عندما نتحدث عن فن الرسم على الجدران، والذي يطلق عليها فن الجرافيتي أو فن الشارع، فالأمر كلّه يتعلق بالتعبير عن الذات، بأسلوبٍ نابضٍ بالحياة وبرسوماتٍ وتصاميم تسرد قصص مرئية في الأماكن العامة.

وما يُميّز فن الرسم على الجدران ألوانه النابضة وقدرته على تحويل المساحات العادية إلى تجارب بصرية آسرة، من جداريات متقنة تنجح في لفت أنظار المارين على الطرقات العامة.

ويستخدم فنانو الرسم على الجدران تقنيات وأساليب مختلفة لنقل رسائلهم وترك تأثيرهم الدائم على الجمهور، فهو فن يتخطى الحدود ويتجاوز المعاير المجتمعية.

الفنان الأردني يزن مسمار يكشف كواليس فن الرسم على الجدران 

كشف الرسام الأردني يزن مسمار، فنان جرافيتي أردني محترف، لموقع البوابة أسرار نجاحه وكيف بدأ مسيرته في عالم الجرافيتي.

متى بدأت مسيرتك الفنية؟

بدأ شغفي بفن الرسم على الجدران في عام 2014 عندما شاركت في أول معرض فني لي على الإطلاق، قبل أن أصبح فنان شارع.

ما هي أفضل أعمالك الفنية، وما القصة الكامنة وراءها؟

من الصعب الإجابة عن هذا السؤال، لأن هناك العديد من الأعمال الفنية المفضلة بالنسبة لي، إلا أن لوحة "البطلة خارقة الخاصة بنا.. السيدة البدوية" هي الأكثر تميزًا بالنسبة لي لأنها مرسومة بأسلوب هزلي.

رسمت هذه اللوحة في عام 2019 وكانت جزءًا من مهرجان بلدك الذي يقام عادةً كل عام في الأردن حيث يجتمع فنانون من العديد من البلدان في عمان لعمل لوحات فنية في الشارع.

ما هي التحديات التي واجهتها خلال مسيرتك في مجال الجرافيتي أو رسم الشوارع؟

تشبه التحديات التي أواجهها في مسيرتي تلك التي يواجهها الأشخاص الآخرين في مجال الفن والإبداع،  والتي تشمل عدم الاستقرار والقدرة على تطوير الشغف إلى مهنة كاملة.

ومع ذلك، أرى نفسي بأني "محظوظ" و"مدمن عمل" حيث أتيحت لي الفرصة لتطوير مهاراتي من خلال شغفي الفني، إلا أن البنية التحتية لإنشاء لوحات فنية إبداعية ليست متطورة بالكامل في المنطقة العربية.

مقارنه بالعصر الماضي، فإن الأردن؛ وخاصة العاصمة عمان، حققت قفزة ملحوظة في عالم فن الشارع والكتابات على الجدران حيث أصبحت الآن أكثر عصرية وأكثر شيوعًا.

كما لعبت منصات التواصل الاجتماعي دورًا كبيرًا في تمكين الناس من فهم معنى فن الشارع والجرافيتي بشكل كامل.

كيف كانت بدايتك مع فن الجرافيتي؟

بدأت كفنان كلاسيكي، مستخدمًا القماش والزيوت، إلا إنني طورت نفسي وموهبتي، وبدأت الرسم على  جدران المباني، ثم أصبح حلمي أكبر فأكبر ووصل إلى الرسم جدران المباني الضخمة الخارجية.

ردود أفعال لا تُنسى من أشخاص شاهدوا لوحاتك الفنية على الجدران؟

أحمل في ذهني الكثير من ردود الأفعال من أناس شاهدوا لوحاتي في الطرق، لكني أتذكر جيدًا ردود أفعال كبار السن الذين يخافون من فن الشارع وكيف أنهم ضده تمامًا.

عندما يمر كبار السن بمشروع ما، يظهرون عدم موافقتهم على ما يروه أمامهم، ويعلّقون بشكل سلبي ويظهرون كرههم للكتابات على الجدران. ومع ذلك، عندما يرون التغييرات الهائلة، يغيرون رأيهم في نهاية المطاف.

قصة أخرى لا تزال عالقة في ذهني، ذات مرة، كت بالقرب من إحدى المدارس في شمال عمان؛ كان الأطفال فضوليين للغاية عند مرورهم بالفنانين في المنطقة واستمروا في القدوم لرؤية ما يحدث هناك.

في الأردن، عادة يربط الناس هذا الأنواع من الأعمال الفنية بالغرب والأجانب، إلا أننا تمكنا من إثبات العكس بشهادة السكان المحليين.

هل سبق لك أن تعاونت مع فنانين آخرين في مشروع الكتابة على الجدران؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف كانت تلك التجربة؟

أنا أعمل ضمن فريق من الفنانين وأتعاون معهم بشكل يومي. لكن، فيما يتعلق بالتصاميم، كل فنان لديه صوره الخاصة، ومع ذلك، فأنا أتعاون من حيث العمل معهم فقط.

