قال مركز الازهر العالم للفتوى، إن سيدنا رسول الله ﷺ هو خَيْرُ النَّاس نفسًا، وأشرفهم نسبًا، وأكرمهم موطنًا وبيتًا، خَلَقَ اللهُ الخلقَ؛ فجعله من خَيْرِ قُرون بني آدم قَرْنًا فقَرنًا حتَّى كان ﷺ من القَرْن الذي كان فيه، واصْطَفَى من وَلَدِ إبراهيمَ إسماعيلَ، ومن ولد إسماعيل كِنَانَة، ومن بَنِي كِنَانة قُريشًا، ومن قُريش بني هَاشِم، واصطفاه ﷺ من بَنِي هَاشِم.

موعد المولد النبوي 2023 ويوم الإجازة الرسمية.. دار الإفتاء تحسم الجدل المولد النبوي 2023.. أفضل عبادة لإحياء ذكرى ميلاد الرسول وسبب احتفال المسلمين بالحلوى


وأوضح مركز الأزهر عبر فيسبوك احتفالا بالمولد النبوي الشريف: هو سَيِّدُ وَلَدِ آدَم محمدٌ، وأحمدُ، والعَاقِبُ؛ الذي لا نبي بعده، والمُقَفَّى؛ الذي يتَّبِع هَدْي النَّبيين ويختمهم، والماحِي؛ الذي يُمحَى به الكُفر، والحَاشِرُ؛ الذي يُحشر به النَّاس، ونبيُّ التَّوبة، ونبيُّ الرَّحمة، ونبيُّ الملحَمَة، ابن عبدِ الله بن عبد المُطلَّب بن هَاشِم بن عبد مَنَافٍ بن قُصَيّ بن كِلَاب بن مُرَّة بن كَعْبِ بن لُؤَيّ بن غَالِب بن فِهر بن مَالِك بن النَّضْر بن كِنَانةَ بن خُزَيمَةَ بن مُدرِكَة بن إليَاسَ بن مُضَرَ بن نِزارِ بن مَعْد بن عَدْنَانَ، سليل نبيِّ الله إسمَاعِيل بن إبْرَاهِيم عليهما وعلى نبيِّنا الصَّلاة والسَّلام.

وأضاف أن مُحمَّدٌ في اللُّغة: هو مَن يَكثُر حَمْد الْخلق لَهُ؛ لِكَثْرَة خِصاله الحميدة؛ فصَدقَ اسمُه على مُسمَّاه ﷺ.️وكُنيَتُه ﷺ: أبو القَاسِم، ولقَبُه: الصَّادق الأمين.


حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

قال الشيخ عبدالقادر الطويل عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى، إن سؤال حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف  يتكرر كل عام في تلك المناسبة، مشيرا إلى أن أبسط دليل على جواز الاحتفال لما سُئل النبي عن صيام الاثنين والخميس فقال ذاك يوم ولدت فيه وترفع فيه الأعمال إلى الله .


وأضاف الطويل خلال البث المباشر لموقع «صدى البلد»  أن المظهر السليم للاحتفال بالمولد النبوي هو إحياء الليالي بالقرآن والذكر.

وأوضح أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان يحتفل بيوم مولده بصيام كل يوم اثنين، وكذلك احتفل بصيام عاشوراء احتفالًا بنجاة سيدنا موسى عليه السلام من فرعون.

واستشهد بما روي عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه قال: «سُئِلَ صلى الله عليه وسلم عَنْ صَوْمِ يَوْمِ الِاثْنَيْنِ ؟ قَالَ: ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ - أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ فِيهِ». رواه مسلم (1162).

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حكم الاحتفال بالمولد النبوي الأزهر بالمولد النبوی

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يوجه بإزالة الاشغالات بميدان أسماء الله الحسنى بالأزهر

وجه اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، بإزالة إشغالات الأكشاك والمقاهي المحمولة على تروسيكلات بميدان أسماء الله الحسني بمنطقة الأزهر بحي شرق مدينة أسيوط والذي يعد من أكثر الميادين الحيوية بمدينة أسيوط وذلك للحفاظ على المظهر الحضاري وتحقيق السيولة في حركة المواطنين والسيارات، ومنع التعدي على حرم الطريق والإلتزام بالمساحات المخصصة، وتحقيق أعلى درجة من الانضباط والالتزام.

 

 جاء ذلك خلال جولته الميدانية يرافقه الدكتور مينا عماد نائب المحافظ، وإسلام عوض مستشار المحافظ للإعلام والاتصال السياسي والمتحدث الرسمي للمحافظة.

حيث لاحظ محافظ أسيوط – خلال جولته الميدانية بحي شرق مدينة أسيوط - وجود تروسيكلات بميدان أسماء الله الحسنى بمنطقة الأزهر تقوم بافتراش الميدان ووضع كراسي بمنتصف الطريق وتقدم الشيشة وعلى الفور وجه المحافظ مسئولي حي شرق بإزالة كافة الاشغالات من الميدان، موجهاً بتوفير أكشاك لأصحاب هذه التروسيكلات لتقديم مشروبات فقط ومنع الشيشة وذلك مراعاة لظروفهم الإجتماعية بحيث تكون أكشاك حضارية في المناطق المقرر فيها إنشاء أكشاك بنطاق الحي فضلاً عن إلزام أصحاب الأكشاك المتواجدة بالشارع بالالتزام بحدود الأكشاك وعدم افتراش الرصيف والشارع لعدم التعرض للمسائلة القانونية.

كما التقى المحافظ، عدداً من الأهالي بمنطقة الأزهر واستمع لمطالبهم، مؤكداً تقديم كامل الدعم للأهالي لتحقيق الواجهة الحضارية والجمالية والانضباط في الشوارع والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة بما يحقق أفضل خدمات للمواطنين.

وأصدر المحافظ تعليماته لرئيس حي شرق بالمتابعة المستمرة ورفع كافة الإشغالات أولاً بأول وعدم السماح بالتعدي على الرصيف وعلى الطريق العام وذلك ضمن خطة المحافظة للقضاء على الظواهر السلبية والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين لإعادة الوجه الجمالي والحضاري لأسيوط.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسيوط يوجه بإزالة الاشغالات بميدان أسماء الله الحسنى بالأزهر
  • الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: الأزهر هو المكون الفكري الذي يسير على منهاج الوسطية
  • استمرار الاحتفالات بالمولد النبوي بأوقاف الفيوم
  • محافظ أسيوط يوجه بإزالة الاشغالات بميدان أسماء الله الحسنى بمنطقة الأزهر بحي شرق  
  • عضو بـ«العالمي للفتوى»: إهدار المال وعدم شكر النعم يعد إثما شرعيا ويحاسب عليه الله
  • الاتحاد العام للمصريين في أستراليا ينظم احتفالاً بذكرى المولد النبوي
  • الاتحاد العام للمصريين في استراليا يحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • "تكريم الرسول للمرأة" ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • عضو «الأزهر للفتوى»: نرصد الفتاوى المتطرفة على مواقع التواصل وندحضها
  • مدرسة الأقباط الثانوية بطنطا تحتفل بالمولد النبوي.. صور