موسكو-سانا

كشفت روسيا عن إعدادها لمشاريع رحلات مستقبلية إلى كل من القمر والمريخ اعتماداً على برنامج لتطوير صواريخ، ومركبات فضائية جديدة.

ونقل موقع “روسيا اليوم” عن مركز “ماكييف” الروسي لصناعات الفضاء قوله في بيان: يعمل مركزنا على تطوير مفاهيم لتصميم صواريخ فضائية فائقة الثقل لتستخدم في الرحلات المستقبلية إلى القمر والمريخ، إضافة إلى تطوير مركبات فضائية متعددة الأغراض تفوق سرعتها سرعة الصوت.

وأوضح كبير المصممين في المركز فلاديمير ديغتيار أن من بين أهم الأمور التي يعمل عليها المركز حالياً هو تطوير عدة نماذج للصواريخ الفضائية فائقة الثقل، والتي يمكنها التحليق حول القمر مستقبلاً، إضافة إلى مشاريع تتعلق بالبرنامج القمري والبعثات المستقبلية إلى المريخ وتطوير مركبات فضائية متعددة الاستخدامات، ومشروع يتعلق برصد الكويكبات والأجرام السماوية التي قد تؤثر على كوكب الأرض.

ويعتبر مركز ماكييف من أهم المؤسسات الروسية المختصة بتطوير صواريخ الفضاء والصواريخ البالستية، حيث تعمل روسيا منذ سنوات على تطوير عدة نماذج من الصواريخ والمركبات التي ستستخدمها مستقبلاً في رحلاتها إلى القمر والمريخ مثل صواريخ “يانيسيي” فائقة الثقل ومركبات “أوريول” متعددة الاستخدامات.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: القمر والمریخ

إقرأ أيضاً:

من «3 غرز» لتنمية مهارات الطفل.. مهندسة تحترف «الكورشيه» وتبدع بأفكار جديدة

أتقنت فن الكروشيه ومهاراته، وجمعت كل أسراره في حقيبة أفكارها، وبدأت تطوع كل تلك التفاصيل في إبداع قطع فنية تجذب الناظرين، لتحترف المهندسة عبير عصام، وتصبح مصممة كروشيه ومدربة تطوير الأعمال للسيدات الحرفيات.

تحكي «عبير»، خلال استضافتها برنامج «السفيرة عزيزة»، على شاشة «قناة dmc»، اليوم، إنَّ والدتها كلمة السر وراء تحولها من العمل في تخصصها الجامعي «الهندسة» إلى مزاولة فن الكروشيه: «أمي كانت فنانة في الكروشيه، وكل شتاء كانت تصنع بلوفر من صنع يديها، ولم أكن أحب ارتدائه، لكن بدخولي الكلية قدرت قيمتها وأنها شيء غالي وفريد، لما كنت الوحيدة التي لا ترتدي ملابس شبيهه للمحيطين».

بداية احتراف الكروشيه

تضيف: «من إعدادي هندسة عملت بأحد المصانع حتى زواجي، وكنت الوحيدة في هذا الوقت التي تعمل بالمصنع، لكن بعد الزواج والحمل في ابني الثاني، قررت تعلم الكروشيه، وصنعت أول بطانية للطفل وأخرجت التعب في صورة شيء يدوي شغلت نفسي به».

تطوير فن الكروشيه

«الكروشيه 3 غرز، لكن بتطلع منه حاجات جميلة، استغليت قدراتي البحثية في تطوير هذا الفن، فلم أكن مقتنعة أبداً أن حدوده تقف عند مصنوعات يدوية بسيطة، وطورته بالفعل في صناعة ألعاب كروشيه ضد البكتريا وتنمية المهارات الحسية لطفلتي»، وفقاً لـ«عبير».

تقول «مينفعش نرتبط بكروشيه توارثناه، ليه منعملش فن بتصميمات جديدة ومختلفة؟ تعلمت فنونه من أكثر من دولة وعملت شيء جديد.. عرفت كل دولة بتهتم بإيه في الكروشيه، ومزجت ما تعلمته في شيء إبداعي جديد غير موجود».

مقالات مشابهة

  • روسيا تدعم بعض سفنها الحربية بصواريخ "زيركون"
  • من «3 غرز» لتنمية مهارات الطفل.. مهندسة تحترف «الكورشيه» وتبدع بأفكار جديدة
  • قرارات جديدة لمجلس جامعة القاهرة برئاسة الخشت
  • يُرصد بسماء الوطن العربي.. اقتران القمر بالمريخ فجر الاثنين
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • البحرية الأوكرانية: روسيا تحتفظ بحاملة صواريخ روسية واحدة في البحر الأسود
  • روسيا تحذر.. الرد على صواريخ واشنطن بأوروبا قادم
  • انفجارات قوية.. روسيا تستهدف مستودعات صواريخ أوكرانية
  • تخوف أمريكي من دعم روسيا لحزب الله في حال اجتاح الاحتلال لبنان
  • روسيا تطور سفينة صاروخية جديدة للجيش