حذر الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي في قمة قادة التكنولوجيا في واشنطن، من أن ظهور الذكاء الاصطناعي قد يشكل “خطرًا حضاريًا” على البشرية إذا استمر تطوير التكنولوجيا دون إشراف مستقل.

وفي حديثه إلى الصحفيين أثناء مغادرته مبنى الكابيتول الأمريكي بعد “منتدى سلامة الذكاء الاصطناعي” الذي استمر ثلاث ساعات، والذي تضمن أيضًا مدخلات من بيل جيتس، ورئيس ميتا مارك زوكربيرج، وسوندار بيتشاي من ألفابيت، أشار ماسك إلى أن هناك “إجماع ساحق” بين شركات التكنولوجيا العملاقة لكبح جماح تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وحذر الملياردير الأمريكي، من أن الفشل في القيام بذلك قد يؤدي إلى عواقب “وخيمة”.

وقال ماسك، بحسب ما نقلته شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية: “المسألة في الحقيقة تتعلق بالمخاطر الحضارية. الأمر ليس مثل مجموعة من البشر مقابل مجموعة أخرى. يبدو الأمر كما لو أن هذا أمر يحتمل أن يكون خطيرًا على جميع البشر في كل مكان”.

وأضاف أن “هناك فرصة فوق الصفر أن يقتلنا الذكاء الاصطناعي جميعا”.

بشأن الصين.. وزير الخارجية التايواني يوجه رسالة تحذير إلى إيلون ماسك لأول مرة.. ماسك يكشف سبب عدم تشغيل "ستارلينك" في شبه جزيرة القرم

أصبحت نماذج لغة الذكاء الاصطناعي، المعروفة بالعامية باسم “روبوتات الدردشة”، شائعة العام الماضي مع الإصدار العام لبرنامج ChatGPT الخاص بشركة OpenAI.

وأدى ذلك إلى مخاوف بشأن عمليات التسريح الجماعي للعمال في قطاعات التوظيف التي يمكن استبدالها بالذكاء الاصطناعي، فضلاً عن زيادة الاحتيال والمعلومات المضللة عبر الإنترنت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: إيلون ماسك واشنطن الملياردير الأمريكي الذكاء الاصطناعي الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

"إيلون ماسك" يستخدم هذا الدواء بانتظام للتخلص من التفكير السلبي

أشارت نتائج دراسة جديدة إلى أن قرصا واحدا من عقار "الكيتامين"، يمكن أن يعالج الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب الشديد دون إعطائهم الآثار الجانبية المخدرة للعقار، والذي يساء استخدامه في كثير من الأحيان.
تم تطوير الكيتامين لأول مرة في الستينيات كمخدر، وأدت تأثيرات الهلوسة والانفصالية لـ"الكيتامين" إلى أن يصبح عقارًا للحفلات يطلق عليه اسم "Special K".
ومع ذلك، فقد أظهرت الأبحاث المتزايدة أن "الكيتامين" فعال بالنسبة لربع الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، والذين لا يرون فائدة تذكر من الأدوية المضادة للاكتئاب الشائعة.
قال الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، في مارس/آذار الماضي، إنه يستخدم بانتظام كمية صغيرة من عقار "الكيتامين" الموصوف له لأنه "مفيد في التخلص من الإطار العقلي السلبي".

ولطالما كان يتم إعطاء الدواء عن طريق الوريد في العيادات، ولكن في الآونة الأخيرة زادت شعبية رذاذ الأنف باستخدام مشتق يسمى "الإسكيتامين".
وكلاهما يمكن أن يسبب آثارًا جانبية للمرضى مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب.
قال بول غلو، المؤلف الرئيسي للدراسة، إن الحبة الموصوفة تستغرق أكثر من 10 ساعات لتتحلل في الكبد. واللافت في الأمر عدم وجود آثار جانبية للعقار ،"لا نشوة ولا تفكك".
شملت التجربة أكثر من 270 شخصًا مصابًا بالاكتئاب، والذين سبق لهم تجربة أربعة أدوية مختلفة مضادة للاكتئاب في المتوسط.
ووفقا للدراسة، فإن أكثر من نصف من تناولوا حبوب "الكيتامين" دخلوا مرحلة التعافي من الاكتئاب.
وقال ميشيل هوفمان، الطبيب النفسي في مستشفيات "جامعة جنيف": "إن هناك "حماسًا حقيقيًا" في المجتمع الطبي لإمكانات "الكيتامين" في علاج الاكتئاب".

لكن لا يزال بعض الأطباء النفسيين مترددين في وصف "الكيتامين" لعلاج الاكتئاب، خوفًا من أن ينتهي الأمر بمرضاهم إلى إساءة استخدام الدواء، وأن يتحول إلى إدمان.
وفي العام الماضي، أصبح الممثل، ماثيو بيري، ممثل مسلسل "الأصدقاء"، آخر شخصية بارزة توفيت، بسبب جرعة زائدة من "الكيتامين".
وبحسب الدراسة، لا تزال هناك بعض الآثار الجانبية الخفيفة، الناجمة عن حبوب "الكيتامين"، وأكثرها شيوعًا هي الصداع والدوار والقلق.
ويضيف غلو أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث قبل أن تتمكن وكالات الطب الوطنية من وصف الدواء للمرضى، مما يعني أن الأمر سيستغرق عامين أو ثلاثة أعوام على الأقل، قبل أن يتمكن المرضى من الوصول إلى حبوب "الكيتامين"، بحسب الدراسة.

 

مقالات مشابهة

  • "إيلون ماسك" يستخدم هذا الدواء بانتظام للتخلص من التفكير السلبي
  • الجبورى: تقاس قدرات الدول وإمكاناتها بمدى تحكمها في تكنولوجيا المعلومات والإستفادة من البيانات الضخمة
  • 12 دولة تشارك فى ورشة أخلاقيات الذكاء الإصطناعي بالاكاديمية العربية بالإسكندرية
  • إيلون ماسك يعلق على مناظرة الانتخابات الأمريكية بين ترامب وبايدن
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • احذر: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
  • ميتا تخطط لإطلاق روبوتات المحادثة الآلية على إنستغرام
  • بيل غيتس يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي رغم فوائده الكبيرة
  • “المرأة اللطيفة”.. ماذا تخبرنا أصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