكتاب تناقش دور المنظمات الدولية في التنمية
  • الرئاسي: المنفي أجرى مباحثات ثنائية مع البرهان