الوطن:
2024-07-06@19:02:28 GMT

حملة لتطهير النيل من المخلفات والحشائش الضارة في أسوان

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

حملة لتطهير النيل من المخلفات والحشائش الضارة في أسوان

في إطار تنفيذ مبادرة «أسوان العلم الأخضر»، أطلق اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، المرحلة الرابعة من حملة تنظيف وتطهير نهر النيل من المخلفات والحشائش للحفاظ على البيئة، بمشاركة عدد من أبناء المحافظة السياحية.

وتعد هذه المبادرة جزءًا من جهود الحفاظ على البيئة وحماية الموارد الطبيعية في أسوان، حيث أشاد اللواء عطية بالمبادرة التي تهدف لإبراز الجمال الحضاري والطبيعي لأسوان، باعتبارها واحدة من أفضل المشاتي العالمية.

إطلاق المبادرة بحضور القيادات التنفيذية

وحضر عدد من القيادات التنفيذية إطلاق فعاليات المبادرة، وشهد حفل إطلاق المرحلة الرابعة كل من المهندسة أسماء محمود، مدير عام البيئة بالمحافظة، والمهندس سيد مدني، رئيس مركز ومدينة أسوان، بمشاركة شباب وفتيات الجمعية المصرية للتنمية المتكاملة، وشركة كيما، وهيئة بلان إنترناشيونال.

تهدف إلى الحفاظ على البيئة وحماية نهر النيل

وحرص اللواء عطية، على توزيع الأدوات والمعدات التي تحتاجها الفرق المشاركة في الحملة، لتشجيع الشباب والفتيات على تنفيذ المهام بشكل يحقق أهداف الحملة، لتقليل الأعباء البيئية السلبية، وحماية نهر النيل من التلوث والملوثات الضارة.

مبادرة أسوان العلم الأخضر 

يذكر أن مبادرة «أسوان العلم الأخضر» تأتي بالتوازي مع المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة، حيث يتم زراعة الأشجار المثمرة وأشجار الظل في الشوارع الرئيسية والداخلية والحدائق العامة والمتنزهات، بمختلف مدن ومراكز المحافظة.

وتهدف هذه الجهود إلى إحداث تحسين البيئة، وتوفير الظل والجمالية البصرية للمناطق العامة في أسوان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسوان محافظة أسوان الزراعة الأشجار المثمرة

إقرأ أيضاً:

على مساحة 10 أفدنة.. البيئة تعلن التسليم الأولي للمدفن الصحي بأبو جريدة في دمياط

كتب- محمد نصار:


شاركت وزارة البيئة في التسليم الأولي للمدفن الصحي بأبو جريدة - مركز فارسكور بمحافظة دمياط، وذلك من خلال اللجنة المشكلة من وزارات (البيئة، التنمية المحلية ووزارة الدفاع ممثلة في الكلية الفنية العسكرية والهيئة العربية للتصنيع) والأكاديمية العربية للعلوم والنقل البحري، ومحافظة دمياط، وهي اللجنة المختصة بتسيير ومتابعة واستلام مشروعات البنية التحتية ضمن البرنامج الأول للمنظومة، بما يضمن تنفيذ بنود الأعمال الواردة بعقود مراحل البنية الأساسية لمنظومة المخلفات بالمحافظات.


وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن المدفن يقع على مساحة 10 أفدنة، ويتضمن :ميزان بسكول، مبنى إداري، غرفة للمولدات، خزان وقود يومي، 2 خزان مياه، خلية تجميع المخلفات الصلبة بها مجرى تصريف سائل الرشيح ومحاطة بسور من الخرسانة المسلحة، كما يوجد بالمدفن العديد من التجهيزات اللازمة لعمليات التشغيل.


وأضافت وزيرة البيئة، أن ذلك يأتي بهدف دعم وتطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة بالمحافظات، وزيادة فرصة التخلص الآمن من المرفوضات الناتجة عن المخلفات، بالإضافة إلى غلق المقالب العشوائية للقضاء على ظاهرة الحرق العشوائي بما يحد من حجم الانبعاثات الناتجة عن تراكم المخلفات ويساهم في الحد من غازات الاحتباس الحراري، إلى جانب الحد من الآثار الضارة على الصحة.


وأوصت اللجنة المشكلة بتسيير ومتابعة واستلام المدفن بتلافي بعض الملاحظات، وسلمت المدفن إلى الوحدة المحلية لمركز ومدينة فارسكور.


جدير بالذكر أن ذلك يأتي في إطار العقد الموقع بين وزارات (البيئة والتنمية المحلية والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والهيئة العربية للتصنيع)، لتنفيذ مشروعات البنية التحتية.

مقالات مشابهة

  • جامعة حلوان تطلق مبادرة لتجميل غرف الكهرباء
  • «البيئة»: نعمل لتطوير البنية التحتية لمنظومة النظافة
  • البيئة تشارك في التسليم الابتدائي للمدفن الصحي بدمياط
  • على مساحة 10 أفدنة.. البيئة تعلن التسليم الأولي للمدفن الصحي بأبو جريدة في دمياط
  • البيئة: التسليم الابتدائى للمدفن الصحى بأبو جريدة بمحافظة دمياط
  • حملة مكبرة لرفع المخلفات بشوارع دشنا فى قنا
  • أهالي إدفو يحذرون من ظهور تمساح بنهر النيل فى أسوان
  • البيئة تتابع تنفيذ إقامة أول محطة بمصر لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية
  • إطلاق مبادرة لقياس جودة الهواء باستخدام وسائل النقل العام في رأس الخيمة
  • الخط الثالث لمترو الأنفاق يكرم الفائزين في مبادرة «شجرة باسمك»