صحيفة الاتحاد:
2024-09-20@06:35:49 GMT

«أوبك» تحذر من مخاطر التخلي عن الوقود الأحفوري

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT



أبوظبي (الاتحاد)

أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك»، أن التخلي عن الوقود الأحفوري «سيؤدي إلى فوضى في مجال الطاقة على نطاق غير مسبوق، وسيسهم في حدوث عواقب وخيمة على الاقتصادات ومليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم».

وأوضحت المنظمة، رداً على تصريحات وكالة الطاقة الدولية مؤخراً حول وصول الطلب على الوقود الأحفوري إلى ذروته قبل عام 2030، أن «التوقعات الحالية التي تعتمد على البيانات لا تدعم هذا التأكيد».

وأشارت «أوبك»، في بيان اليوم، إلى أن توقعات استبعاد الوقود الأحفوري، أمر يتسم بالمخاطرة العالية وغير عملي. وأوضحت أن الوقود الأحفوري لا يزال يشكل أكثر من 80% من مزيج الطاقة العالمي، وهو المستوى نفسه الذي كان عليه قبل 30 عاماً، مؤكدة أن أمن الطاقة الذي يوفره الوقود الأحفوري يشكل أمراً مهماً ومحورياً.

أخبار ذات صلة النفط يصعد وسط توقعات بشح المعروض «أوبك» تتوقع استمرار نمو اقتصاد الإمارات

وقال هيثم الغيص، أمين عام منظمة «أوبك»، إن الآراء السابقة بوصول المعروض أو الطلب على الوقود الأحفوري ذروته أثبتت أنها خاطئة.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد قالت الأربعاء إن الطلب على النفط سيصل إلى ذروته قبل 2030 مع تحول المستهلكين بشكل أكبر إلى مصادر الطاقة المتجددة لمواجهة تغير المناخ. وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: «ربما نشهد بداية النهاية لعصر الوقود الأحفوري».

وأشارت «أوبك» إلى أن الاعتقاد بشأن اقتراب ذروة الطلب على النفط «ليس قائماً على الحقائق»، مشيرة إلى تجاهله التقدم التكنولوجي الذي تواصل صناعة النفط تحقيقه بشأن تقليل الانبعاثات.

وقال الغيص: «(أوبك) لا تصرف النظر عن أي مصادر أو تقنيات للطاقة، وتؤمن أنه يجب على جميع أصحاب المصلحة والمساهمين أن يفعلوا الشيء نفسه.. وللمساهمة في تحقيق الاستقرار الشامل لقطاع الطاقة العالمي في المستقبل، ستواصل (أوبك) التعاون مع المعنيين لتعزيز الحوار مع الأطراف كافة في سوق النفط لضمان استقراره».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أوبك النفط الوقود الأحفوري الوقود الأحفوری الطلب على

إقرأ أيضاً:

أسعار النفط تتجه لإنهاء يومين من المكاسب

طوكيو (رويترز) 
تراجعت أسعار النفط اليوم الأربعاء، وتتجه لإنهاء مكاسب استمرت جلستين قبل خفض محتمل لأسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي)، مع تأثر الطلب ببيانات ضعيفة للاقتصاد الكلي على الرغم من احتمالات تفجر المزيد من العنف في الشرق الأوسط.
وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم نوفمبر 45 سنتاً، أو 0.6 بالمئة، إلى 73.25 دولار للبرميل بحلول الساعة 0458 بتوقيت جرينتش. 
كما هبطت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم أكتوبر 48 سنتاً، أو 0.7 بالمئة إلى 70.71 دولار للبرميل.وقال محللون في بنك إيه.إن.زد في مذكرة «بيانات الاقتصاد الكلي الضعيفة تعمل على تعميق المخاوف بشأن الطلب على النفط... كما أن نهاية ذروة الطلب في الصيف تؤثر أيضاً على معنويات السوق».
وتلقت الأسعار بعض الدعم من احتمال اتساع أعمال العنف في الشرق الأوسط، وهو الأمر الذي قد يتسبب في تعطل محتمل للإنتاج في منطقة محورية، بعد تفجيرات متزامنة لأجهزة اتصال لاسلكية (بيجر) تابعة لحزب الله اتهمت الجماعة إسرائيل بالمسؤولية عنها.
وتلقت السوق دعماً أيضاً من توقعات قيام الولايات المتحدة بشراء نفط لدعم الاحتياطي الاستراتيجي.
وقال ميتسورو مورايشي المحلل لدى فوجيتومي للأوراق المالية: «يركز المستثمرون على خفض أسعار الفائدة المحتمل من جانب مجلس الاحتياطي الاتحادي، وهو ما قد ينعش الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، ويضعف الدولار».
ويراهن المتعاملون على أن البنك المركزي الأميركي سيبدأ سلسلة من قرارات خفض أسعار الفائدة، بخفض نصف نقطة مئوية اليوم الأربعاء.
وتوعدت جماعة حزب الله بالرد على إسرائيل، بعد تفجير أجهزة البيجر في أنحاء لبنان أمس الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص على الأق،ل وإصابة ما يقرب من ثلاثة آلاف آخرين، بما في ذلك مقاتلون، وسفير إيران لدى بيروت.
كما تلقت السوق دعماً من توقعات مشتريات النفط الأميركية للمخزون الاحتياطي الاستراتيجي.
وقدر محللون استطلعت رويترز آراءهم ​​أن مخزونات الخام انخفضت في المتوسط بنحو 500 ألف برميل الأسبوع الماضي. 
ومن المقرر أن يصدر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء الساعة 1430 بتوقيت جرينتش.

أخبار ذات صلة "الاقتصاد" تلزم الشركات المساهمة الخاصة بتمثيل المرأة في مجالس إداراتها «بوتاش» التركية توقع اتفاقية غاز مسال مع «توتال إنرجيز»

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء: فاتورة الوقود الأحفوري لا يجب أن تصل إلى كميات كبيرة
  • استقرار أسعار النفط في ظل تراجع الطلب الأمريكي
  • رويترز..هبوط أسعار النفط وسط مخاوف اقتصادية في أمريكا
  • كهرباء عدن تحذر من توقف محطة بترومسيلة وتناشد العقلاء للتدخل
  • «أبوظبي الدفاع المدني» تحذر من 7 مخاطر في أماكن العمل
  • أسعار النفط تتجه لإنهاء يومين من المكاسب
  • الغيص: الضرائب تشكل أكبر نسبة من أسعار الوقود في هذه الدول
  • أسعار النفط تنخفض.. وخام برنت لشهر نوفمبر فوق 73 دولارًا
  • بلدية الشارقة تحذر من مخاطر الحناء السوداء
  • دولار جديد يضاف لأسعار النفط