أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يبدو أن ألاعيب الجزائر لم تعد تنطلي على أحد، لاسيما وأن القاصي كما الداني يفطن إلى خدعها الخبيثة، من أجل تلميع صورتها الخارجية ولو بالكذب والبهتان على الرأي العام.

وجاء في مقال على المجلة الإخبارية المتخصصة في شؤون المطقة المغاربية "مغرب أنتلجنس"، أن الصور الخاصة بفرق الإنقاذ، والطائرات التي روجت لها الجزائر ونشرتها على صحافتها، على أساس أنها خصصت لمساعدة المغرب لتجاوز تبعات زلزال الحوز، لم تكن تهم المغرب كما روّج الإعلام الجزائري.

وزادت "مغرب أنتلجنس" أن "الجزائر لم تخطط أبدا لتنظيم أي مساعدات إنسانية أو مادية للمغرب المتضرر بفعل الهزة الأرضية"، مشيرة إلى أن "الطائرات والأدوية والمنتجات الغذائية وفرق الإنقاذ التي صورها التلفزيون الجزائري، وخلّدها طوال مساء أول أمس الاثنين 11 شتنبر الحالي، لم يكن من المقرر أن تغادر إلى المغرب، لأنه كانت مخصصة منذ البداية لليبيا المتضررة جراء إعصار دانيال".

واستقت المجلة نفسها هذه المعلومة من "مصادر داخل الهلال الأحمر الجزائري؛ وهي الهيئة التي تشرف على تنظيم كل هذه المساعدات الإنسانية واللوجستية"، لافتة إلى أن "السلطات الجزائرية كانت تعلم جيدا أن مقترح المساعدة الذي تقدمت به سيواجه بالرفض من قبل السلطات المغربية، نظرا إلى أنه لم يمر عبر المسار الدبلوماسي المنصوص عليه في الاتفاقيات الدولية المنظمة للعلاقات الثنائية بين الدول".

وزاد المصدر ذاته أن "الجزائر سعت إلى الاستفادة من الجدل الذي أثارته وسائل الإعلام الفرنسية، بشأن رفض السلطات المغربية تلقي مساعدات رسمية من عدة دول مختلفة"، موردا أنه لـ"تحقيق النجاح في هذا السيناريو، تم توجيه تعليمات عاجلة إلى الهلال الأحمر الجزائري، من أجل حشد جزء من المساعدات المخصصة لضحايا الكارثة الليبية، لجعل وسائل الإعلام تعتقد أنه تم إعدادها بسرعة لإغاثة المغرب".

 وأضافت المجلة نفسها، نقلا عن مصادرها، أن "هذه الطائرات، التي تم تصويرها يوم 11 شتنبر، أقلعت في وقت لاحق نحو ليبيا كما كان مخططا لها في البداية"، مبرزة أنه "بالفعل، أقامت الجزائر، أمس الثلاثاء 12 شتنبر جسرا جويا مكونا من 8 طائرات شحن عسكرية، بهدف نقل مساعدات إنسانية عاجلة إلى ليبيا، من أجل مساعدتها على مواجهة تداعيات العاصفة دانيال، التي ضربت مناطق ومدن شرق البلاد".

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

المنظمة الوطنية للصحفيين الجزائريين تتضامن مع زملائها الفلسطينيين

إستقبلت المنظمة الوطنية للصحفيين الجزائريين، اليوم الخميس، وفدا عن حركة المقاومة الإسلامية “حماس”. حيث أكدت المنظمة دعمها الثابت للقضية الفلسطينية العادلة، ونصرتها للشعب الفلسطيني.

وأكدت المنظمة، على لسان رئيسها سليمان عبدوش، تضامنها التام مع زملاء المهنة من الصحافيين والتقنيين. المشتغلين في غزة وفي كل الأراضي الفلسطينية المحتلة. في ظل العدوان الصهيوني الذي يستهدف الإعلام، في محاولة يائسة منه لتكميم أفواه الإعلاميين ولحجب الحقيقة وفضح ممارساته و مزاعمه أمام العالم. حيث أدى استهداف الأسرة الإعلامية إلى سقوط 173 شهيدا من قطاع الإعلام في غزة.

ودعت المنظمة الى حماية الصحافيين الفلسطينيين والسعي واتخاذ موقف حازم من المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الحقوقية. وفرض إجراءات عاجلة لوقف جرائم الإحتلال المستمرة ومحاسبة الجناة في ظل تمادى الانتهاكات في حق الشعب الفلسطيني. كما ثمنت المنظمة الدور الذي يلعبه الاعلام الجزائري في نقل الاخبار والحقيقة والدفاع عن القضية الفلسطينية وفضح انتهاكات دولة الاحتلال.

من جهته، حيا سامي أبو زهري، رئيس قسم شمال إفريقيا في الحركة، جهود المنظمة الوطنية للصحافيين الجزائريين ومعها جهود الإعلام الجزائري. الذي واكب ويواكب القضية الفلسطينية يوميا. معتبرا الإعلام الجزائري بمثابة “الشريك”.

كما أشاد سامي أبو زهري بمواقف الدولة الجزائرية شعبا وحكومة وقيادة، خاصة مواقف الجزائر في المحافل الدولية وعلى رأسها مجلس الأمن، مشيدا أيضا بالمساعدات التي خصصتها الجزائر إلى قطاع غزة والدعم الذي وجه للطلبة و والتكفل بالجرحى الفلسطينيين. معتبرا ذلك “موقف تاريخي ينبع من عقيدة الجزائر الثابثة اتجاه القضية”.

مقالات مشابهة

  • الحريري اشاد بالمبادرات العربية لمساعدة اللبنانيين
  • لورد بريطاني يستغرب فرض ضرائب على الطماطم المغربية
  • بعد فرض التأشيرة عليهم .. المغاربة يستقبلون القرار الجزائري بسخرية عارمة
  • قلق في الأوساط المغربية بسبب توجيه أوروبي يهدد التحويلات المالية لمغاربة الخارج
  • العصبة تحذر الصناع والحرفيين والمقاولين من التوجه إلى الجزائر وتطالب السلطات المغربية باتخاذ موقف حازم
  • المنظمة الوطنية للصحفيين الجزائريين تتضامن مع زملائها الفلسطينيين
  • Ooredoo تُمدّد آجال المشاركة في مسابقة النجمة الصاعدة
  • محادثات أنبوب الغاز الجزائري النيجيري تترقب تطورًا جديدًا
  • صحيفة جزائرية: هذه هي أسباب فرض التأشيرة على حملة جوازات السفر المغربية
  • محافظ أسيوط يتفقد مواقع الوحدات النهرية التي تم تخصيصها لنقل طلاب المدارس بالمجان