اشتعل جدل حاد عبر مواقع التواصل الاجتماعي بسبب خارطة عرضت خلال دورة عسكرية في مصر لا تتضمن حدود الكويت، الأمر الذي كاد أن يتسبب بأزمة دبلوماسية بين البلدين.

وجرت الحادثة أثناء محاضرة حول معنى قوة الدولة بكلية القادة والأركان المصرية ضمن الدورة (73) حضرها ما يزيد عن 500 ضابط من جميع الدول العربية بما فيهم الكويت.

وخلال المحاضرة عرضت الجهة المنظمة خارطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية للكويت وأظهرتها وكأنها جزءا من العراق وهو ما دفع الضباط الكويتيين الحاضرين في المحاضرة للانسحاب اعتراضا على ما حصل.

أزمة وانسحاب واعتذار وبيان رسمي

كلية القادة والأركان برعاية القوات المسلحة المصرية نظمت محاضرة بحضور ضباط من الجيش الكويتي

المحاضر المصري " الضابط" عرض خريطة لا توجد بها دولة الكويت

الضباط الكويتيون انسحبوا من المحاضرة اعتراضا على تجاهل دولة الكويت في هذه الخريطة

السفارة… pic.twitter.com/oDPmMETcUW

— Osama Gaweesh (@osgaweesh) September 13, 2023

في أعقاب ذلك قالت الخارجية الكويتية في بيان نشرته الأربعاء، إن سفارة الكويت لدى مصر قامت وبالتنسيق مع المكتب العسكري بالقاهرة بالتواصل مع المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية والجهة المنظمة لهذه الدورة للوقوف على أسباب عرض خريطة غير رسمية لا تتضمن الحدود الدولية المعترف بها لدولة الكويت.

وأضافت الخارجية أن "تلك الجهات بينت بأن عرض هذه الخريطة كان خطأ غير مقصود من قبل المحاضر، وقد قام القائمون على هذه الدورة بالاعتذار للحضور عن هذا الخطأ الذي لا يقصد به بأي حال من الأحوال الإساءة لدولة الكويت"، مؤكدين أن "العلاقات التاريخية والوثيقة التي تربط بين حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين لا يمكن المساس بها أو التأثير عليها".

بيان| صادر عن سفارة دولة #الكويت لدى جمهورية #مصر العربية حول قيام أحد المحاضرين في إحدى الدورات التي يشارك فيها مجموعة من الضباط الكويتيين بعرض خريطة للوطن العربي لا تتضمن الحدود الدولية لدولة الكويت.

البيان كاملاً: https://t.co/GNU2LLREVc pic.twitter.com/vfWmHTwjO8

— وزارة الخارجية (@MOFAKuwait) September 12, 2023

والأربعاء أيضا أجرى وزير الخارجية الكويتي، سالم الصباح، اتصالا هاتفيا مع نظيره الخارجية المصري سامح شكري، وذلك للوقوف على حيثيات أزمة الخريطة.

وأكد وزير الخارجية المصري أن ما تم من قبل المحاضر كان خطأً غير مقصود وأنه قد وجه نحو إجراء تحقيق شامل حول هذه الواقعة ومحاسبة مرتكب هذا الخطأ.

اقرأ أيضاً

بعد غضب كويتي.. مصر تعلن فتح تحقيق في واقعة الخريطة

وانتقل الأمر سريعا إلى مواقع التواصل الاجتماعي وسط حالة من الاحتقان بين الكويتيين؛ إذ برز وسم "الكويت خط أحمر" في قائمة الأعلى تداولا عبر منصة "إكس".

وقال الناشط سعود العصفور: "عندما تُعرض خريطة للمنطقة تُلغي سيادة ووجود الكويت على أراضيها في محاضرة عسكرية على مستوى عالي ويحضرها ضباط من الكويت وغيرها فهر أمر يستوجب الاعتذار عن هذا الأمر أو أن يكون لوزارة الدفاع والخارجية موقف معلن من هذا الأمر".

