في عكس اتجاه مطالب المؤسسات المالية الدولية والمستثمرين الدوليين بتخارج الدولة المصرية من القطاع الخاص، استحوذ "جهاز مشروعات الخدمة الوطنية" التابع للجيش على ما يصل إلى 24 بالمئة في ثلاث شركات بالقطاع الخاص.

وذكرت مواقع محلية أن"جهاز مشروعات الخدمة الوطنية" استحوذ على 24 بالمئة في ثلاث شركات تابعة لمجموعة "بشاي للصلب" وبلغت قيمة هذه الصفقات نحو 10 مليارات جنيه (324 مليون دولار) بدعوى تعثر المجموعة وتراكم المديونيات.



شملت الصفقات التي فاجأت القطاع الخاص والمستثمرين شركات "المصرية للحديد الإسفنجي والصلب"، و"المصرية الأميركية لدرفلة الصلب"، و"المصانع الدولية لدرفلة الصلب" في سوق خارج المقصورة بالبورصة المصرية.

مجموعة "بشاي للصلب"، تأسست عام 1948، وهي أكبر شركة قطاع خاص منتجة للصلب بطاقة استيعابية تصل إلى ٤ مليون طن سنوياً، وذلك لتغطية احتياجات الأسواق المحلية والعالمية، وتوظف المجموعة أكثر من 3500 فرد، بحسب موقعها الإلكتروني.

تأسس  جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة المصرية عام 1979، ويمتلك 63 شركة في  قطاعات أساسية إنتاجية في المجالات الهندسية، الصناعية، الزراعية، الإنتاج الحيواني والداجني والصناعات الغذائية والعمل على تحقيق الإكتفاء الذاتي من بعض الاحتياجات اللازمة للقوات المسلحة وطرح منتجات الشركات في السوق المحلي

يخالف هذا التوجه توصيات ومطالب صندوق النقد الدولي وتعهدات السلطات المصرية وفق وثيقة سياسة ملكية الدولة الجديدة التي صادق عليها رئيس الجمهورية، والتي تنص على تخارج الدولة بالكامل من 79 قطاعا اقتصاديا إلى جانب 45 قطاعا آخر جزئيا في غضون ثلاث سنوات من أجل زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاستثمارات العامة من 30 إلى 65 في المئة.


تراجع الحكومة عن تعهداتها
وحتى الآن لم لم تنفذ الحكومة المصرية أي من تعهداتها التي أعلنها رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، بأن القوات المسلحة المصرية وافقت على زيادة عدد الشركات التابعة لها والمقرر طرحها بالبورصة أو للبيع إلى مستثمرين استراتيجيين، إلى 10 شركات بجانب الطرح السابق لشركتين تابعتين للمؤسسة العسكرية، وهما "وطنية"، و"صافي".

في كانون الأول/ ديسمبر 2020، أعلن الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، اختيار 3 شركات تابعة لوزارة الدفاع لإدراجها بالبورصة خلال الربع الأول من عام 2021، مشيرا لخطة بيع 100 بالمئة من أسهم 10 شركات يمتلكها الجيش، وهو ما لم يتحقق حتى الآن.

بدلا من تقليل سيطرة وحصص الجيش في الاقتصاد المصري يشير تباطؤ الحكومة المصرية في تنفيذ المطالب الدولية زاد الجيش من نفوذه الاقتصادي، وهو ما يشير، بحسب مراقبين، إلى أن قيادات بالجيش المصري تعارض بيع شركاته، وأن المؤسسة العسكرية لن تضحي بأصولها الثابتة وتلك التي تدر أرباحا كبيرة لها، وإن ضحت فببعض الشركات الأقل ربحية.

وكان الباحث في مركز "مالكولم إتش كير" (كارنيجي) للشرق الأوسط، يزيد صايغ، قد قال في إحدى اوراقه البحثية أن "الجيش المصري سيقاوم بيع الأصول التي تدر الأرباح"، مضيقا أن  الشركات التي قد يتخلى عنها لن تكون جذابة للمستثمرين الأجانب إلا في حال ضمان استمرار الامتيازات التي تحظى بها شركات الجيش.


تشبث عسكري بمفاصل الاقتصاد
يقول الباحث في الشؤون العسكرية، محمود جمال، إن "المؤسسة العسكرية في مصر لن تتراجع قيد أنملة عن امتيازاتها الاقتصادية التي توسعت بشكل كبير بعد 2013، الجيش تحول من وضعية لاعب كبير في الملف الاقتصادي إلى وضعية الفاعل المهمين والمسيطر على الحياة الاقتصادية ككل".

