الأسبوع:
2024-07-05@22:23:05 GMT

المسكوت عنه في مناورات «النجم الساطع».. وغيرها

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

المسكوت عنه في مناورات «النجم الساطع».. وغيرها

تأكد لي، مجددا، خلال حضور تنفيذ إحدى أنشطة مناورات التدريب المصري الأمريكي المشترك «النجم الساطع 2023» حجم ما تقوم به مصر، منذ شهر يونيو عام 2014، من ضرورة تطوير التمركزات العسكرية، عبر إنشاء قواعد عسكرية متكاملة «الأسطول الجنوبي، 5 يناير 2017.. قاعدة محمد نجيب العسكرية، 22 يوليو 2017.. قاعدة برنيس العسكرية، 18 يناير 2020.

. وقاعدة 3يوليو البحرية، 23 يوليو 2021».

بدأت الجهود بمبادرة القيادة العامة للقوات المسلحة بإنشاء قوات الانتشار و التدخل السريع «الجيش الطائر» في مارس 2014، على خلفية تطورات إقليمية ودولية شديدة الخطورة، وانعكاسها على الأمن القومي المصري، ومن ثم مثلت الجهود خلال الفترة المذكورة نقلة نوعية لقواتنا المسلحة (تخطيطًا، تنظيمًا، وتسليحًا)، لمجابهة التحديات على #مسارح_العمليات المختلفة.

تزامن ذلك، مع توفير جميع عناصر التأمين القتالي والإداري والفني لها (قوات برية، وتجمعات قتالية من القوات الجوية والبحرية) بما يكفي للتعامل مع أي تهديدات تواجه الدولة المصرية، والقدرة على توجيه ضربات استباقية (سريعة) وحسم المواجهة في الوقت والمكان المحدَّدين، مع تنفيذ الالتزامات العسكرية والمهام القتالية (التقليدية، والاستثنائية).

إنها رؤية القيادة السياسية، والقيادة العامة للقوات المسلحة، التي تركز على: «تنويع مصادر التسليح، حفاظًا على استقلال الإرادة المصرية.. تعزيز خطط التدريب ورفع الكفاءة القتالية، التي لم تعد مقصورة على كل فرد يعمل في التشكيلات التعبوية، بل استفاد منها طلبة الكليات العسكرية.. تطوير القدرات العسكرية المصرية في جميع الأفرع والتخصصات عبر إدخال أحدث النظم القتالية والفنية، الخاضعة لمعايير عدة: التهديدات الحالية، المخاطر المرتقبة، التطور العلمي والتكنولوجي في مجال التسليح، والقدرات الاقتصادية للدولة».

ترتبط عملية توزيع العناصر القتالية في كل اتجاه بحجم التهديدات، والتحرك للحسم في الوقت المناسب، علمًا بأن رفع القدرات العسكرية (وِفْق الخطاب المعلن من القيادة السياسية) هدفه حماية حدود مصر.. ومصالحها.

في المقابل، يخضع حسم صفقات التسليح المصرية لعمليات فنية، معقَّدة، تشارك فيها هيئات متعددة (تحت إشراف القيادة العامة)، حيث تتولى هيئة عمليات القوات المسلحة تحديد الاحتياجات وفقًا للمهام القتالية المطلوبة، وتحدد هيئة التسليح المُواصفات الفنية والتجهيزات التكنولوجية للأسلحة.

تتولى جهات أخرى تحديد تكلفة تشغيل وصيانة السلاح، وعملية توفير الدعم الفني واللوجيستي، والقدرة على استيعاب الأسلحة الجديدة فنيًا، بينما تتكفل هيئة التدريب بتأهيل الكوادر البشرية اللازمة (ضباط، ومهندسين، وفنيين) لاستيعاب القدرة التشغيلية الكاملة والمتُكاملة.

الدراسة الدقيقة والمتأنية تشمل: توفير التمويل اللازم للصفقات المطلوبة، وكيفية السداد، مع الوصول لأفضل العروض والتسهيلات المالية الممكنة، والأهم، الحصول على أفضل التجهيزات والمواصفات التي تحقق الجدوى العسكرية والاقتصادية من الصفقات المبرمة.

بالقدر نفسه، يظهر دور القوات المسلحة في التنمية الشاملة (تخطيطا، وإشرافا) التي يتم تنفيذها بسواعد شركات مدنية، تواصل العمل على مدار الساعة من أجل شعبنا العظيم.. ومحيطه.

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

«الحداد» يبحث العراقيل التي تواجه عمل مكتب المدعي العام العسكري

بحث رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، الفريق أول ركن محمد الحداد، اليوم الأربعاء، مع المدعي العام العسكري، ورؤساء ومدراء النيابات العسكرية، وبحضور معاون رئيس الأركان العامة للجيش الليبي الفريق دكتور صلاح الدين النمروش عددا من المواضيع المتعلقة بتنظيم العمل القضائي بالمؤسسة العسكرية.

وذكر المركز الإعلامي لرئاسة الأركان العامة، أنه تم خلال اللقاء بحث أيضا العراقيل والإجراءات التنظيمية، التي تواجه عمل مكتب المدعي العام العسكري والنيابات العسكرية وسبل حلحلتها، ووضع الحلول اللازمة لها وتنفيذها، وتهيئة الظروف المناسبة لها لتأدية أعمالها.

وتم التطرق إلى آلية إرساء دعائم العدالة وسيادة القانون في المؤسسة العسكرية، من خلال بناء قدرات الجهات القضائية العسكرية بما يتماشى مع التشريعات النافذة.

مقالات مشابهة

  • شرطة أبوظبي تفتتح مكتب «الباقات المميزة»
  • مسيرات كبرى في حجة تضامناً مع الشعب الفلسطيني ودعماً لمقاومته الباسلة
  • وزير الإنتاج الحربى: الاستمرار فى توفير مطالب قواتنا المسلحة.. والمواطن على رأس الأولويات
  • حجة.. لقاء في كشر لمناقشة التحشيد للدورات العسكرية وتعزيز المبادرات المجتمعية
  • النائبة ميرال الهريدي: حياة كريمة مشروع القرن الـ21
  • وزير الإنتاج الحربي: أولويات عمل الوزارة توفير مطالب قواتنا المسلحة والعمل لصالح المواطن
  • من الأعمال التجسسية إلى التسليح.. بريطانيا ضالعة في الإبادة الجماعية بغزة
  • «الحداد» يبحث العراقيل التي تواجه عمل مكتب المدعي العام العسكري
  • بلا صوت في المجلس العسكري.. من هو الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الجديد (بروفايل)
  • الفريق أحمد فتحي خليفة رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة المصرية (بروفايل)