صحيفة الخليج:
2024-10-05@14:05:49 GMT

المنصوري يكمل تدريبات محاكاة بيئة الفضاء

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

المنصوري يكمل تدريبات محاكاة بيئة الفضاء

دبي: يمامة بدوان

أكمل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، تدريبات SEATEST-6، في جزيرة سانتا كاتالينا، قام خلالها بمحاكاة بيئة الفضاء لاختبار أنظمة خاصة بمهمات السير في الفضاء، والغوص ومحاكاة بيئة سطح القمر، ونقل حمولة من المركبة إلى سطحه، برفقة زملائه جوني كيم، وجيني جيبونز، وسونيتا ويليامز، وذلك بحسب تغريدة، نشرها على «إنستغرام» أرفقها بست صور، تجمعه بزملائه الرواد وطاقم التدريب، المكون من 28 شخصاً، وهو يرتدي بدلة الغوص البيضاء، حيث زيّنها «علم دولة الإمارات» على ساعده الأيسر، وعلى وجهه قناع التنفس الخاص بالغوص.

أنظمة الاتصال

وبحسب الصور المرفقة، فإن التدريبات التي خاضها المنصوري خلال الفترة الماضية، تعد جزءاً من مشروع «أرتميس»، التابع لوكالة «ناسا»، وشملت التدريبات الغوص في مياه البحر، قبالة سواحل ولاية فلوريدا الأمريكية، لإجراء محاكاة لنقل معدات من مركبة الهبوط إلى سطح القمر، كذلك أختبار أنظمة جديدة، خاصة بمهمات السير بالفضاء، مثل أنظمة الاتصال وإعداد مركز التحكم، إلى جانب التدرب على عدة سيناريوهات لمحاكاة سطح القمر، مع وجود نماذج للمركبة في قاع البحر، التي صممتها الفرق الهندسية في «ناسا» و«أرتميس»، كذلك محاكاة الجاذبية القمرية ونقل الحمولات من منصة الهبوط بواسطة رافعة وصولاً إلى غرفة معادلة الضغط، بهدف فهم التحديات التي قد تواجه الرواد عند العودة في مهمات مأهولة إلى القمر.

وفي السياق ذاته، أكد المهندس سالم حميد المري، مدير مركز محمد بن راشد للفضاء، أن التدريبات التي أجراها المنصوري، تعتبر أداء متميزاً والتزاماً استثنائياً، متمنياً له ولباقي الرواد الإماراتيين التوفيق في مسيرة التحضير للمهمات المقبلة، وذلك بحسب ما نشره على «إكس».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مركز محمد بن راشد للفضاء

إقرأ أيضاً:

أطفال في محاكاة لحرب أكتوبر احتفالاً بالنصر.. «زرع العلم.. طرح الأمل»

على طاولة تحوى خرائط مفصَّلة، اجتمعوا لوضع الخطط الاستراتيجية، وبالخراطيم والسلالم حطموا الساتر الترابى، وبالزوارق عبروا القناة.. هكذا جسَّد الأطفال مشاهد من حرب أكتوبر المجيدة، دون أن يغفلوا أسر الجنود الإسرائيليين، وإسعاف المصابين من أبطالنا البواسل، فى محاكاة أقرب إلى الوقع تناسب مخيلة الصغار.

احتفالات ذكرى نصر أكتوبر

مدارس وحضانات ونوادٍ ومراكز ترفيهية للأطفال، احتفلت بذكرى النصر مع بداية شهر أكتوبر، لغرس قيم الانتماء للوطن فى وجدان الأطفال، وتسليط الضوء على مرحلة مهمة لم يعاصروها، مستخدمة ديكورات جذابة، وعلى أنغام أغانٍ وطنية حماسية.

«ينفع حد ياخد أوضتنا، أكلنا، بيتنا»؟ سؤال تستهل به شيماء الشافعى، مؤسس جروب لتنظيم حفلات للأطفال، احتفالية «بانوراما حرب 6 أكتوبر»، لتبسيط معنى الانتماء وحماية أرض الوطن من المعتدين، لتبدأ بعده تجسيد مشاهد الحرب بطريقة تعتمد على اللعب والمغامرات الرائعة: «نستعد مبكراً للاحتفالية، نبدأ من نهاية شهر سبتمبر، ونستمر حتى نهاية شهر أكتوبر، وردود فعل الأطفال تكون مبهرة ومشجعة».

مسرحية درامية عن دور المهن فى الحرب، تحرص «شيماء» وفريقها على تقديمها، أبطالها الأطفال بالملابس والديكورات المناسبة: «كلنا لنا دور فى تحقيق النصر، الجنود والضباط والأطباء والمهندسون ورجال المطافى، ليتعلم الطفل من خلالها مجريات حرب أكتوبر، والإعداد والتدريب والأدوار المختلفة التى صنعت النصر»، بالاستعانة بدبابات متحركة ومدافع وخيام للجنود وأطقم الإسعاف، ومؤثرات سمعية وبصرية «دخان»، لتقريب المعنى للصغار.

الأطفال يلوحون بالعلم المصري 

فى إحدى دور الحضانة بمنطقة مصر الجديدة انطلقت أفراح النصر، ارتدى الأطفال ملابس «الصاعقة»، ولوَّح آخرون بالعلم المصرى، ورددوا الأغنيات والنشيد الوطنى، فى عرض شيق احتفالاً بنصر السادس من أكتوبر، حيث تحرص نرمين أحمد، مسئول النشاط، على تنظيمه بالحضانة كل عام، مع إضافة بعض الأنشطة والديكورات المميزة، لجذب انتباه الأطفال.

أسئلة عديدة تتلقاها «نرمين» من الأطفال على مدار يوم الاحتفال، وتحرص على الإجابة عنها باستفاضة، وبطريقة يستوعبها الصغار، لتوصيل المعلومة السليمة إليهم: «ليه إسرائيل أخدت أرضنا؟ يعنى إيه خط بارليف؟ هى سيناء بعيدة؟»، مشيدة بدور أولياء الأمور، الذين يحرصون على إشراك أطفالهم فى اليوم الاحتفالى، وارتداء ملابس مناسبة، وسرد حكايات وذكريات عن الحرب، لتعزيز تلك الصور وغرسها فى نفوسهم: «دور البيت لا يقل عن المؤسسة التعليمية فى توصيل المعلومة للطفل، ولازم يتضافروا من أجل مصلحة أبنائنا».

مقالات مشابهة

  • غياب 8 لاعبين عن تدريبات الأهلي استعدادا للسوبر المصري
  • المحكمة تأمر بإفراغ بركة زوج المنصوري بالقوة من منازل قرب ضريح مولاي عبد السلام
  • أطفال في محاكاة لحرب أكتوبر احتفالاً بالنصر.. «زرع العلم.. طرح الأمل»
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء
  • 860 لاعباً في «عالمية الرواد للمبارزة» بدبي
  • عمر مرموش.. نجم الشباك المقبل فى أوروبا.. هداف آينتراخت فرانكفورت يكمل عقدة المصريين لـ«هاري كين»
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء.. أبرز الإنجازات المرتقبة
  • عقد على دخول الإمارات سباق استكشاف الفضاء… وإطلاق ” MBZ-SAT ” أبرز الإنجازات المرتقبة
  • موزة المنصوري: الدراجات طاقة إيجابية تنبض بالحياة
  • رواد الكشافة باالطائف يطمئنون على الرائد عطية