وأشار في حديثه لـ"عربي21" إلى موقف الجيش وتحديدا القيادات الكبيرة من مطالب المؤسسات الدولية " السيسي يعلم أن إرضاء الجيش هو  العامل الأساسي لبقائه في الحكم، وهو حريص على توسع إمتيازات الجيش لكسب ولائه أكبر فترة ممكنة".

وأضاف جمال: "والجيش من زاوية أخرى لم يتنازل أو يتراجع عن إمتيازاته ، هناك ضغط من المؤسسة العسكرية لعدم المس بأي شكل من الأشكال بإمتيازات القوات المسلحة ، أو "عرق الجيش" كما قال اللواء محمود نصر وهو ما تؤكده الشواهد الخاصة بعدم التفريط بأي شركة حتى الآن".


الجيش من الدفاع إلى التملك

اعتبر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالبرلمان المصري سابقا، رضا فهمي، أن " تكرار السؤال بشأن تمسك الجيش المصري بإمبراطوريته الاقتصادية وعدم الرغبة في التفريط فيها وتراجعه عن تعهدات الحكومة أمام المؤسسات والمستثمرين الدوليين يكشف عن حجم توغل المؤسسة العسكرية ليس في الاقتصاد فقط بل في كل مناحي المصريين تطبيقا للمقولة جيش له دولة وليس دولة لها جيش، وهي بحسب وصف السيسي شبه دولة".

وأوضح لـ"عربي21": "المؤسسة العسكرية منذ كامب ديفيد 1979 اختلف دورها 180 درجة، حيث تغيرت عقيدته االقتالية، والمهام العسكرية أصبحت مقصورة على حماية النظام، والصفقات العسكرية أصبحا من أجل الحصول على سمسرة، وحماية البلاد لم يعد من أولوياته، وضابط الجيش يعاني من بطالة مقنعة، وجاهزية الجيش خلال العقد الأخير لم تكن واضحة رغم اختراق الأمن القومي المصري في سد النهضة وفي غاز شرق المتوسط وفي جزيرتي تيران وصنافير".

وراى أن "مسألة انخراط الجيش في الاقتصاد كانت مقصودة من أجل إخراجه من معادلة الصراع العربي الإسرائيلي إلى معادلة البيزنس والمال وجمع الثروات، لكنها استفحلت بشكل كبير في عهد السيسي الذي جعل كل الدولة مطمع للجيش وباتت مؤسسات وثروات البلاد والقطاع الخاص رهن إشارة الجيش الذي بات يحتكر أوجه النشاط الاقتصادي بما فيها الأنشطة الصغيرة مثل تصنيع وإنتاج البسكويت، ويحظى بإمتيازات غير مسبوقة وتمتعه بنفوذ كبير من أجل بسط الهيمنة على الاقتصاد، وبالتالي خرجت مؤسسات الدولة من أداء مهامها الطبيعي".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصرية الجيش السيسي مصر السيسي الجيش سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المؤسسة العسکریة الجیش المصری من أجل

إقرأ أيضاً:

"مجموعة كايرو ثري ايه" تشارك في بعثة تجارية للعراق لزيادة الصادرات المصرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 

في إطار دعم جهود الدولة لزيادة الصادرات المصرية، تشارك مجموعة كايرو ثري ايه- أكبر كيان وطني في قطاع الصناعات الغذائية في مصر- في البعثة التجارية للمجلس التصديري للصناعات الغذائية إلى العراق، للمشاركة في معرض العراق للغذاء، الذي يقام خلال الفترة من 1 إلى 3 أكتوبر، بهدف فتح أسواق تصديرية جديدة بما ينعكس على نمو مبيعات الشركة وزيادة تدفقات النقد الأجنبي للبلاد.

 

يأتي ذلك في إطار حرص مجموعة كايرو ثري إيه، على المشاركة بكبرى المعارض الدولية؛ وذلك لعرض تشكيلة واسعة من منتجاتها الزراعية والداجنة والتصنيع الغذائي، بهدف إبرام تعاقدات لتصدير منتجاتها لأسواق جديدة لتحقيق مستهدفات الدولة بزيادة الصادرات المصرية.

 

ومن المقرر أن يعقد مسؤولو  مجموعة"كايرو ثري ايه"، لقاءات ثنائية مع شركات عراقية لبحث عقد شراكات لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين مصر والعراق، وعرض خطط الشركة في التوسع في السوق العراقي من خلال منتجات عالية الجودة بأسعار مناسبة تلبي احتياجات المستهلكين في العراق.

