موقع 24:
2024-10-05@07:42:42 GMT

بلغاريا تعلن رفع الحظر عن واردات الحبوب الأوكرانية

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

بلغاريا تعلن رفع الحظر عن واردات الحبوب الأوكرانية

ذكر رئيس الوزراء البلغاري نيكولاي دينكوف في اجتماع حكومي في صوفيا، أن الحكومة تدعم رفع الحظر المفروض على واردات القمح والذرة وبذور اللفت وبذور عباد الشمس من أوكرانيا، اعتباراً من منتصف سبتمبر (أيلول).

ووفقاً لما أوردته وكالة "بلومبرغ" للأنباء، سوف تطلب بلغاريا المزيد من المساعدات من الاتحاد الأوروبي لدعم منتجي الحبوب سيما منتجي عباد الشمس، وأن البلاد سوف تعزز مراقبة الصحة النباتية.

وسوف توفر بلغاريا أيضاً العبور إلى اليونان للمساعدة في تصدير الحبوب من المنطقة.

وخسرت الحكومة 146 مليون ليف بلغاري في عائدات الميزانية المحتملة منذ بداية 2023، جراء حظر الواردات.

وقال دينكوف: "كان يمكن استخدام الأموال في التعليم والرعاية الصحية والثقافة أو لدعم قطاع الزراعة".

⚡️ Bulgaria's Parliament votes to end Ukrainian grain import ban.

Bulgaria's National Assembly, the country's parliament, voted on Sept. 14 against extending the import ban on certain Ukrainian agricultural products beyond Sept. 15, the Sofia Globe reported.

— The Kyiv Independent (@KyivIndependent) September 14, 2023

ويشار إلى أن البرلمان قرر إجراء تصويت، الخميس، لدعم رفع حظر الواردات اعتباراً من 15 سبتمبر (أيلول).

ومنذ بداية الحرب الروسية - الأوكرانية التي اندلعت في فبراير(شباط)  2022، أصبح الاتحاد الأوروبي طريق عبور رئيسي ووجهة تصدير للحبوب الأوكرانية.

وفي مطلع يونيو (حزيران) سمح الاتحاد الأوروبي لكل من بولندا ورومانيا وسلوفاكيا والمجر وبلغاريا (وهي ليست جارة مباشرة لأوكرانيا)، بفرض حظر على واردات الحبوب الأوكرانية، لحماية مزارعيها ومنع أسعار الأسواق المحلية من الانهيار.

وطالبت البلدان الخمسة الاتحاد الأوروبي، الشهر الماضي، بتمديد الحظر، الذي من المقرر أن ينتهي العمل به في 15 سبتمبر (أيلول)، حتى نهاية العام، ورحبت أوكرانيا بالقرار، وكتب الرئيس فولوديمير زيلينسكي على حسابه في منصة إكس (تويتر سابقاً): "تضرب بلغاريا مثالًا للتضامن الحقيقي".

I am grateful to Bulgaria for its decision not to prolong restrictions on Ukraine’s agricultural exports after September 15th.

I thank PM Nikolai Denkov and his team, as well as Bulgarian parliamentarians who supported this move.

Bulgaria sets an example of true solidarity.

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) September 14, 2023

ومن جهتها، قررت بولندا، أمس الأربعاء، تمديد الحظر، وقالت المجر وسلوفاكيا إنهما ستتخذان القرار نفسه في حال امتنعت المفوضية الأوروبية في بروكسل عن ذلك.. في حين أشارت رومانيا إلى اتباعها قرار بروكسل.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني بلغاريا الحبوب الأوكرانية أوكرانيا الحرب في أوكرانيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

أوربان: سياسات الاتحاد الأوروبي أدت لحرب اقتصادية باردة

قال فيكتور أوربان، رئيس الوزراء المجري ، إن سياسات الاتحاد الأوروبي أدت إلى حرب اقتصادية باردة، وإن بلاده تريد البقاء محايدة من خلال التجارة مع الشرق والغرب. 

الاتحاد الأوروبي: تصاعد الهجمات والردود الانتقامية يهدد بالخروج عن السيطرة محافظ المنوفية وسفير الاتحاد الأوروبى يتفقدان مدرستين فى تلا

وبحسب روسيا اليوم،  أضاف في حديث إذاعي: "لنقولها بصراحة- هذه حرب اقتصادية باردة... ما نفعله الآن، أو بالأحرى ما يفعله بنا الاتحاد الأوروبي، هو حرب اقتصادية باردة. 

وشدد أوربان على أن الانقسام المحتمل إلى كتل اقتصادية غربية وشرقية، يشكل "خطرا كبيرا" على "الاقتصاد الهنغاري الموجه للتصدير".

وقال رئيس وزراء المجر "لهذا السبب نقوم الآن باعتماد الحياد الاقتصادي".

وأشار أوربان إلى أن بلاده لا تريد الانخراط في حرب اقتصادية باردة بل تفضل الحياد والحفاظ على العلاقات الاقتصادية مع الكتلتين، وتبحث عن الفرص لتحقيق مصالحها من خلال التجارة في جميع الاتجاهات.

وأضاف  أيضا أن "الخطوة التالية في هذه الحرب الباردة" ستكون فرض تعريفات جمركية على المنتجات الصينية، التي يريد الاتحاد الأوروبي من خلالها الحفاظ على "قدرته التنافسية ونموه وقدرته على التطور".

وفي وقت سابق، قال أوربان إن الاقتصاد العالمي، نتيجة للسياسات الانتحارية التي ينتهجها الغرب، والتي تشمل العقوبات، مهدد بالانقسام إلى كتلتين غربية وشرقية ولا تريد هنغاريا أن تنتمي إلى أي منهما، بل ترغب في الحفاظ على علاقات اقتصادية وثيقة مع كليهما.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إنسانية جديدة لدعم المتضررين من الصراع في لبنان
  • أوربان: سياسات الاتحاد الأوروبي أدت لحرب اقتصادية باردة
  • الحكومة الشرعية تعلن وفاة وإصابة 316 شخصاً في الحوادث المرورية خلال سبتمبر
  • أوروبا تفرض جمارك إضافية على السيارات الكهربائية الصينية
  • الفاو: ارتفاع أسعار الغذاء العالمية بفعل زيادة السكر في سبتمبر
  • بوريل: هناك دول في الاتحاد الأوروبي مستعدة لدعم أي تصرفات لإسرائيل
  • تقرير: ارتفاع مبيعات المنازل بالمملكة المتحدة 25% في أيلول
  • بقيمة 30 مليون يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إنسانية إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني