نهى مكرم- مباشر- رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة لأعلى مستوى لها على الإطلاق للمرة العاشرة على التوالي، في خطوة يراها المستثمرون هي الأخيرة في دورة التشديد، في محاولة لخفض أسعار المستهلكين ورغم تعثر النمو بمنطقة اليورو.

ورفع المركزي الأوروبي أسعار الفائدة على الودائع بمقدارة 25 نقطة أساس، اليوم الخميس، لترتفع أسعار الفائدة على الودائع إلى 4% من 3.

75%.

تراجع اليورو والعائدات بعد القرار

وتراجع اليورو بنسبة 0.24% أمام الدولار إلى 1.07 بعد القرار، كما انخفضت عائدات السندات الألمانية لأجل عامين، الحساسة لأسعار الفائدة، بمقدار 0.04 نقطة مئوية إلى 3.13%.

ويعد قرار المركزي اليوم هو الأهم منذ أكثر من عام، حيث أشار أعضاء مجلس الإدارة المؤيدون للسياسة التيسيرية إلى علامات ضعف النمو، وتباطؤ الإقراض المصرفي، وضعف سوق العمل وانخفاض التضخم للمطالبة بالتوقف مؤقتاً عن رفع الفائدة. لكن مؤيدو السياسة المتشددة يشعرون بالقلق من أن التضخم لا يزال مرتفعا للغاية.

مخاطر التضخم تفوق تباطؤ النمو

وذكرت "فاينانشال تايمز" أن قرار رفع الفائدة يوضح أن صانعي السياسة مازالو أكثر قلقاً من مخاطر استمرار تجاوز أسعار المستهلكين المستوى المستهدف عن مخاطر التباطؤ الاقتصادي الحاد.

وقلص الاقتصاديون توقعات النمو في منطقة اليورو في الأسابيع الأخيرة بعد انخفاض الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة في يوليو/تموز. ويشير مسح الأعمال إلى مزيد من الانكماش في أغسطس/آب.

ويرى واضعو أسعار الفائدة أن تباطؤ النشاط الاقتصادي من المرجح أن يؤدي إلى تهدئة ضغوط الأسعار.

وانخفض التضخم في منطقة اليورو بالفعل من ذروته البالغة 10.6% العام الماضي إلى 5.3% في أغسطس/آب.

ويُتوقع أن يواصل التضخم انخفاضه، على الرغم من أنه من المستبعد أن يصل إلى مستهدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2% حتى عام 2025.

وأشارت الصحيفة إلى أن انتعاش أسعار النفط  مؤخراً  أثار المخاوف من أن تكون عملية خفض التضخم صعبة.

أحداث عالمية مؤشرات عالمية اقتصاد عالمى المصدر: مباشر أخبار ذات صلة النفط يرتفع لأعلى مستوياته في 2023 نفط ومعادن استقرار أسعار الذهب قبيل قرار الأوروبي نفط ومعادن أسعار النفط ترتد إثر التركيز مجدداً على خفض الإنتاج نفط ومعادن كيف يتعامل المركزي الأوروبى مع توقعات ارتفاع التضخم المستمرة؟ تقارير عالمية الأخبار الأكثر {{details.article.title}} 0"> {{stock.name}}
{{stock.code}} {{stock.changePercentage}} % {{stock.value}} {{stock.change}} {{section.name}} {{subTag.name}} {{details.article.infoMainTagData.name}} المصدر: {{details.article.source}} {{attachment.name}}
أخبار ذات صلة

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

سعر اليورو بالبنوك اليوم الإثنين 16-9-2024 أمام الجنيه المصري

ننشر سعر اليورو الأوروبي أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين 16-9-2024، بالبنوك العاملة فى مصر، وتشمل تحديثا فوريا للأسعار حال تغيرها.

أسعار العملات أمام الجنيه بالبنوك اليوم الإثنين 16-9-2024

 

سعر اليورو فى بعض البنوك كالتالى:

سعر اليورو في البنك المركزي المصري

53.28 جنيه للشراء

53.40 جنيه  للبيع

سعر اليورو في البنك الأهلي المصري

53.58 جنيه للشراء

53.80 جنيه للبيع

سعر اليورو في بنك مصر

53.58 جنيه للشراء

53.83 جنيه للبيع

سعر اليورو في بنك الاسكندرية

53.56 جنيه للشراء

53.83 جنيه للبيع

سعر اليورو في البنك التجارى الدولى

53.58 جنيه للشراء

53.83 جنيه للبيع

سعر اليورو في مصرف أبو ظبى الاسلامى

53.65 جنيه للشراء

53.87 جنيه للبيع

سعر اليورو في بنك البركة

53.58 جنيه للشراء

53.83 جنيه للبيع

سعر اليورو في بنك قناة السويس

53.58 جنيه للشراء

53.83 جنيه للبيع

الين الياباني أمام الدولار الأمريكي

ارتفع الين الياباني الاثنين إلى حوالى 140 ين في مقابل الدولار قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي هذا الأسبوع والذي يتوقع أن يعلن خلاله المسؤولون الأميركيون خفض أسعار الفائدة.

ووصلت العملة اليابانية إلى 139,96 للدولار، وهو أقوى مستوى تسجله منذ يوليو 2023، فيما يقيّم المتداولون خطط البنك المركزي الأميركي بشأن أسعار الفائدة مع تركز النقاش حول ما إذا كان سيخفضها بمقدار 25 أو 50 نقطة أساس. وارتفع الين بعدما بلغ أدنى مستوياته في أربعة عقود عند 161,95 ينا للدولار في يوليو ما دفع السلطات إلى التدخل في أسواق العملات. كذلك، ساهم القرار الذي اتخذه بنك اليابان ببدء رفع سعر الفائدة التي بقيت منخفضة لسنوات، في تعزيز العملة.

ومن المقرر أن يعلن بنك اليابان سياسته المالية، الجمعة، مع توقّع معظم المحللين أن يبقي على أسعار الفائدة بعدما أثار ارتفاع غير متوقّع فيها في نهاية يوليو اضطرابات في الأسواق.وارتفع الين بعدما بلغ أدنى مستوياته في أربعة عقود عند 161,95 ينا للدولار في يوليو ما دفع السلطات إلى التدخل في أسواق العملات

مقالات مشابهة

  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • النفط يستقر قبل قرار المركزي الأمريكي بشأن الفائدة
  • قبل اجتماع الفيدرالي.. هل سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة؟
  • النفط يرتفع قبل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • سعر اليورو بالبنوك اليوم الإثنين 16-9-2024 أمام الجنيه المصري
  • حرب غزة تدفع التضخم في إسرائيل لأعلى مستوى بعام
  • المركزي الروسي: عودة التضخم إلى المستوى المستهدف قابلة للتحقيق في 2025
  • بيانات التضخم الأمريكي.. تداعياتها وتأثيرها على الأسواق المالية الأمريكية
  • رئيسة المركزي الروسي تحدد الأسباب التي تقف وراء هبوط أسعار النفط
  • البنك المركزي الروسي يرفع سعر الفائدة إلى 19% مع ارتفاع التضخم