وأضاف: "نثمن بكل اعتزاز موقف الضباط الكويتيين الذين احتجوا على هذه الصورة ورفضوا إكمال المحاضرة ما لم يعتذر المحاضر ونؤكد على دور المكتب العسكري في القاهرة على متابعة الأمر".

عندما تُعرض خريطة للمنطقة تُلغي "سيادة" و"وجود" الكويت على أراضيها في محاضرة عسكرية على مستوى عالي ويحضرها ضباط من الكويت وغيرها فهر أمر يستوجب الاعتذار عن هذا الأمر أو أن يكون لوزارة الدفاع والخارجية موقف معلن من هذا الأمر. ونثمن بكل اعتزاز موقف الضباط الكويتيين الذين احتجوا على… pic.twitter.com/6YI54Uz1uj

— سعود العصفور (@SaudAlasfoor) September 12, 2023

وكتب خالد العازمي: "هل كان هناك تحضير مسبق للمحاضرة و‘ن كان هناك تحضير مسبق لماذا لم ينتبه أحد من هذا الأمر..ضباط الكويت الاحرار شكراً لهذا الاستنكار وعلى وزير الخارجية ووزير الدفاع أن يطالبوهم بالاعتذار ووضع خريطة الكويت وعرضها على الجميع".

#الكويت_خط_احمر ولايستطيع كأن من كان ان ينفيها من الخريطه

والسؤال ! هل كان هناك تحضير مسبق للمحاضره وان كان هناك تحضير مسبق لماذا لم ينتبه احد من هذا الامر !!

ضباط الكويت الاحرار شكراً لهذا الاستنكار وعلى وزير الخارجيه ووزير الدفاع ان يطالبوهم بالاعتذار ووضع خريطة #الكويت… pic.twitter.com/gpezWaT4dp

— خالد فلاح العازمي (@KhaledFAlazmi) September 12, 2023

وقال ناشطون إن الاعتذار لا يكون بالاتصال (في إشارة للاتصال الهاتفي بين وزيري خارجية البلدين)، مستغربين عدم إصدار مصر بيانا رسميا حول الموضوع.

واعتبر بعضهم بيان الخارجية الكويتية بشأن جهود السفارة في مصر "لا يسمن ولا يغني من جوع".

وزير الخارجية الكويتية الإعتذار لا يتم بالإتصال و #الكويت_خط_احمر و سيادتها مصونه ؟

#الكويت_هي_قلب_الخريطه#الاعتذار_الرسمي #الخارجيه_المصريه#الكويت
#جامعه_الكويت pic.twitter.com/OqvGnSTGUL

— علي العياد ???????? (@a3333q8) September 14, 2023

مع كامل احترامي لجهود السفاره الكويتيه في مصر

هذا البيان لايسمن ولايغني من جوع

المفروض وزارة الخارجيه او وزارة الدفاع المصريه تنزل بيان اعتذار موجه للسفاره
الأمر جلل الخريطه مرسومه رسم يد
واحترامي لانسحاب الضباط الاشاوس عاشت الكويت #الكويت_خط_احمر#كلية_الأركان_المصرية pic.twitter.com/kVuE1CKEua

— زويمل الزويمل (@abu_saad_66) September 12, 2023

مع كامل احترامي لجهود السفاره الكويتيه في مصر

هذا البيان لايسمن ولايغني من جوع
????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????
المفروض وزارة الخارجيه او وزارة الدفاع المصريه تنزل بيان اعتذار موجه للسفاره
الأمر جلل الخريطه مرسومه رسم يد
واحترامي لانسحاب الضباط الاشاوس عاشت الكويت ????????????????#الكويت_خط_احمر pic.twitter.com/6xq3IDV1pV

— ﮼نواف،غزاي ﮼المطيري، Ⓜ️ (@nawafkazayi) September 14, 2023

اقرأ أيضاً

كلية عسكرية مصرية تثير غضبا كويتيا بسبب خريطة.. بيان للسفارة ومطالبات بالاعتذار

بينما طالب آخرون باتخاذ خطوات ضد مصر ردا على عرض الخارطة "المسيئة".

