14 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: أشّرت وزارة الموارد المائية، انخفاضا بسيطا في الخزين الاستراتيجي للمياه الجوفية، عازية الأمر إلى انعدام تجدد تلك المياه وعلى وجه الخصوص في المناطق الصحراوية، فيما أكدت أن العراق يمتلك قرابة 15 مكمناً خزنياً للمياه الجوفية.

وقال مدير عام الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح والمتحدث الرسمي للوزارة خالد شمال في تصريح تابعته المسلة، إن الوزارة أشّرت انخفاضا بسيطا في الخزين الاستراتيجي للمياه الجوفية وذلك يعود إلى قلة وانعدام تجدد تلك المياه في المناطق الصحراوية تحديدا، لافتا إلى أن الوزارة تؤكد على أهمية الحفاظ على تلك المياه وهي تراقب بشكل مستمر مدى استخدامها عبر مراكز الرصد الخاصة بمراقبة المياه.

وأضاف، أن الوزارة حددت أربعة ملايين دونم للزراعة باستخدام مياه الآبار (المياه الجوفية) بسبب شح المياه السطحية في نهري دجلة والفرات، مبينا أن الوزارة تسعى إلى خفض حجم الأراضي الزراعية التي تعتمد على المياه الجوفية للحفاظ على تلك المياه.

وأشار إلى أن العراق يمتلك 15 مكمناً للمياه الجوفية وأهم هذه الخزانات المستخدمة في الزراعة هي الدمام وأم رضمة في الصحراء الغربية والجنوبية وهما الأكثر سحبا للمياه الجوفية من الخزانات الأخرى فضلاً عن مكامن أخرى هي انجانا وباي حسن والمقدادية.

ويعتبر العراق من الدول الأكثر عرضة للتغيرات المناخية، في ظل ارتفاع نسبة الجفاف بسبب ازمة المياه، ودرجات الحرارة التي تتجاوز 50 درجة مئوية في فصل الصيف.

ويقول الباحث والمهندس، عدنان ابوزيد المقيم في لندن، أن الجفاف سوف يغير شكل الحياة في العراقي، ويرسم نظاما اجتماعيا واقتصاديا جديدا بل وسوف يغير الكثير من الثقافات والمعتقدات السائدة، كما ان سوف يؤدي في النهاية الى تغيير طريقة تفكير العراقيين في النظرة الى الحياة.

وتعد ازمة المياه نتيجة انعدام تساقط الامطار في السنوات الأخيرة، وقلة التدفقات المائية، السبب الرئيسي بزيادة معدلات التصحر وقلة الأراضي الخصبة.

وتشير الاحصائيات الى ان العراق يفقد سنوياً 100 ألف دونم جراء مشكلة التصحر والزحف الصحراوي.

وتشير تقارير منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) التابعة للأمم المتحدة إلى أن مساحة الغابات في العراق لم تعد تشكل سوى 8250 كيلومترا مربعا، أي ما نسبته 2% من مساحة البلاد.

وتعزو المنظمة الأممية انحسار الغابات إلى أسباب كثيرة، منها عوامل التعرية والتغيرات المناخية وشح المياه، فضلا عن العمليات العسكرية والقطع الجائر والتمدد السكاني، وغير ذلك.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: للمیاه الجوفیة تلک المیاه

إقرأ أيضاً:

وزير الموارد: توجه لإنشاء مجموعة سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشف وزير الموارد عون ذياب عبد الله، الإثنين، عن توجه لإنشاء مجموعة سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول.

وقال بيان للوزارة، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله شارك ضمن فعاليات المنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي في الجلسة الحوارية الوزارية رفيعة المستوى المقامة تحت عنوان معالجة تحديات المياه الإقليمية وبحضور مجموعة من وزراء الموارد المائية والطاقة في البلدان العربية".

وأضاف البيان، أن "الحوارات تضمنت مناقشة الإدارة المستدامة للموارد المائية والتكيف على الصمود مع التغيرات المناخية التي أثرت على منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية بشكل خاص والابتكارات الحديثة والتعاون من أجل الأمن المائي في المنطقة العربية وتم تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المنطقة والحث على التعاون المشترك بين البلدان العربية".

وأشار الوزير، بحسب البيان، إلى "أهم التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه العراق من نقص المياه من دول المنبع والتأثيرات المناخية وخطط الوزارة الفعالة في إدارة الموارد المائية وكيفية تأمين الاحتياجات الكبيرة والمتزايدة بزيادة السكان والأراضي الزراعية".

وأكد، "التوجه الجاد في مجال ترشيد المياه واستخدام الوسائل الحديثة في الري والمشاريع الطموحة المخطط لها والمتمثلة بإنشاء مجموعة كبيرة من سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول في موسم الأمطار"، مشددا على، "ضرورة مساندة الأشقاء العرب بدعم حقوق العراق المائية مع دول الجوار لوجود تحدٍ كبير يواجهنا في هذا الجانب".

مقالات مشابهة

  • وزير الموارد: توجه لإنشاء مجموعة سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول
  • رونالدو: رسالة خاصة لجميع جمهوري في العراق أتمنى أن أراكم قريبًا
  • العراق يشارك بالمنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي
  • عاجل.. إعادة ضخ المياه مرة أخرى لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال ربط الخط الناقل للمياه
  • الحكيم: استقرار المنطقة مرهون بايقاف الحرب في غزة
  • مجموعة “ويلو” تدعم الممارسات المبتكرة لإدارة المياه خلال فعاليات المنتدى العربي للمياه 2024
  • وسائل الإعلام في العراق: أداة للفوضى أم مراقب محايد؟
  • التنافس التركي الإيراني: صراع طويل الأمد على النفوذ في العراق
  • بقاء القوات الأمريكية في كردستان يعني عدم الانسحاب الكامل
  • حظر استخدام مصادر المياه في غسل السيارات والمنازل والساحات الخضراء