الوطن:
2024-09-29@05:45:17 GMT

منها مصر ودولة عربية أخرى.. أبرز مصدري الغاز إلى أوروبا

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

منها مصر ودولة عربية أخرى.. أبرز مصدري الغاز إلى أوروبا

عقب الأزمة الروسية الأوكرانية، انخفضت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي من روسيا، والتي كانت أكبر موردي الغاز الطبيعي للقارة العجوز، التي كانت تعتمد عليه بشكل شبه كامل وكبير، لتوليد الطاقة والتدفئة.

أوروبا تتجه لبدائل لاستيراد الغاز من روسيا

ومع استمرار الأزمة اتجهت الدول الأوروبية لفرض ضغوطات على روسيا من خلال وقف استيراد الغاز الروسي، وهو ما أدى إلى إعلان روسيا عن وقف إمداد أوروبا بالغاز الذي تحتاجه.

وكان لابد لأوروبا أن تبحث عن بدائل أخرى، وكانت مصر ودول أخرى عربية هي الملاذ الآمن لها لتوفير الكميات التي تحتاج إليها من الغاز الطبيعي المسال.

مصر الخامسة دوليا لتصدير الغاز لأوروبا

ووفق تقرير نشرته المكتب الإحصائي للاتحاد الأوروبي «Eurostat»، احتلت مصر المرتبة الثانية عربياً والخامسة عالمياً بين مصدري الغاز الطبيعي المسال لأوروبا، وكانت الولايات المتحدة الأمريكية هي الدولة التى وضعت في المرتبة الأولى.

وجاءت قطر في المرتبة الأولى عربياً والثالثة عالمياً بين الدول المصدرة للغاز المسال إلى الاتحاد الأوروبي، وأنجولا، والجزائر ونيجيريا والنرويج وترينداد وتوباغو والكاميرون.

تصدير 7.4 ملايين طن غاز مصري للخارج

ووفق بيانات وزارة البترول والثروة المعدنية، فإن صادرات الغاز الطبيعي والمسال المصري قدرت بحوالي 7.4ملايين طن خلال العام المالي 2022-2023، حيث جاءت هذه الكمية عقب تحقيق مصر للاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي.

وقال المهندس وائل حامد عبد المعطى، خبير الصناعات الغازية بمنظمة «أوابك»، في تصريحات لـ«الوطن»، إن مصر حققت العديد من النجاحات في قطاع الغاز الطبيعي خلال الفترة الماضية، كما أنها استفادت بشكل كبير من ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي المسال خلال الفترة الماضية، من خلال تصدير الغاز الطبيعي إلى أوروبا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الغاز الغاز الطبيعي تصدير الغاز صادرات الغاز الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

في موقف مخز.. انسحاب وفود عربية وأجنبية خلال كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة (فيديو)

بغداد اليوم- متابعة

انسحبت عدد من الوفود العربية والأجنبية، اليوم الجمعة (27 أيلول 2024)، من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة خلال إلقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كلمته.

وقال نتنياهو خلال كلمته، إن حزب الله أطلق علينا أكثر من 8 آلاف صاروخ منذ الثامن من أكتوبر، مبيناً أن هذه الهجمات حولت المستوطنات إلى مدن أشباح.

وخلال الكلمة انسحبت عدد من الوفود العربية والأجنبية، من قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ومنذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر 2023، التي نفذتها كتائب القسام عبر اقتحام المستوطنات الإسرائيلية واسر عدد من المستوطنين، شنت إسرائيل غارات جوية مكثفة رافقها عمليات عسكرية برية واسعة في قطاع غزة، ما أدى الى سقوط الاف الشهداء والجرحى.

وعلى الجبهة اللبنانية عند الحدود الفلسطينية التي اندلع فيها الصراع منذ الثامن من أكتوبر الماضي، يترقب الجميع الدخول بحرب شمالة بعد ان توسع هذا الصراع بشكل خطير خلال الأيام القليلة الماضية، ووسط كل هذه التطورات اكتفى المجتمع الدولي بإصدار بيانات الاستنكار الخجولة امام آلة القتل الصهيونية التي خلفت مجازة وحشية وابادة جماعية للفلسطينيين واللبنانيين على حد سواء.

 



مقالات مشابهة

  • انقل ملكية عداد الغاز الطبيعي المنزلي باسمك «أونلاين».. إليك الخطوات
  • أستاذ هندسة: 73% من الطاقة ستنتج من مصادر غير الغاز والبترول بحلول 2040
  • أستاذ هندسة: 73% من الطاقة ستنتج من مصادر غير الغاز والبترول|فيديو
  • مسؤول: الهند لن تشتري الغاز المسال الروسي من محطة أركتيك 2
  • في موقف مخز.. انسحاب وفود عربية وأجنبية خلال كلمة نتنياهو في الأمم المتحدة (فيديو)
  • المغرب يواصل تطوير البنية التحتية الطاقية في انتظار تدفق غاز تندرارة
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبة على برشلونة في دوري أبطال أوروبا
  • الغاز المسال الروسي يواجه عقوبات جديدة.. الأولى من نوعها
  • إطلاق خدمة تسجيل المواطنين لتعبئة أسطوانات الغاز
  • بريطانيا تفرض عقوبات جديدة على الغاز الطبيعي المسال الروسي