إذا لم تعتذر حكومة السيسي .. ردنا يجب أن يكون :

١- الغاء الإعتراف بجامعات مصر
٢- سحب الودائع
٣- وقف القروض والمنح
٤- وقف الإقامات وكروت الزيارة
٥- بيع الأصول و الإستثمارات
٦- تقليص العمالة والفرص الوظيفية

سيادة الكويت ليست محل مزاح أو ورقة ضغط ..! pic.twitter.com/x8XHAPuS1W

— محمود شاكر الفيلكاوي (@ALFAILEKAWE) September 12, 2023

على دول الخليج التي لم تجد اسمها على الخريطه. استدعاء سفير مصر بكل دوله خليجيه وان يقدم اعتذار رسمي لدول. #الكويت_خط_احمر pic.twitter.com/57fzPRRsXJ

— ابو فيصل الظفيري ???????? (@qadsiya_only) September 12, 2023

أناشد #وزير الخارجيه بوضع رد فعل واضح تجاه ماحدث #كلية_الأركان_المصرية
أناشد #وزير الدفاع بإبراز الدور في حماية مكانة الكويت
أناشد #وزير الداخليه بوقفة جاده ضد ماحدث
أناشد مجلس الأمه محاسبة كل من ينقص دوره تجاه هذا الأمر#الكويت_خط_أحمر
????❤️????????

— ????????انتصار المطيري (@Entesaraldihan1) September 12, 2023

واعتبر مدونون أن الخطأ مقصود.

#الكويت_خط_احمر مستحيل خطا لان المصريين اكثر الدول يعرفون الكويت ولا نساو شهداءهم بحرب الخليج واتوقع الخطا مقصود من ناس محسوبين علي الحكومة المصريه

— نجلاء ???? (@fhttyyy) September 14, 2023

مستغرب من كل من فرض الصمت ولم تأخذه الغيرة على الكويت ???????? ولم يعلق حتى ولو بكلمة أمام هذا الفعل الشنيع محو دولة ذات سيادة من خريطة أثناء محاضرة في كلية قيادة وأركان حرب عليا هذه كارثة وتجاوز مقصود #الكويت_هي_قلب_الخريطة #الكويت_خط_احمر #الكويت_العراق #كلية_الأركان_المصرية

— المسافر (@almusafer6059) September 14, 2023

إلى ذلك تساءل ناشط مصري عن مصدر الخارطة المعروضة ومن وضعها في أرشيف القوات المسلحة المصرية.

فضيحة في كلية القادة اختفاء الكويت من عالخريطة في ظروف غامضة#الكويت_هي_قلب_الخريطة #الكويت_خط_احمر #الكويت_العراق #كلية_الأركان_المصرية pic.twitter.com/ZNASmQIhuF

— Osama Gaweesh (@osgaweesh) September 13, 2023

 

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الكويت مصر خريطة الكويت سامح شكري وزیر الخارجیة وزارة الدفاع دولة الکویت عرض خریطة هذا الأمر pic twitter com لا تتضمن فی مصر من هذا

إقرأ أيضاً:

اعتقل بسبب منشور على فيسبوك.. منظمة أممية تطالب الأردن الإفراج عن كاتب ساخر

دعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة السلطات الأردنية، الخميس، إلى "إطلاق سراح أحمد حسن الزعبي.. من دون قيد أو شرط"، بعدما أوقفته الأجهزة الأمنية لتنفيذ حكم قضائي فيه.

أوقفت أجهزة الأمن الأردني، الكاتب الصحفي الساخر، الزعبي، الثلاثاء لتنفيذ قرار بحقه بالسجن لمدة عام على خلفية منشور على شبكات التواصل الاجتماعي.

