بغداد اليوم -  بغداد

رصدت وزارة الموارد المائية، انخفاض الخزين الاستراتيجي للمياه الجوفية، الا انها وصفته بالانخفاض "البسيط"، فيما اشارت الى ان هذه المياه لاتتجدد ابدًا ولايمكن تعويضها.


وقال مدير عام الهيئة العامة لمشاريع الري والاستصلاح والمتحدث الرسمي للوزارة خالد شمال في تصريح تابعته "بغداد اليوم"، اليوم الخميس (14 ايلول 2023) إن" الوزارة أشّرت انخفاضا بسيطا في الخزين الاستراتيجي للمياه الجوفية وذلك يعود إلى قلة وانعدام تجدد تلك المياه في المناطق الصحراوية تحديدا"، لافتا إلى أن" الوزارة تؤكد على أهمية الحفاظ على تلك المياه وهي تراقب بشكل مستمر مدى استخدامها عبر مراكز الرصد الخاصة بمراقبة المياه".

وأضاف، أن "الوزارة حددت أربعة ملايين دونم للزراعة باستخدام مياه الآبار (المياه الجوفية) بسبب شح المياه السطحية في نهري دجلة والفرات"، مبينا أن "الوزارة تسعى إلى خفض حجم الأراضي الزراعية التي تعتمد على المياه الجوفية للحفاظ على تلك المياه".

وأشار، إلى أن "العراق يمتلك 15 مكمناً للمياه الجوفية وأهم هذه الخزانات المستخدمة في الزراعة هي الدمام وأم رضمة في الصحراء الغربية والجنوبية وهما الأكثر سحبا للمياه الجوفية من الخزانات الأخرى فضلاً عن مكامن أخرى هي انجانا وباي حسن والمقدادية".

ويمتلك العراق 5 ملايين متر مكعب من المياه الجوفية المتجددة اي التي يمكن تعويضها من الامطار، فضلا عن الخزين الستراتيجي غير المعلوم الكمية الا انه عند استخدامه لايمكن تعويضه.

وتشير بيانات وزارة الموارد المائية الى وجود اكثر من 100 الف بئر، 80% منها لم تحصل على الموافقات الرسمية، مما ادى لاستخدام جائر للمياه.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: للمیاه الجوفیة

إقرأ أيضاً:

العراق يشارك بالمنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي

بغداد اليوم - بغداد

شارك وزير الموارد المائية عون ذياب، اليوم الاثنين (16 أيلول 2024)، في المنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي، لمناقشة الإدارة المستدامة للموارد المائية والتكيف على الصمود مع التغيرات المناخية.

وقالت الوزارة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "ذياب والوفد المرافق له شاركوا في فعاليات المنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي في الجلسة الحوارية الوزارية رفيعة المستوى المقامة تحت عنوان معالجة تحديات المياه الإقليمية وبحضور مجموعة من وزراء الموارد المائية والطاقة في البلدان العربية حيث تضمنت حوارات وزارية حول مناقشة الإدارة المستدامة للموارد المائية والتكيف على الصمود مع التغيرات المناخية التي اثرت على منطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية بشكل خاص، والابتكارات الحديثة والتعاون من اجل الأمن المائي في المنطقة العربية وتم تسليط الضوء على التحديات التي تواجه المنطقة، والحث على التعاون المشترك بين البلدان العربية".

وأضافت أن "الجلسة تخللتها نقاشات أشار فيها ذياب الى اهم التحديات الداخلية والخارجية التي تواجه العراق من نقص المياه من دول المنبع والتأثيرات المناخية وخطط الوزارة الفعالة في إدارة الموارد المائية وكيفية تأمين الاحتياجات الكبيرة والمتزايدة بزيادة السكان والأراضي الزراعية"، مشيراً الى "التوجه الجاد في مجال ترشيد المياه واستخدام الوسائل الحديثة في الري، والمشاريع الطموحة المخطط لها والمتمثلة بإنشاء مجموعة كبيرة من سدود حصاد المياه للاستفادة من السيول في موسم الامطار".

وشدد ذياب، بحسب البيان، على "ضرورة مساندة الأشقاء العرب بدعم حقوق العراق المائية مع دول الجوار لوجود تحدي كبير يواجهنا في هذا الجانب".

مقالات مشابهة

  • مؤشر الانتخابات النزيهة يسجل أكبر انخفاض على الإطلاق
  • المنتدى العربي للمياه بأبوظبي.. المياه في الإمارات من أهم القضايا الوطنية
  • بعد صيف طويل ومرهق.. العراق يسجل درجات حرارة معتدلة بدءاً من الأربعاء
  • العراق يشارك بالمنتدى العربي السادس للمياه في أبو ظبي
  • عاجل.. إعادة ضخ المياه مرة أخرى لمناطق القاهرة الجديدة المتأثرة بأعمال ربط الخط الناقل للمياه
  • مجموعة “ويلو” تدعم الممارسات المبتكرة لإدارة المياه خلال فعاليات المنتدى العربي للمياه 2024
  • اليوم..انخفاض طفيف في أسعار صرف الدولار
  • وكيل الوزارة لشؤون التوزيع المهندس علي معارج البهادلي ، يسلم دروع المشاركة للشركات والدوائر النفطية المحلية والعالمية في معرض ومؤتمر العراق الدولي الثاني للمشاريع النفطيه وجولات التراخيص للفتره 9-12 /9 / 2024 وعلى ارض معرض بغداد الدولي..
  • انخفاض سعر صرف الدولار في أسواق بغداد وأربيل
  • اقتصادي: انخفاض أسعار النفط لن يؤثر على صرف الدولار والرواتب في العراق- عاجل