استضافت دار الشروق، اليوم الخميس، في مقرها بالقاهرة، حفل تسليم جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول 2023، والتي فازت بها الكاتبة رحاب لؤي عن رواية «قرية المائة»، وجرى توقيع عقد نشر الرواية بين أحمد بدير، مدير عام دار الشروق، وبين مؤلفة الرواية خلال الحفل.

حفل تسليم الجائزة

وحضر حفل تسليم الجائزة وتوقيع عقد النشر، الكاتب الصحفي زين خيرى شلبي، والدكتور حاتم حافظ أمين عام الجائزة، والكاتب الصحفي سيد محمود، ومن أعضاء لجنة التحكيم الشاعر والكاتب أحمد الشهاوي، والناقدة الدكتورة شيرين أبو النجا، ومن أعضاء لجنة الفرز، الصحفيون أميرة دكروري ومحمد عبد الرحمن وابتسام أبو الدهب.

وضمت لجنة تحكيم الدورة الرابعة من جائزة خيري شلبي، كلا من الشاعر والكاتب أحمد الشهاوي، والناقدة الدكتورة شيرين أبو النجا أستاذة الأدب الإنجليزي والمقارن بجامعة القاهرة، والكاتب والمترجم محمد عبد النبي.

وقالت لجنة التحكيم في حيثيات قرارها بفوز «قرية المائة» بالجائزة هذا العام: «النصّ شائق وقادر على الغوص في عوالم الريف من زاوية جذابة تغزل الرمزي مع الميتافيزيقي مع الموروثات الجمعية الراسخة، وهو نص محكم ومكتوب بحرفيةٍ عاليةٍ، ومعرفة بحال الريف خصوصا، والمجتمع المصري بشكل عام. إنها رواية أقرب ما تكون للاكتمال، فثمة عالَم سحري في قرية متخيلة، ولعب مع هيمنة الخرافات وسلطانها الدنيوي على عقول وأفئدة الناس. والكاتبة حكّاءة ماهرة ولديها قدرة جيدة على رسم المشاهد والشخصيات».

معلومات عن رحاب لؤي

الفائزة رحاب لؤي، هي صحفية مصرية تخرجت في كلية الإعلام جامعة القاهرة قسم الصحافة، بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف، عملت بصحف ومواقع مصرية وعربية عدة، فضلا عن عملها كصانعة محتوى وكاتبة سيناريو. ونالت رحاب لؤي عدة جوائز في مجال الصحافة منها جائزة التفوق الصحفي من نقابة الصحفيين، فرع صحافة المرأة عام 2014، وجائزة مصطفى وعلي أمين فرع القصة الإنسانية عام 2018.

وسلمت لجنة التحكيم، خلال الحفل، شهادة تقدير للكاتب خالد عصام مؤلف رواية «تقاطعات»، التي أشادت بها اللجنة وأوصت بنشرها.

جائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول، والتي أسستها الفنانة الراحلة إيمان خيري شلبي، انطلقت عام 2020 تخليدًا لذكرى الكاتب الكبير خيري شلبي (1938 – 2011)، وتستهدف تقديم الوجوه الإبداعية الجديدة في عالم الرواية ومساعدة الكتَّاب الذين لم تتح لهم فرصة النشر من قبل لنشر عملهم الروائي الأول.

وكانت دار الشروق قد نشرت روايتي «النقشبندي» للكاتبة رحمة ضياء، و«أيام الرخص» للكاتب حسن الحديدي، الفائزتين بالجائزة في دورتيها السابقتين.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خيري شلبي دار الشروق جائزة خيري شلبي رحاب لؤي دار الشروق رحاب لؤی

إقرأ أيضاً:

أمير منطقة القصيم يهنئ رئيس وأعضاء ومنسوبي جمعية عنيزة للخدمات الإنسانية لحصولها على جائزة محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي

المناطق_واس

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، رئيس وأعضاء ومنسوبي جمعية عنيزة للخدمات الإنسانية ” تأهيل ” بمناسبة حصولها على جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي في فئة المنشآت الكبيرة في نسختها الثالثة، وذلك تقديراً لدور الجمعية في الأداء الخيري على مستوى الوطن العربي.

ونوه سموه بأن تتويج الجمعية بهذه الجائزة من بين 300 جمعية، يؤكد ريادتها في تقديم منظومة متكاملة من خدمات التعليم والرعاية والتأهيل والعلاج والتمكين والتدريب لمختلف فئات الإعاقة من كافة الفئات العمرية، وتبني أفضل ممارسات الجودة والعمل المؤسسي لتحقيق استدامة اقتصادية وأثر اجتماعي يساهم في تحقيق رؤية المملكة 2030، مقدرا جهود أعضاء ومنسوبي الجمعية التي يبذلونها في خدمة المستفيدين من برامجها وأنشطتها لتلبية احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، وتبني أفضل المنهجيات والنظم بهذا المجال.

أخبار قد تهمك أمير منطقة القصيم يطلع على برامج جمعية نمو السكني بمحافظة عقلة الصقور 30 يونيو 2024 - 3:18 مساءً أمير منطقة القصيم يستقبل رئيس وأعضاء مجلس إدارة جمعية التأخي لرعاية المسنين بمحافظة الرس 26 يونيو 2024 - 3:16 مساءً

مقالات مشابهة

  • منح الأمير هاري جائزة بات تيلمان.. استنكار من والدة الأخير وعريضة للتراجع
  • جائزة التميز للافراد ..الفكرة والهدف
  • أمير منطقة القصيم يهنئ رئيس وأعضاء ومنسوبي جمعية عنيزة للخدمات الإنسانية لحصولها على جائزة محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي
  • أمير القصيم يبارك حصول جميعة الإسكان الأهلية بالمنطقة على جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي
  • «الشارقة للاتصال» تعزز مهارات الشباب المبتكرين
  • جائزة خليفة التربوية تطلق دورتها الثامن عشر
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي
  • جائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي تُعلن أسماء الفائزين بنسختها الثالثة
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري عربي
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.. ملتقى الإبداع والتميز العالمي