وطالبت المفوضية في منشور عبر منصة "إكس" الحكومة الأردنية بضمان "حرية التعبير بما يتماشى مع القانون الدولي لحقوق الإنسان، والوقف عن استهداف الصحفيين والنقاد عبر الإنترنت".

#Jordan: We are appalled by the conviction and imprisonment of satirical writer Ahmad Al-Zubi. He should be released unconditionally, and Govt should ensure freedom of expression in line with international human rights law. Targeting journalists & critics online must stop.

— UN Human Rights (@UNHumanRights) July 4, 2024

قرار المحكمة الأردنية صدر قبل حوالي 11 شهرا الذي قضى بسجن الزعبي لمدة عام ودفعه غرامة، بحسب وسائل إعلام محلية.

وكانت محاكمة الزعبي قد جرت على خلفية منشور نشره عبر شبكات التواصل الاجتماعي، عبر فيه عن تضامنه مع إضراب سائقي الشاحنات الذين احتجوا قبل عامين للمطالبة بتخفيض أسعار المحروقات.

وخلال الاحتجاجات على رفع أسعار المحروقات التي وقعت أواخر 2022، رد الكاتب الزعبي على تصريحات نسبت لوزير البلديات والتي قال فيها "لو أن الدم ينزل البترول لن ينزل"، ليرد الزعبي في منشور عبر شبكة فيسبوك "كم تحتاجون من دماء أبنائنا حتى ترتوون (لو بنزل الدم ما بنزل البترول).. قد نزل الدم يا معالي الوزير.. نحن الحطب في مدافئكم".

وجاء التعليق بعد مقتل نائب مدير شرطة محافظة معان، العميد عبد الرزاق الدلابيح إثر إصابته بعيار ناري في أثناء تعامله مع الاحتجاجات التي رافقت إضراب سائقي الشاحنات في معان التي تبعد نحو 218 كلم عن العاصمة عمان.

الكاتب الأردني الساخر، أحمد حسن الزعبي

وبعد ذلك في 2023 رفعت قضية باسم "الحق العام" على الزعبي بسبب منشوره، إذ وجه إليه تهمتي: التحريض على الكراهية، وفعل أدى إلى إثارة النزاع بين عناصر الأمة.

وبعد الحكم عليه بالسجن لمدة سنة مع غرامة في أغسطس من 2023، تقدم محامو الزعبي بطلبات عدة لنقض الحكم و"استبدال العقوبة" بـ"الخدمة المجتمعية"، ولكن تم رفض جميعها.

ونشر موقع "سواليف" الذي يملكه الزعبي، بيانا مفتوحا يحمل توقيعا لشخصيات أردنية تطالب بالإفراج عن الكاتب الزعبي، وقبول طلب التمييز المقدم من فريقه القانوني، مؤكدين أنه يمثل "ضمير ووجدان الأردنيين".

وشهدت شبكات التواصل الاجتماعي إطلاق حملات تضامن واسعة مع الكاتب الزعبي، وأعيد نشر رسم كاريكاتيري للرسام ناصر الجعفري، يحمل شعار "متضامن مع أحمد حسن الزعبي" والذي كان قد نشره أول مرة في أغسطس 2023 بعد الحكم القضائي.

متضامن مع الكاتب والصحفي #احمد_حسن_الزعبي pic.twitter.com/LaXRFALbeR

— Naser Jafari Cartoons (@naserjafari) August 10, 2023

وانتقدت منظمات حقوقية مثل هيومن رايتس ووتش في تقارير لها في 2022 ممارسات السلطات الأردنية معتبرة أنها "ترقى إلى مستوى حملة ممنهجة لقمع المعارضة السلمية وإسكات الأصوات المنتقدة".

وقال الكاتب الزعبي حينها في تصريحات لموقع "الحرة" إن حرية التعبير في الأردن، لم تعد كما كانت عليه في السابق، "خاصة في ظل التبعات القانونية التي تلاحق الناشطين والصحفيين ومعتقلي الرأي".

