عايدة بنت صالح – الأحساء

اغلق ملتقى الفيديو آرت الدولي في دورته الخامسة والأولى دولياً بمحافظة الأحساء، بمشاركة ١٣٤ عملاً فنياً، من ٣٧ دولة، وسجل الملتقى ٥٢ عرض لأول مرة سيعرض في العالم، و ١٠٧ عروض أولية تعرض لأول مرة في المملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر أن هذه الدورة ستكون مختلفة هذا العام بتواجدها في محافظة الأحساء لتكون الدورة الدولية الأولى، بتنظيم جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع دار نورة الموسى للثقافة والفنون المبدعة إحدى مبادرات مؤسسة عبدالمنعم الراشد الإنسانية.


حيث ستكون الدورة الخامسة هذا العام تحت شعار “خيال الواقع ٠٠ نحو المستقبل “.

وأوضح مدير جمعية الثقافة والفنون بالدمام والمشرف العام على الملتقى يوسف الحربي أن هذه الأعمال ستخضع خلال الأسبوعين القادمة إلى عملية فرز وتحكيم التي ضمت نخبة من الفنانين والمختصين في هذا الفن والفنون المعاصرة، التي نسعى لإتاحة الفرصة لمشاركة الإبداعات في التعبير والعرض والتنافس والاطلاع على التجارب العربية والدولية، فالأعمال اختلفت تقنياتها وعناصرها التنفيذية وجمعت بين الأداء والتركيب والتصميم الضوئي.
وأشار أن الدول التي تقدمت للمشاركة هي :
السعودية – أمريكا – استراليا – البحرين – البرازيل – كندا – كولومبيا – كرواتيا – هولندا – مصر – الإمارات – فرنسا – اليونان – اندونيسيا – ايران – ايرلندا – ايطاليا – اليابان – مقدونيا – المكسيك – المغرب – نيوزيلندا – عمان – فلسطين – بيرو – البرتغال – سلوفينيا – اسبانيا – السويد – توغو – تونس – تركيا – بيرو – الكويت – قطر – الأردن – ألمانيا.

اقرأ أيضاًالمجتمعوزير الإعلام يعلن إطلاق قناة “السعودية الآن”

وعن الشعار يقول الحربي: الخيال هو همزة الوصل بين الفيديو والفن وهو نقطة التلاقي بين الفنون الحديثة وفنون ما بعد الحداثة، لذلك إذا تأملنا الضوء فيه، ستدفعنا الحركة نحو الخيال وبالتالي يقودنا الخيال إلى الجمال الساكن في المضمون التصويري داخل العمل فكلما تأملنا في الضوء والخيال كلما اكتشفنا تفاصيل جمالية وفنية جديدة وأعمق نحو المستقبل الإبداعي والتقني.

يُشار أن الملتقى نظم عددٍ من ورش العمل والمحاضرات مع نخبة من الأسماء المتخصصة في الفيديو آرت من السعودية وخارجها، والتي هدفت إلى المساهمة بشكل فاعل في الحراك الثقافي والبصري، و تنمية الثروة البشرية الإبداعية ورعاية وتشجيع المواهب والفنانين.
وقد شارك كل من: صانع الافلام والمصور المتخصص في تصوير تحت الماء صالح بوخمسين في ورشة عمل تحت عنوان (أساسيات صناعة الفيديو آرت)، وقدم المصمم الرقمي، وخبير المؤثرات البصرية عبدالعزيز العبري من سلطنة عُمان ورشة عمل بعنوان (صناعة الفيديو آرت بالذكاء الإصطناعي والمؤثرات الخارجية). ومؤخراً قدمت استاذ التصوير التشكيلي المشارك الدكتورة حنان يوسف الأحمد لقاء تعريفي بعنوان (فن الفيديو ارت ( Video Art).

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات

شارك وفد مجلس الشورى ممثلاً في أعضاء المجلس الدكتورة منى بنت عبدالله آل مشيط، والدكتورة عالية بنت محمد الدهلوي، في أعمال اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات “P20” الأول والمنعقد في مدينة ماسايو بجمهورية البرازيل الاتحادية.

واستعرضت عضو مجلس الشورى الدكتورة عالية الدهلوي في كلمة خلال الاجتماع الدور البارز والنقلة النوعية في السياسات والتشريعات لدعم مشاركة المرأة السعودية في التنمية الوطنية بفضل دعم ورؤية القيادة الحكيمة.

وقالت في كلمتها: “إن رحلة التحول التي تمر بها المملكة العربية السعودية مع رؤية المملكة 2030 أسهمت بشكل فاعل في إيجاد فرص عمل متنوعة للجميع لتضمن النمو الاقتصادي الشامل وإتاحة الفرص المتكافئة التي من شأنها الإسهام في ازدهار دولتنا والاستفادة منه، مشيرةً إلى أن تمكين وتعزيز الأدوار الاقتصادية للمرأة شهد خلال السنوات الماضية قفزات متتالية شكلت معها نسبة مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل حالياً ” 35.3%”.

اقرأ أيضاًالمملكةأنقرة … وزير الدفاع يعقد مع نظيره التركي اجتماعًا ثنائيًا موسعًا

وأكدت أنه ومن خلال الجهود الكبيرة في المملكة أصبحت المرأة شريكة في التنمية الوطنية في العديد من القطاعات التجارية، والهندسية، والرياضية، والعدلية، والتكنولوجيا وغيرها الكثير من المجالات.

يشار إلى أن الاجتماع الذي عقد أعماله على مدى يومين في إطار رئاسة جمهورية البرازيل الاتحادية لمجموعة العشرين لعام 2024م، شهد مشاركة برلمانيات من المجالس التشريعية الأعضاء في مجموعة العشرين وعدد من ممثلي المنظمات الدولية والاتحاد البرلماني الدولي وناقش عددًا من الموضوعات شملت دور المرأة في العدالة المناخية والاستدامة البيئية؛ والمبادرات الرامية إلى زيادة المشاركة والتمكين الاقتصادي للمرأة.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأمريكي ينشر صورًا تؤكد مشاركة السعودية في العدوان على اليمن
  • تفاصيل مشاركة وفد عضوات الشورى باجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • وفد عضوات الشورى يشارك في اجتماعات مجموعة العشرين للبرلمانيات
  • ملتقى الدمام المسرحي للمونودراما والديودراما يواصل فعالياته
  • بعنوان «ويستمر الوعد».. تفاصيل الدورة الـ38 لمهرجان جرش للثقافة والفنون
  • في البرتغال.. الأحساء تقدم تجربتها في المحافظة على الحرف والفنون أمام 118 مدينة عالمية
  • «الأحساء المبدعة» تنقل تجربة الحفاظ على الحرف والفنون أمام 118 مدينة عالمية
  • تزييف فيديو مشاركة محمد صلاح في إعلان لتطبيق المراهنات بالذكاء الاصطناعي
  • الأحساء تستعرض تجربتها في المحافظة على الحرف والفنون في اجتماع شبكة المدن المبدعة لليونسكو
  • منى عبد الوهاب عن شراكة مهرجان العلمين مع هيئة الترفيه: مثمرة وتستحق المشاهدة