انعقد إجتماعان حتى الان للجنة المشتركة بين "التيار الوطني الحر" و"حزب الله" لدرس إقتراح اللامركزية المالية الموسعة التي طرحها "التيار".   وفي الاجتماعين، حضر عن "التيار": النائب آلان عون، الوزير السابق غابي ليون، مستشار النائب جبران باسيل أنطوان قسطنطين، والمحامي طوني عبود. وعن "حزب الله" حضر: النائب علي فياض ورئيس المركز الاستشاري للدراسات والتوثيق عبد الحليم فضل الله.

لقاءان ايجابيان، هكذا وصفتهما مصادر المجتمعين، فبعدما خاض الفريقان في الاجتماع الأول في الاطار العام للامركزية ومبادئها وإشكاليتها انطلاقاً من اقتراح القانون الذي يتم درسه في اللجنة الفرعية في مجلس النواب، عرض كل من جهته أفكاره، ليصار لاحقاً إلى الغوص في بنوده والتفاصيل. "علماً أن الأمور غير مقفلة لناحية القبول بالطرح"، تقول المصادر.   وفي الاجتماع الثاني الذي انعقد الأربعاء، تُشير مصادر المجتمعين إلى أن البحث يكمن حالياً في مرتكزات اللامركزية والناحية البنيوية السياسية وأن النقاش تقدّم. كما أن ثمة نقاط تفاهم بين الطرفين، في انتظار الغوص أكثر في نقاط تعتبر صعبة وحساسة بعض الشيء لناحية الارتباط ما بين الدولة المركزية والوضع المالي للمناطق وتقسيماتها. على أن يصار بعد الاتفاق على هذه النقاط، الى بحث بقية المواد التي تعتبر أقل تعقيداً. وتشير المصادر إلى أن "وتيرة الاجتماعات لا بأس بها وأن الفريقين حريصان على التوصل الى تفاهم واتفاق حيال اللامركزية، وسيعقد الاجتماع الثالث الأسبوع المقبل، علماً أن التفاهم الرئاسي بين الطرفين سيلي هذا النقاش أو الاتفاق". المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك لكنه وافق لاحقا بسبب “الفرصة العملياتية التي ظهرت”

سرايا - ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، السبت، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال الأمين العام لـ “حزب الله” حسن نصر الله حتى عودته من نيويورك، لكنه وافق لاحقا بسبب “الفرصة العملياتية التي ظهرت”.

والخميس، سافر نتنياهو إلى نيويورك لإلقاء خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 79، إلا أنه قطع زيارته وعاد إلى إسرائيل الجمعة، بعد غارات عنيفة شنها الطيران الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت.

وصباح السبت، أعلن الجيش الإسرائيلي اغتيال حسن نصر الله في الهجمات على الضاحية الجنوبية.

ونقلت “هآرتس” عن مصادر لم تسمها شاركت في مناقشات أمنية الأسبوع الماضي قولها: “طلب نتنياهو تأجيل اتخاذ القرار بشأن اغتيال نصر الله حتى عودته إلى إسرائيل من نيويورك، والتي كان مقررة الأحد”.

وفي المحادثات التي أجراها قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة، قال نتنياهو إنه “سيقرر ما إذا كان سينفذ عملية الاغتيال عند عودته إلى إسرائيل”، وفق المصادر ذاتها.

وأوضحت المصادر أن نتنياهو “وافق على العملية أثناء وجوده في الولايات المتحدة بسبب فرصة عملية طرأت أثناء وجوده هناك”.

وفي الأيام الأخيرة، أجرى نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت محادثات مع مسؤولين أمنيين كبار بشأن عملية اغتيال نصر الله.

وقالت مصادر حضرت المحادثات لـ “هآرتس” إن غالانت ضغط من أجل الموافقة على العملية، وإن نتنياهو أرجأ اتخاذ قرار نهائي.

وقبل يوم من الهجوم، جرت محادثة هاتفية بمشاركة أعضاء المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر (الكابينت)، تم فيها تفويض نتنياهو وغالانت باتخاذ القرار.

وحسب المصادر، قال نتنياهو إن المناقشات ستستمر عند عودته.

وتابعت الصحيفة نقلا عن المصادر: “أمس (الجمعة)، أبلغ المسؤولون الأمنيون نتنياهو وغالانت بوجود فرصة لاغتيال نصر الله، وقد وافقا على العملية”.

وظهر السبت، أعلن حزب الله اللبناني رسميا، “استشهاد” أمينه العام حسن نصر الله في الغارة الإسرائيلية التي استهدفت ضاحية بيروت الجنوبية، مساء الجمعة.

وقال الحزب في بيان إن “سيد المقاومة (لقب نصر الله) انتقل إلى جوار ربه ورضوانه شهيدًا عظيمًا قائدًا بطلًا مقدامًا شجاعًا حكيمًا مستبصرًا مؤمنًا”.
وأضاف أن نصر الله “التحق برفاقه الشهداء العظام الخالدين الذين قاد مسيرتهم نحوًا من ثلاثين عامًا، حيث قادهم فيها من نصر إلى نصر”.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، وخلّفت أكثر من 137 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


مقالات مشابهة

  • إجتماع موسّع تناول موضوع اخراج البضائع من المرافىء... ماذا عن الأمن الغذائي؟
  • إجتماع هام حول أنبوب الغاز العابر للصحراء قريبا
  • محافظ الشرقية يترأس إجتماع المجلس التنفيذي
  • غدا إجتماع اللجنة الطبية لضمان سلامة اللاعبين بالبطولة العربية لكرة السلة
  • النائب عاطف علم الدين: الحوار الوطني قادر على حسم ملف الدعم ووصوله لمستحقيه
  • 85 قنبلة خارقة وإخفاء المهمة عن الطيارين.. ملامح عملية اغتيال نصر الله تتكشف
  • نساء حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الشعب الأوروبي تلتئمن بمراكش
  • محافظ المصرف المركزي: الإمارات ملتزمة بمكافحة الجرائم المالية عبر التعاون الدولي
  • هآرتس: نتنياهو طلب تأجيل قرار اغتيال نصر الله حتى عودته من نيويورك لكنه وافق لاحقا بسبب “الفرصة العملياتية التي ظهرت”
  • عن نبيه بري وحزب الله.. هذا ما قاله مسؤول أميركيّ