وتابع الزعبي أن إلقاء نظرة سريعة على بيئة العمل الصحفي الأردن من شأنها الكشف عن مستوى تراجع هامش الحريات في الأردن "إذ أن وسائل الإعلام أمام خيارات، إما أن تكتب بما لا يزعج الجهات الرسمية حتى تتمكن من العمل وتحافظ على مصادر دخلها من المعلنين، أو أن تعمل بشكل مستقل، وهو ما سيعني أنه سيتم ملاحقتك قضائيا وحتى التأثير على المعلنين للتأثير على مصادر دخل" الوسيلة الإعلامية.

السفير الهولندي يغضب الأردن والإمارات.. وحرية التعبير "تتراجع" رفضت وزارة الخارجية الأردنية الخميس "التصريح الذي أصدره السفير الهولندي في عمان"، والتي تحدث فيها عن مخاوف من تراجع "حرية التعبير" في المملكة.

ويرى الزعبي أن دور الهيئات التنظيمية خاصة فيما يتعلق بالإعلام أصبح يتجاوز "التنظيم ويتجه بشكل أكبر نحو الرقابة، إذ إنها ترسل إخطارات للنائب العام لتحريك دعاوى وقضايا ضد الناشرين وأصحاب وسائل الإعلام".

وبحسب هيومن رايتس ووتش "تستخدم السلطات الأردنية أحكاما جنائية غامضة وفضفاضة، منها قانون العقوبات لسنة 1960، وقانون الجرائم الإلكترونية لسنة 2015، وقانون منع الإرهاب لسنة 2006، وقانون منع الجرائم لسنة 1954 لقمع حرية التعبير والتجمع".

وصادق العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني في أغسطس من 2023 قانون الجرائم الإلكترونية المثير للجدل، الذي اعتبره البعض معززا لـ"تكميم الأفواه" في المملكة، خاصة لما يتضمنه من المزيد من قمع حق الأفراد في التعبير عن رأيهم بحرية على الانترنت. ويتضمن القانون أحكاما أشد من ذي قبل، بحسب منظمة العفو الدولية "أمنستي".

الأردن يقر قانون الجرائم الإلكترونية.. وجدل بشأن "تقييد" الحريات أقرّ مجلس النواب الأردني، الخميس، تعديلات على قانون الجرائم الإلكترونية كانت أثارت جدلا، واعتبر ناشطون وصحفيون، ومنظمات حقوقية، أنها تحدّ من حرية التعبير.

وانتقد متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، في يوليو من 2023، القانون الذي "يمكن بتعريفاته ومفاهيمه الغامضة أن يقوض جهود الإصلاح الاقتصادي والسياسي في الأردن".

وأضاف أنه "يقلل من الحيز المدني المتاح أمام عمل الصحافيين والمدونين وغيرهم من أفراد المجتمع المدني في الأردن".

مقالات مشابهة

  • دمار في غزة وتراجع في الضفة.. ماذا يحدث للاقتصاد الفلسطيني؟
  • تصاعد العجز الاقتصادي الإسرائيلي بسبب زيادة الإنفاق خلال العدوان على غزة
  • السودان ومصر يبحثان الهجرة غير الشرعية وتحديات الوجود السوداني بمصر
  • قناة بريطانية تتعرض لضربة قوية بسبب سخريتها من رونالدو!
  • اعتقل بسبب منشور على فيسبوك.. منظمة أممية تطالب الأردن الإفراج عن كاتب ساخر
  • تصريح جديد لوزير الخارجية السعودي بشأن التوقيع على خارطة الطريق اليمنية
  • وزير الخارجية السعودي: خارطة الطريق اليمنية جاهزة ونتمنى التوقيع عاجلاً
  • عاجل.. وزير الخارجية السعودي يعلن: خارطة الطريق اليمنية جاهزة للتوقيع ومستعدون للعمل وفقا لها
  • وزيرا خارجية الكويت ومصر يؤكدان على أواصر العلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين
  • هذه سقطة دبلوماسية