أبوظبي في 14 سبتمبر/ وام / زار الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة السياحة والآثار بأم القيوين معرض "حروف من نور" المقام في متحف اللوفر بأبوظبي، بحضور كل من معالي محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي وسعادة نيكولا نيمتشينو سفير فرنسا لدى الدولة.

ويضم المعرض مجموعة لأقدم النصوص المقدسة في الأديان السماوية الثلاث وهي القرآن والإنجيل “العهد القديم والعهد الجديد” والكتاب المقدس العبري “التناخ”، ويسلِّط الضوء على ظهورها التاريخي وطرق تناقلها عبر الأجيال، إضافة إلى الطقوس المرتبطة بها كما ويضم المعرض عددًا من القطع الأثرية وأكثر من 240 عملا فنيا إبداعيا.


وشاركت دائرة السياحة والآثار بمجموعة من المكتشافات الأثرية لموقع دير السينية والذي يعد ثاني دير مسيحي مكتشف في دولة الإمارات، وتعود تاريخ هذه المكتشافات إلى منتصف القرن السادس الميلادي حتى منتصف القرن الثامن الميلادي.
وأكد الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا رئيس دائرة السياحة والآثار أن مشاركة الدائرة في هذا المعرض ترجمة لخططها الاستراتيجية للترويج عن المواقع الأثرية بالإمارة وتعريف العالم عن الغنى التاريخي والأثري الذي تمتلكه الإمارة، موضحا أن التنوع الثقافي الأثري والديني التي تتميز به جزيرة السينية جعلتها مثالًا واضحًا على أن التسامح الديني كان مبدأً متوارثًا عبر الأجيال.
وأشاد رئيس الدائرة بجهود المنظمين بمتحف اللوفر كون أن هذا المعرض يعد محطة لاستكشاف التفاعل الدقيق بين الإبداع والجوانب الروحانية الموجودة في الأديان السماوية الثلاث، وتمكين الزوار لفهم هذه الكتب المقدسة والقصص الإنسانية المشتركة التي تتجاوز حدود الحضارات والعصور والأماكن.
حضر اللقاء سعادة هيثم سلطان آل علي مدير عام دائرة السياحة والآثار والسيد مانويل راباتيه مدير متحف اللوفر بأبوظبي.

عبد الناصر منعم/ محمد إسماعيل

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

«السياحة» تنظم أنشطة توعوية للمواطنين بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»

نظمت وزارة السياحة والآثار ممثلة في المجلس الأعلى للآثار والهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، ضمن المشاركة في المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» منذ انطلاق هذه المبادرة، عدداً من الأنشطة والفعاليات السياحية والأثرية والتوعوية التي استهدفت مختلف فئات المجتمع بالمحافظات المصرية.

وقالت وزارة السياحة والآثار، إنَّ تلك الأنشطة والفعاليات تأتي في ضوء توجيهات  شريف فتحي وزير السياحة والآثار بالاهتمام بتعزيز آليات تنمية الوعي السياحي والأثري لدى المواطنين وتعريفهم بحضارة وتراث بلدهم وبأهمية السياحة ودورها في تنمية المجتمع وتنشيط السياحة الداخلية، بالإضافة إلى ترسيخ شعور الانتماء لديهم والاعتزاز بتاريخ وحضارة بلدهم.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي اليوم، أنه من  خلال التعاون بين قطاعي المتاحف وحفظ وتسجيل الآثار، نظم المجلس الأعلى للآثار عدداً من الأنشطة والفعاليات التي تنوعت ما بين ندوات ومحاضرات وورش عمل وجولات إرشادية للمواطنين من جميع الفئات العمرية بعدد من المحافظات المصرية، وذلك لتنمية الوعي بأهمية الحفاظ على الآثار وحماية التراث بالإضافة إلى تأكّيد أهمية الدور المجتمعي الذي تقوم به متاحف الآثار حيث إنها مؤسسات ثقافية وتعليمية تساهم في بناء الوعي الأثري لدي المواطنين.

وأوضحت وزارة السياحة والآثار أنَّ المكاتب الداخلية للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، نظمت عددا من الندوات والرحلات السياحية التوعوية لمختلف الفئات العمرية بمختلف المحافظات للتعريف بالمبادرة الرئاسية وأهميتها، بالإضافة إلى استعراض أبرز مناطق الجذب السياحي بمختلف المحافظات المصرية، وآداب زيارة الأماكن السياحية والأثرية، وكيفية التعامل بطريقة صحيحة مع السائحين.

وأشارت إلى أنَّه تم أيضا تنظيم مسابقات سياحية وتقديم المواد الدعائية عن الأماكن السياحية والأثرية بالمقصد السياحي المصري والهدايا التذكارية على المشاركين بهذه الندوات، كما تم تنظيم  رحلات لعدد من دور رعاية الأيتام للمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وندوات توعوية للشباب بالتعاون مع مراكز الشباب والمجلس القومي للمرأة.

بناء جيل جديد من المصريين يتمتع بالوعي والمعرفة

وأكدت الدكتورة رشا كمال مدير عام الإدارة العامة للوعي الأثري بقطاع حفظ وتسجيل الآثار بالمجلس الأعلى للآثار، على أهمية المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان، واصفة إياها بالخطوة الرائدة في مجال التنمية البشرية في مصر، إذ إنها تهدف إلى بناء جيل جديد من المصريين يتمتع بالوعي والمعرفة في مختلف المجالات، بما في ذلك مجال الآثار والتاريخ.

الاستثمار في رأس المال البشرى ورفع الوعي السياحي

وأشارت مها جلال عيد مدير عام الإدارة العامة للمكاتب الداخلية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، إلى أهمية المبادرة وأهدافها للاستثمار في رأس المال البشرى ورفع وعيهم السياحي من خلال الأنشطة التي تنظمها الوزارة لتعريفهم بالسياحة وأهميتها وكيفية التعامل من السائح.

مقالات مشابهة

  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة تعزيز العلاقات
  • وزير السياحة يبحث مع سفير كازاخستان بالقاهرة التعاون المشترك
  • السياحة تدرس إقامة معرض أثري في كازاخستان
  • أم القيوين.. بدء أعمال التنقيب الأثري في جزيرة الغلة
  • "السياحة والآثار" تنظم جولات سياحية لفرق ملتقى أولادنا
  • بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رعاه الله سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم يفتتح غداً معرض “ويتيكس” 2024 في مركز دبي التجاري العالمي
  • دائرة الطرق والجسور: هناك من يأجج الرأي العام ويشوه منجزاتنا
  • «السياحة» تنظم أنشطة توعوية للمواطنين بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»
  • جامعة البريمي تستعرض برامجها في "معرض الخليج للتعليم والتدريب" بأبوظبي
  • وزير الخارجية يتفقد القطع الأثرية المصرية المستردة في القنصلية العامة في نيويورك