ماهي مشاريعك القادمة؟ 

أعمل حاليًا على مشروع جديد من المتوقع أن يستمر حتى نهاية العام، تابع لمؤسسة ولي العهد ويُعد الأول من نوعه على مستوى الأردن، ويضمن 12 جدارية على مبانٍ مختلفة في كل محافظة الأردن.

تتميز هذه اللوحات بالاستجابة السريعة من خلال مسحها على هاتفك لتدب الحياة فيها وتبدأ بالتحرك بطريقة أو بأخرى.

نصيحتك للأطفال الذين يحلمون بأن يصبحوا فناني جرافيتي؟

أنصح الأطفال أو الفنانين الجدد بالاستمرار في التدريب وعدم الاكتفاء بعدد قليل من المشاريع، مع الأخذ في الاعتبار أن كونك فنانًا في الأردن قد يكون من الصعب اعتباره مهنة مدى الحياة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

خالد النبوي يكشف كواليس تجربته في فيلم أهل الكهف

كشف الفنان خالد النبوي تفاصيل دوره في فيلم أهل الكهف، مشيرً  إلى أن تنفيذ المعارك تم من خلال عدد كبير من خبراء المعارك الأجانب.

بوستر فيلم أهل الكهف خالد النبوي عن كواليس فيلم أهل الكهف: كان بيننا وبين بعضنا البعض تعاون كممثلين 

 

وقال خالد النبوي خلال تصريحات لبرنامج «سبوت لايت» المذاع على قناة صدى البلد تقديم الإعلامية شيرين سليمان إن طاقم العمل شهد تنوعا بين بريطانيين ومصريين، الأمر الذي ساهم على خروج الفيلم بهذه الروعة.

واختتم قائلا: كان هناك تعاونا بيننا وبين بعضنا البعض كممثلين؛ وهذا عاد بالإيجاب على العمل كله.

تفاصيل فيلم "أهل الكهف"

 

فيلم "أهل الكهف" يشارك به مجموعة كبيرة من الفنانين خالد النبوى، غادة عادل، محمد ممدوح، محمد فراج، ريم مصطفى، محمود حميدة، فتحي عبد الوهاب، أحمد عيد، هاجر أحمد، عبد الرحمن أبو زهرة، هاجر أحمد، صبري فواز، عمرو عبد الجليل، مصطفى فهمي، وعدد آخر من الفنانين ومن تأليف أيمن بهجت قمر وإخراج عمرو عرفة.

أبطال فيلم أهل الكهف 

يأتي فيلم «أهل الكهف» ضمن أهم وأبرز الأعمال المقتبسة من روائع مسرحيات الكاتب الراحل توفيق الحكيم، وصدرت المسرحية بنفس الإسم عام 1933، وكانت من إخراج زكي طليمات، ولاقت نجاحًا كبيرًا، حتى صدر عنها طبعتان وترجمت إلى لغات الإنجليزية والفرنسية والإيطالية.

بوستر فيلم أهل الكهف 
أماكن تصوير فيلم "أهل الكهف"
 

وجمعت مشاهد التصوير العديد من أبطال العمل منهم خالد النبوي وغاده عادل ومحمد فراج ومحمد ممدوح وهاجر أحمد وريم مصطفي وأحمد بدير وعبد الرحمن ابو زهره وأحمد عيد وغيرهم من ضيوف الشرف، وكان انتهي مؤخرًا، فريق عمل فيلم «أهل الكهف»، من تصوير المشاهد الخارجية والنهائية للفيلم بالمغرب وذلك بمدينة مراكش، 
والفيلم تدور أحداثه في 3 عصور مختلفة، ويتناول قصة أهل الكهف بمعالجة درامية.

مقالات مشابهة

  • أحلى أب وأم.. ملكة الأردن تهنئ ابنها في عيد ميلاده بصورة مع زوجته
  • «الفنون التشكيلية» ينظم سلسلة لقاءات مفتوحة بدار الأوبرا المصرية
  • خالد النبوي يكشف كواليس تجربته في فيلم أهل الكهف
  • جبارين: مشروع الاحتلال لضم الضفة تهديد للأمن القومي الأردني
  • الأردن - تظاهرة حاشدة تضامنا مع غزة
  • الأردن.. الأميرة رجوة تثير تفاعلا بأحدث صورة بعيد ميلاد زوجها ولي العهد
  • فنان شهير يكشف حقيقة ارتباطه بميّ عز الدين
  • طاقم تحكيم عراقي لنهائي كأس الأردن
  • طريق منتخب نشامى الأردن إلى كأس العالم 2026 بعد سحب قرعة الدور الحاسم
  • السلامي: عموتة هو من اقترح اسمي لتدريب المنتخب الأردني