دشّن المركز الوطني للأرصاد اليوم الخميس الموافق 14 سبتمبر في مقره الرئيسي بجدة، حملة "ما توقعت" الإعلامية لتوعية المجتمع بأهمية الأرصاد الجوية في حياتنا اليومية.

كما تؤكد على ضرورة متابعة حالة الطقس بشكل مستمر للوقاية من المخاطر الناجمة عن التغيرات الجوية المفاجئة، ويأتي ذلك تزامنًا مع احتفالات المملكة باليوم العربي للأرصاد الذي يصادف 15 سبتمبر من كل عام.

أخبار متعلقة الأميرة ريما في اليوم العالمي للقانون: السعوديات تفوّقن في هذا المجال"السحيباني" يدعو إلى إحداث نقلة نوعية لصندوق التضامن الإسلاميأهداف حملة "ما توقعت"

وتهدف الحملة إلى زيادة مستوى الوعي لدى الجمهور بأهمية متابعة توقعات الطقس، وفهم المخاطر الناجمة عن التغيرات الجوية المفاجئة، وتعزيز السلامة العامة من خلال التحذير من المخاطر الجوية المحتملة، وتوفير توجيهات ونصائح للتصرف السليم في حالات الطقس السيئ.

كما تسعى الحملة إلى تعزيز ثقافة الاستعداد للتغيرات الجوية المفاجئة، وبث روح التعاون والتكاتف في المجتمع لمواجهة التحديات الناجمة عن التغيرات الجوية المفاجئة، والتشجيع على استخدام التكنولوجيا والتطبيقات الجوية لمتابعة التوقعات الجوية وتلقي التحذيرات المبكرة.

وتأتي أهمية هذه الحملة في كونها مبادرة تستخدم استراتيجية التشويق لجذب الانتباه وزيادة الوعي بالمخاطر الطقسية.

#ماتوقعت#نحيطكم_بأجوائكم pic.twitter.com/PUfJLR2iGr— المركز الوطني للأرصاد (NCM) (@NCMKSA) September 14, 2023زيادة الوعي بالمخاطر الطقسية

كما أن مشاركة المجتمع بكافة فئاته في هذه الحملة ستكون لها فوائد عديدة وأهمية كبيرة منها: تعزيز السلامة العامة، والحد من الخسائر الاقتصادية، وإبراز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والأفراد في مجال توعية المجتمع بمخاطر التغيرات الجوية.

فيما يشارك في الحملة 35 جهة بالقطاعين الحكومي والخاص أبرزها وزارة الداخلية، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، والدفاع المدني، ووزارة الصحة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ووزارة الإعلام، وحرس الحدود، والمراكز التابعة لمنظومة البيئة، وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، والتواصل الحكومي،

هذا بالإضافة إلى الهيئة العامة للترفيه، والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، بجانب الهيئة العامة للطيران المدني، ووزارتي السياحة والتعليم.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس جدة المركز الوطني للأرصاد المركز الوطني للأرصاد طقس السعودية الطقس في السعودية التغيرات الجوية السعودية التغیرات الجویة

إقرأ أيضاً:

تواصل الحملة الوطنية للتوعية بمخاطر الأنواء المناخية في ولاية المزيونة

تتواصل بولاية المزيونة بمحافظة ظفار فعاليات الحملة الوطنيّة للتوعية بمخاطر الأنواء المناخية وأمواج تسونامي، وتم خلال الحملة تقديم عدد من المحاضرات وأوراق عمل تهدف إلى رفع مستوى الوعي والاستعداد الفردي والمؤسسي للتخفيف من آثار الحالات الطارئة، وتعزيز التصرف الآمن بين مختلف فئات المجتمع أثناء الحوادث. كما تسعى الحملة إلى تعزيز مفهوم الشراكة المجتمعية في التعامل مع الحالات الطارئة وتقليل آثارها، وضمان سلامة الأرواح والممتلكات.

وقال المهندس سعيد بن سالم الحريزي من دائرة إدارة المخاطر بمكتب محافظ ظفار، إن محافظة ظفار تحتضن الحملة الوطنية خلال محطتها الرابعة بولاية المزيونة، مشيرًا إلى أهمية نشر الوعي والتصرف الآمن لدى المواطنين والمقيمين. وأكد أن المحافظة حصلت على لقب أفضل مؤسسة حكومية في ممارسة إدارة المخاطر لعام 2024. وأوضح الحريزي أن دائرة إدارة المخاطر تستخدم تقنية الواقع الافتراضي لمحاكاة الحالات الطارئة وتعزيز ثقافة الحد من المخاطر.

من جانبه، أثنى الشيخ سعيد بن سالم الشرفاء الحريزي على جهود المعنيين في تنظيم المحاضرة، مؤكدًا أنها زادت من مخزون الوعي حول مخاطر الأنواء المناخية وأمواج تسونامي. ودعا إلى تنظيم هذه الحملات بشكل سنوي في ولاية المزيونة وغيرها من الولايات لتعزيز الاستيعاب والتعامل المسبق مع هذه المخاطر.

وأكد الشيخ سعيد بن عبود زعبنوت أن الحملة كان لها أثر إيجابي في رفع مستوى الوعي لدى الأفراد والمجتمع، مشددًا على أهمية تنظيمها في النيابات والمراكز التابعة للولاية. وذكر سعيد بن أحمد قمصيت أن مثل هذه المحاضرات تعزز الاعتماد الذاتي الآمن للأفراد وتخفف من الأضرار المتوقعة خلال الأنواء المناخية.

مقالات مشابهة

  • إجازة 6 أكتوبر.. تعرف على حالة الطقس والظواهر الجوية المتوقعة
  • اللواء طيار أحمد المنصوري: الضربة الجوية الأولى حققت 95% من أهدافها
  • حملة 100 يوم صحة تقدم أكثر من 103 ملايين خدمة مجانية خلال 65 يومًا
  • الحي يحييك.. حملة لمكافحة الإطعام العشوائي للحيوانات ورمي النفايات بالشرقية
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت أكثر من 103 ملايين خدمة مجانية خلال 65 يوما
  • مجمع البحوث الإسلامية يطلق حملة بعنوان «أكتوبر إرادة الماضي ووعي المستقبل»
  • حالة الطقس في مصر ليوم السبت 5 أكتوبر 2024: تحذيرات من الأرصاد الجوية
  • تواصل الحملة الوطنية للتوعية بمخاطر الأنواء المناخية في ولاية المزيونة
  • حملة لإزالة مخلفات البناء من الأماكن العامة بالمضيبي
  • وزير الداخلية يشرف مباشرة على حملة أمنية ومرورية مكثفة في خيطان