عقد رئيس المجلس الرئاسي “محمد المنفي” ورئيس ديوان المحاسبة “خالد شكشك” اجتماعًا طارئًا اليوم الخميس، لمناقشة تداعيات الكارثة الطبيعية التي ضربت بعض مناطق ومدن المنطقة الشرقية.

ووفقا لما أورده “المكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي” فقد أكّدا الرئيس “المنفي” ورئيس ديوان المحاسبة؛ على ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتسهيل وتذليل الصعوبات أمام المواطنين المتضررين من الكارثة، وتقديم الدعم اللازم لهم.

كما شدد الرئيس “المنفي” على ضرورة تجهيز جميع المستندات الداعمة لتحقيقات النائب العام بشأن انهيار سدّي مدينة درنة وتعطيل جهود الاستغاثة الدولية للمنكوبين.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار جهود السلطات الليبية لمواجهة تداعيات الكارثة الطبيعية التي ضربت المنطقة الشرقية، والتي تسببت خسائر كبيرة في الأرواح وأزمات معيشية كارثية وخسائر مادية فادحة.

آخر تحديث: 14 سبتمبر 2023 - 15:12

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اجتماع طارئ المجلس الرئاسي المنفي خالد شكشك ديوان المحاسبة عاصفة دانيال

إقرأ أيضاً:

حملات مكثفة من «البيئة» و«الزراعة» لمواجهة السحابة السوداء في الشرقية

تفقد عدد من قيادات وزارة الزراعة محاور عمل مواجهة السحابة السوداء بنطاق بلبيس أبو حماد طريق ترعة الإسماعيلية وصولًا إلى الزقازيق، في الشرقية وما يقوم به رجال المحاور من توعية للمواطنين عبر المساجد وعمل لقاءات مباشرة مع المزارعين وتحرير محاضر مخالفة للقائمين بمخالفة القانون بالحرق المكشوف المخلفات الزراعية.

شارك في الجولة الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي بوزارة الزراعة والدكتور عصام عامر، رئيس قطاع شئون الفروع بجهاز شئون البيئة بحضور الدكتور مجدي الحصري، رئيس الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بمحافظتي الشرقية والإسماعيلية والمهندس عماد جنجن مدير عام مديرية الزراعة بالشرقية وعدد من القيادات بوزارتي البيئة والزراعة.

وتفقدت القيادات مواقع تجميع قش الأرز بمركز أبو حماد، إذ بلغ عدد مواقع التجميع فيه حتى الآن 70 موقعًا في محافظة الشرقية. وتم تجميع كمية بلغت 20,000 طن من قش الأرز في المحافظة. كما تم متابعة أعمال كبس وتدوير المخلفات الزراعية في مركز أبو حماد، حيث أصبح للمخلفات قيمة مضافة وفرص للاستثمار وفتح أسواق جديدة.

فتح مواقع ومراكز تجميع وتدوير قش الأرز

وأكد الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، أن هناك تعليمات من وزير الزراعة بضرورة تكثيف جهود اللجان المكلفة بإصدار الموافقات لفتح مواقع ومراكز تجميع وتدوير قش الأرز، وتنفيذ المهام المنوطة بها. كما شدد على أهمية تكثيف الندوات الإرشادية لتوعية المزارعين بالتعاون مع مديريات الزراعة حول أهمية الحفاظ على البيئة والاستفادة القصوى من قش الأرز.

تحويل قش الأرز لسماد عضوي

وأضاف «عزوز» أن قطاع الإرشاد الزراعي يعمل على تحقيق أهداف الدولة في المحافظة على البيئة والتخلص نهائيًا من السحابة السوداء. وذلك يتم عبر الاستخدام الأمثل للمخلفات الزراعية، وخاصة قش الأرز، من خلال تحويله إلى سماد عضوي وأعلاف غير تقليدية، بالإضافة إلى استخدامات أخرى متعددة. وأشار إلى أن وزارة الزراعة لديها خطة متكاملة للاستفادة من المخلفات الزراعية تشمل الأهداف والنواتج المتوقعة، والمتطلبات الداعمة، والأنشطة الرئيسية ومناطق التنفيذ. وفي إطار هذه الخطة تم تنفيذ عدد من الدورات التدريبية والندوات الإرشادية، وتوزيع نشرات توعوية للمزارعين.

كما أشاد رئيس قطاع الإرشاد باستجابة المزارعين ومشاركتهم في المنظومة للاستفادة من المخلفات وتحقيق عائد اقتصادي. وأشار إلى أن المنظومة تحقق عوائد مالية للمزارعين والمتعهدين، بالإضافة إلى الحد من تلوث الهواء والقضاء على السحابة السوداء. كما نوه بالتعاون المثمر مع قيادات وزارة البيئة، والذي أسهم بشكل كبير في نجاح المنظومة.

اختتمت قيادات وزارتي الزراعة والبيئة الزيارة بتفقد عمل المعدات المملوكة لوزارة البيئة في محطات الميكنة الزراعية بمحافظة الشرقية، حيث اطلعوا على سير عمل المكابس المؤجرة لمتعهدي جمع المخلفات الزراعية في قرى الحلمية وكفر عياد وقرية عليم بمركز أبو حماد.

مقالات مشابهة

  • حملات مكثفة من «البيئة» و«الزراعة» لمواجهة السحابة السوداء في الشرقية
  • الثلاثاء.. انطلاق اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول في جميع مدارس المملكة/عاجل
  • الرئيس العليمي يستقبل السفير الأمريكي ويجدد التأكيد على شرط الرئاسي للتفاوض مع المليشيات
  • إعصار ياجي يضر بـ6 ملايين طفل في جنوب شرق آسيا
  • يونيسف: إعصار "ياجي" أضر بستة ملايين طفل في جنوب شرق آسيا
  • تداعيات هجمات الحوثيين تتوسع وتؤثر عربيا ودوليا وملفات المنطقة تتعقد أكثر (تحليل)
  • بحضور جميع أعضائه.. مجلس القيادة الرئاسي يعقد اجتماعا استثنائيا لمناقشة تطورات الاوضاع المحلية على كافة المستويات
  • الإعصار براسانغ يقترب من السواحل الشرقية للصين
  • الصين: الإعصار “براسانغ” يقترب من السواحل الشرقية
  • تحذيرات مكثفة.. إعصار استوائي يتجه نحو السواحل الشرقية للولايات المتحدة