حزن كبير يخيم على بعض محافظات مصر، بعد أن فقد الأهالي أبناءهم في عاصفة دانيال المأساوية التي ضربت ليبيا الأيام الماضية، وعلى حسب التقديرات فهناك ما يقارب من 300 مصري فقد حياته جراء القيضانات، وعاد الكثير من جثامينهم إلى أرض الوطن وتم دفنهم بمسقط رأسهم، وكان لمحافظة بني سويف النصيب الأكبر في عدد المتوفيين.

 

وألمت بأهالي قرية الشريف التابعة لمركز ببا بمحافظة بني سويف في صعيد مصر، فاجعة كبيرة، حيث قضى العشرات من أبناء القرية المصرية جراء العاصفة دانيال في ليبيا، بينما لا يزال عشرات آخرون في عداد المفقودين.

 

 موكب جنائزي مهيب

 

وتجمع أهالي القرية التي تبعد عن العاصمة المصرية القاهرة حوالي 160 كيلومترا، أمس لاستقبال جثامين 74 شابا من أبنائهم بعد وصولها من مدينة درنة الليبية.

 

اصطف الأهالي على جانبي القرية المصرية، بينما تشق عربات الإسعاف طريقها إلى المقابر في موكب جنائزي مهيب، وحزن يخيم على الجميع وقلوب احرقها الألم لفقدان قطعة من روحهم.

 

ويقول أهالي القرية في حزن شديد على أبنائهم، إن أعمار هؤلاء المصريين الذين قضوا جراء العاصفة دانيال بليبيا تتراوح  ما بين 18 و 30 عاما.

 

صرخة أب لوفاة ابنه و3 آخرين من العائلة نفسها

 

ووسط الحزن والأصوات العالية والصراخ من الأهالي، كان هناك صوت متقطع تحت حرقة الألم، وهو ندب الأب المصري حسن عبد الصالحين، ابنه الذي عاد إليه من ليبيا جثة هامدة، مع 3 آخرين من نفس العائلة، بعدما أغرقته السيول هناك.

 

وبكل قهر الدنيا، روى الأب المكلوم كيف عاد إليه فلذة كبده جثمان مكفن، مؤكدا أن آخر مكالمة معه كانت الأسبوع الفائت.

 

كما أوضح الوالد المقهور والدموع تملأ عينيه، أنه كان عائدا من الغربة الشاقة، محملا بالملابس والهدايا "للعيال"، قائلًا: "جاب لبس لنفسه ونزل لكنه عاد مكفناً"، حال هذا الأب الذي جلس متأملا صورة ابنه الشاب على "الموبايل"، حال العشرات مثلة في مدينة بني سويف جنوب مصر.

 

ومما لا شك أن هناك الكثير يتذكر الحرب الليبية التي وقعت الأعوام الماضية، فقد نجا المصريون وغيرهم بأرواحهم من هلاك الحرب وقتها، إلا أن العاصفة دنيال لم تترك أحدًا وشأنه وفقد المئات حياتهم في غمضة عين وعادوا لوطنهم في كفن لتسطر تلك الفاجعة مأساة وألما لن ينسى.

 

التعرف على 88 جثمانا نقلوا مباشرة إلى الأراضي المصرية

 

وأعلنت وزارة الهجرة، التعرف على 88 جثمانا نقلوا مباشرة إلى الأراضي المصرية، وذلك من خلال ذويهم أو أصدقائهم في ليبيا، في حين هناك آخرون لم يتم التعرف عليهم، وفق ما أعلنه المركز الطبي بطبرق، كذلك لم يتم إثبات هوايتهم.

 

وأوضحت وزارة  الهجرة، أن التقديرات المبدئية التي قدرتها المنظمات الدولية والسلطات الليبية تفيد أن أعداد المتوفين قد تصل إلى 300 شخص، لافتة أن وزارة الدفاع المصرية أرسلت 4 طائرات دفاع إلى ليبيا لاستطلاع المصريين سواء الناجين أو جثامين الضحايا أو المصابين.

 

وقد ضربت العاصفة دانيال اليابسة في شرق ليبيا، يوم الأحد 10 سبتمبر، ما تسبب في ظروف مناخية قاسية، بما في ذلك الرياح القوية والأمطار الغزيرة المفاجئة التي أثرت على عدة مناطق شمال شرق البلاد.

 

وقد كشفت بيانات منظمة الهجرة عن تسبب السيول في نزوح 30 ألف شخص في مدينة درنة، إضافة إلى 6 آلاف شخص آخرين بواقع ثلاثة آلاف في مدينة البيضاء، وألف في قرية المخيلي الواقعة بين درنة وبنغازي، التي شهدت نزوح ألفين و85 شخصا أيضًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عاصفة دانيال ليبيا بنى سويف موكب جنائزي مهيب منظمة الهجرة مدينة درنة وزارة الهجرة جثامين الضحايا العاصفة دانیال

إقرأ أيضاً:

جعفر الصادق الميرغني: جهود مصرية لحل الأزمة السودانية ووقف الحرب

قال جعفر الصادق الميرغني، نائب رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي السوداني، إن استضافة مصر لمؤتمر القوى السياسية السودانية في القاهرة هي خطوة كبيرة لحل الأزمة.

وأضاف: المساعي المصرية ليست الأولى لحل الأزمة السودانية، وهناك تقدم كبير واضح بفضل الجهود تانب بُذلت حتى الآن.

جاء ذلك خلال لقاءه مع قناة «القاهرة الإخبارية» على هامش مؤتمر القوى السياسية السودانية في القاهرة، بحضور ممثلي القوى السياسية السودانية والمدنية والبعثات الدبلوماسية وممثلي الإدارة للمنظمات العالمية.

وأكد الصادق، أن المؤتمر هو فرصة حقيقية للسودانين للتعبير عن آرائهم وخطوة قوية لطريق الحوار السوداني، وهذا الذي نطمع ونسعى إلية منذ فترة طويلة.

وأوضح الميرغني: «ننتظر أن نرى أشياء تفيد في المقام الأول المواطن السوداني ونأسس لآليات لوقف الحرب وتقديم عمل نافع»، موجها الشكر للقيادة المصرية على إقامة هذا المؤتمر، مؤكدا: أهم الأشياء التي نسعى إليها في الفترة الحالية هي وقف الحرب، ووضع آليات لإدارة الفترة الانتقالية ومن ثم ترتيبات لإقامة انتخابات المؤتمر الدستوري لحل المشاكل السودانية.

مقالات مشابهة

  • وفد إسرائيلي يصل القاهرة خلال الساعات المقبلة
  • التعليم العالي: إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي
  • مؤتمر القاهرة وحالة التباعد بين السياسيين
  • التعليم العالي تعلن إدراج 15 جامعة مصرية في تصنيف ليدن الهولندي
  • «صندوق التنمية» يوقع عقودا مع شركة مصرية في «درنة»
  • لميس الحديدي: جهود مصرية حثيثة لرأب الصدع بين الفرقاء السودانيين
  • جعفر الصادق الميرغني: جهود مصرية لحل الأزمة السودانية ووقف الحرب
  • «الاتحاد الأوروبي» يثمن الجهود المصرية لحل الأزمة السودانية
  • كاتبة صحفية: دعوات وقف إطلاق النار في السودان مصرية صادقة
  • المجاعة حولته لهيكل عظمي.. مأساة فلسطيني انخفض وزنه إلى 11 كيلو (فيديو)