عدن (عدن الغد) نبيل عليوه

حضر وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح بالعاصمة المؤقتة عدن اليوم ومعه وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الصحية الأولية الدكتور علي احمد الوليدي العرض المقدم من فريق حلف اللقاح العالمي جافي الذي يزور بلادنا حاليا برئاسة السيدة آن
وتناول العرض مجالات دعم الحلف لوزارة الصحة لاسيما دعم برنامج التحصين وتوفير اللقاحات اللازمة له سوى للتطعيم الروتيني أو لتنفيذ الحملات ونقاش التدخلات القادمة للحف ومنها حملة التحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية ومكافحة شلل الأطفال والتوفير الامن لسلسلة التبريد للبرنامج على المستوى المركزي والمستويات الطرفية 
وزير الصحة اثنى على الجهود الداعمة لحلف اللقاح العالمي جافي للقطاع الصحي .

. مشيراً إلى أن الحلف يعد أحد أهم الشركاء الفاعلين ذوي الاثر الايجابي الفاعل على الأرض... مشيراً إلى أن مهام كبيرة تنتصب أمام الجميع لتحقيق الغايات والأهداف المرجوة من الشراكة القائمة بين الوزارة والحلف وترجمة هذث الغايات إلى برامج عملية تحدث تاثيرا في القطاع الصحي وتدفع به نحو الأفضل
داعيا إلى تعزيز فرص الدعم القادم والتنسيق له مع القطاعات الصحية ذات الشأن.. لافتاً إلى تعزيز  الجوانب الفنية والتقنية التي تضمنها نشاط فريق جافي مع المختصين في وزارة الصحة وعكسها على الواقع.. مؤكداً نجاح زيارة الفريق لبلادنا
كلمات عدة تتاولت ذات الموضوع لكل رئيسة فريق حلف اللقاح العالمي جافي السيدة آن و  منظمة الصحة العالمية الدكتور عبدالناصر الربيعي ومسؤول التحصين بمكتب اليونيسف لاقليم شرق المتوسط الدكتور دانيال
حضر الفعالية مدير عام صحة الاسرة الدكتور محمد مصطفى راجمنار ومدير البرامج الوطني للتحصين يوسف احمد يوسف وعدد من المختصين في منظمتي الصحة العالمية واليونبسف

المصدر: عدن الغد

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية تصدر أول موافقة على لقاح “جدري القردة”

شمسان بوست / متابعات:

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة عن منحها أول ترخيص لاستخدام لقاح ضد “جدري القردة” باسم “إم بوكس” للبالغين، معتبرة ذلك خطوة هامة في جهود مكافحة المرض داخل إفريقيا وخارجها.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس: “إن هذا الترخيص الأولي الأول للقاح ضد جدري القردة هو خطوة مهمة في حربنا ضد المرض، سواء في سياق تفشي الوباء في إفريقيا حاليا أو في المستقبل”.

ودعا رئيس وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة إلى زيادة “عاجلة” في المشتريات والتبرعات والطرح لإيصال اللقاح إلى حيث تشتد الحاجة إليه، إلى جانب تدابير الاستجابة الأخرى.

والترخيص الأولي للقاح الذي تنتجه شركة بافاريان نورديك يتيح للجهات المانحة، مثل التحالف العالمي للقاحات والتحصين (غافي) ومنظمة اليونيسيف، إمكانية شرائه، ومع ذلك، فإن الإمدادات محدودة نظرا لوجود مصنع واحد فقط ينتجه.

وبموجب ترخيص منظمة الصحة العالمية، يمكن إعطاء اللقاح للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر في نظام جرعتين.



ووفقا لما تضمنه الترخيص فإن اللقاح غير معتمد حاليا لمن هم دون سن 18 عاما، إلا أنه يمكن استخدامه للرضع والأطفال والمراهقين في حالات تفشي المرض، حيث تفوق فوائد التطعيم المخاطر المحتملة.

وقال مسؤولون في المركز الإفريقي لمكافحة الأمراض والوقاية منها الشهر الماضي إن ما يقرب من 70% من الحالات في الكونغو – البلد الأكثر تضررا من “جدري القردة” – هي لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عاما، والذين شكلوا أيضا 85% من الوفيات.

وأكد مركز مكافحة الأمراض في إفريقيا يوم الخميس أنه تم تسجيل 107 حالات وفاة جديدة و3160 حالة جديدة في الأسبوع الماضي، بعد أسبوع واحد فقط من إطلاقه ما دعا منظمة الصحة العالمية لطرح خطة استجابة قارية.

و”جدري القردة” مرض فيروسي يسبب أعراضا شبيهة بأعراض الأنفلونزا مع تقرحات جلدية وآفات على الوجه واليدين والصدر والأعضاء التناسلية وينتقل بشكل كبير بين الرجال الشاذين جنسيا.

جدير بالذكر أن الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك (Rospotrebnadzor) أعلنت في وقت سابق أن مركز Vector الروسي للبحوث العلمية لديه لقاح للوقاية من “جدري القردة”.

هذا وأعلن ألكسندر غينسبورغ مدير عام مركز “غماليا” الروسي لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة، أن الاختبارات ما قبل السريرية للقاح “جدري القردة” الذي ابتكره خبراء المركز ستستغرق 3-5 أشهر.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية تصدر أول موافقة على لقاح “جدري القردة”
  • «الصحة العالمية» توافق على أول لقاح ضد «جدري القردة»
  • الصحة العالمية تعلن اكتمال تطعيم أطفال غزة بالجرعة الأولى
  • بعد رصد جرثومة الكوليرا في مياه الليطاني.. هذا ما أعلنته وزارة الصحة
  • وافقت عليه «الصحة العالمية».. معلومات عن أول لقاح ضد جدري القرود
  • وزير الرياضة يحضر مباراة مصر والمجر في كأس ديفيز للتنس
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • اجتماع بين سلام ووفد من برنامج الأغذية العالمي لإطلاق أول مؤشر أسعار شهري عن شهر تموز
  • الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية وتوصي الجميع بأخذه
  • وزارة الصحة تبدأ بتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية عبر تطبيق صحتي