ويعرض جناح مجموع "كايرو ثري أيه"، بمعرض العراق للغذاء، منتجات المجموعة المتنوعة أبرزها منتجات الدواجن المجمدة "شهد" و"بدرية"، وكذلك منتجات شركة كايرو ثري إيه الزراعية من الخضروات والفاكهة "قطوف" والزيوت "روتس"، التي يتم تصديرها للعديد من الأسواق حول العالم وتتواجد في كبرى السلاسل التجارية العالمية.

.

قال إبراهيم وجدي، الرئيس التنفيذي لشركة كايرو ثري إيه للدواجن:"حرصنا على المشاركة في البعثة التجارية للعراق لفتح أسواق تصديرية جديدة لمنتجاتنا في المنطقة العربية، معتمدين على ما نقدمه من سلة متنوعة من المنتجات الغذائية ذات الجودة العالية"، مشيرًا لأهمية التصدير للسوق العراقي، والذي يعتبر سوقًا واعدًا للمنتجات المصرية بصفة عامة، والغذائية بوجه خاص.

وأشار إلى دور مجموعة "كايرو ثري إيه" في دعم جهود الدولة لزيادة حجم الصادرات المصرية، حيث تقوم الشركة بتصدير منتجاتها لأكثر من 60 دولة حول العالم بإجمالي صادرات قدرها حوالي 100 مليون دولار وتستهدف المجموعة مضاعفة حجم صادراتها للمساهمة في زيادة الناتج القومي وزيادة تدفقات النقد الأجنبي للبلاد.

 

وتنتج مجموعة كايرو ثري إيه، عددًا كبيرًا من المنتجات الغذائية الأساسية على مائدة المستهلك أبرزها دواجن "شهد" و"بدرية"، وزيوت "روتس، بيت السلطان وكاميو"، وشاي "زمان"، إضافة إلى منتجات النشا والجلوكوز التي تستخدمها كبرى شركات الأغذية في مصر، وتصدر المجموعة منتجاتها لأكثر من 60 دولة حول العالم، علاوة على ذلك تمتلك المجموعة أكبر مزرعة للإنتاج الداجني في الشرق الأوسط على مساحة 27 ألف فدان لإنتاج 60 ألف طن لحم دواجن سنويًا تغطي نسبة 5% من الإنتاج المحلي.

 

نبذة عن مجموعة كايرو ثري إيه

تعد مجموعة كايرو ثري إيه، أكبر كيان وطني في قطاع الصناعات الغذائية – يضم شركات متخصصة في المجال الغذائي بوجه عام، واخترقت من خلال شركاتها التابعة العديد من أسواق التصدير. وقد تأسست كايرو ثري إيه عام 1981 كشركة متخصصة في الزراعة وتجارة السلع، ومن خلال رؤية واضحة سعت كايرو ثري ايه إلى زيادة حجم استثماراتها من خلال تأسيس شركات جديدة مثل شركة كايرو ثري ايه للدواجن والتي تم تأسيسها خلال عام 2018 أو الاستحواذ على شركات قائمة مثل الشركة الوطنية لمنتجات الذرة، شركة الأهرام للدواجن، والشركة المصرية لمنتجات النشا والجلوكوز.

مقالات مشابهة

  • ماذا يوجد في أعمق نقطة داخل سطح الأرض؟.. أشياء لن تتوقعها
  • بيان جديد لحزب الله عن العبوات التي استهدفت الجيش الاسرائيلي.. هذا ما جاء فيه
  • ماذا كتب محمد بن زايد في سجل الزوار بالأكاديمية العسكرية المصرية ؟
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان حفل تخريج دفعة جديدة من الأكاديمية والكليات العسكرية المصرية
  • ورشة عمل لمناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص
  • "مجموعة كايرو ثري ايه" تشارك في بعثة تجارية للعراق لزيادة الصادرات المصرية
  • «التخطيط»: الاقتصاد المصري يسجل نموا بنسبة 2.4% في 3 أشهر
  • عاجل| تراجع الطلب يدفع لانكماش نشاط شركات القطاع الخاص في مصر
  • وزارة السياحة تستضيف وفدا من وكلاء السفر واتحاد شركات السياحة التركية في رحلة تعريفية للمقصد المصري
  • بيان للجيش عن دخول الجيش الإسرائيليّ إلى منطقتين جنوبيتين... ماذا جاء فيه؟