قرش دهب يعد أحدث الأزمات التي طرأت على المنطقة العربية التي مرت بأسبوع صعبا بدأت بزلزال دولة المغرب مرورا بإعصار دانيال حتى واقعة قرش دهب


 

زلزال المغرب

وفي ليل الجمعة السبت، ضرب إقليم الحوز جنوب غربي مدينة مراكش الممتد بمعظمه على جبال الأطلس زلزالا بلغت قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر، تبعته عدد من الهزات الأرضية الارتدادية فيما بعد.


 

وهذا أعنف زلزال يضرب المغرب منذ عام 2004 عندما سقط ما يقرب من 630 قتيلًا إثر زلزال بقوة 6.3 درجة في مدينة الحسيمة بشمال البلاد، وهو الأقوى على صعيد الضحايا في المغرب منذ 1960 عندما أسفر زلزال ضرب أغادير عن مقتل ما لا يقل عن 12 ألف شخص، طبقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.


وأفاد التلفزيون المغربي، بارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب وسط البلاد، مساء الجمعة، إلى 2946 قتيلًا و5674 مصابًا، وفق ما أفادت وكالة أنباء العالم العربي.


وتتواصل في المغرب عمليات البحث عن ناجين من زلزال منطقة الحوز، وحسب أحدث الأرقام فقد بلغ عدد القتلى نحو 3000 بينما وصل عدد الجرحى إلى 5000.


وتستخدم السلطات المغربية طائرات مروحية ومسيرات وأعدادا كبيرة من عناصر الجيش لتنفيذ عمليات الإنقاذ والإسعاف وتقديم الإمدادات الأساسية في مناطق جبلية منكوبة بأقاليم الحوز مراكش وشيشاوة وتارودانت ووارزازات، ويواجه كثير من الناجين ظروفا صعبة في الملاجئ المؤقتة التي يحتمون بها بعد أن قضوا ليلة رابعة في العراء.

 

زلزال المغربإعصار ليبيا

ووصلت العاصفة دانيال إلى اليابسة في ليبيا بعد ظهر الأحد، مما دفع السلطات إلى إعلان حالة الطوارئ القصوى، وأثرت العاصفة دانيال على مدينتي بنغازي وسوسة بشرق البلاد، بالإضافة إلى درنة والمرج، وكانت مدينة مصراتة الواقعة غرب البلاد من بين المناطق التي ضربتها الفيضانات.
 

وارتفعت حصيلة ضحايا السيول والفيضانات التي اجتاحت مدينة درنة الليبية بسبب الإعصار "دانيال" الذي ضرب البلاد يوم الأحد الماضي إلى 5300 شخص، وفق آخر إحصائية صدرت عن وزارة الداخلية.


وقال المسؤول الإعلامي بالوزارة محمد أبو لموشة، في تصريح لوكالة الأنباء الليبية، إن عدد الوفيات في درنة من جراء الإعصار المدمر تجاوز 5300 قتيل، وهناك آلاف المفقودين من جراء الكارثة.


ومن بين الوفيات مصريين، حيث أرسلت السلطات الليبية جثامين 145 مصريا قضوا في الإعصار والفيضانات التي تعرضت لها البلاد خلال الأيام الماضية، وطلبت السلطات الليبية من جميع الأجانب ضرورة الإبلاغ عن المفقودين للبحث عنهم أو عن جثامينهم.

إعصار ليبياقرش دهب

وشهدت السواحل المصرية هجوم سمكة قرش من النوع المفترس على شاطئ اللاجونا بمدينة دهب الساحلية، فالتهمت الذراع اليسرى بالكامل للسيدة زينب أحمد محمد عبد القادر (34 عامًا)، والتي كانت تقضي عطلتها الصيفية مع زوجها بأحد الفنادق التي تطل على شاطئ اللاجونا بمدينة دهب.

وحول حادث قرش دهب، أصدرت مستشفى دهب العام بمحافظة جنوب سيناء تقريرها الطبي في واقعة تعرض سيدة لهجوم سمكة قرش في شاطئ اللاجونا بدهب، مشيرًا إلى أنه تم بتر الذراع الأيسر بالكامل، وذكر التقرير، أن الحادث عبارة عن ادعاء هجوم سمكة قرش أثناء السباحة على شاطئ دهب بمنطقة لاجونا.

 

عاجل.. هجوم من سمكة قرش على شاطئ اللاجونا في دهب شواطئ دهب خالية بعد تداول فيديو عن هجوم سمكة قرش في "اللاجونا" (فيديو)


 

تفاصيل  حادث قرش دهب

وأول القرارات حول حادث قرش دهب، عندما قررت وزيرة البيئة المصرية، ياسمين فؤاد، مساء الأربعاء، إغلاق أحد شواطئ مدينة دهب بجنوب شبه جزيرة سيناء، إثر تعرض سيدة للإصابة بعد أن هاجمتها سمكة قرش، ووجهت على الفور فريق عمل المحميات الطبيعية بجنوب سيناء بتشكيل لجنه عاجلة لتقييم الموقف والوقوف على أسباب هجوم سمكة القرش وتمشيط الشاطئ.


وأكدت إدارة محميات جنوب سيناء، استمرار تعليق نزول السائحين للمياه في بعض المناطق بمدينة دهب؛ بعد حادث قرش دهب الذي نتج عنه تعرض سائحة مصرية لهجوم سمكة قرش بمنطقة اللاجونا، كإجراء إحترازي من أي مخاطر محتملة قد تمس سلامة السائحين، وبما يتناسب مع طبيعة الحادث وملابساته.


وأوضحت إدارة محميات جنوب سيناء، في بيان اليوم، أنه تقرر تعليق نزول السائحين للمياه لممارسة أنشطة السباحة، والسنور كلينج، والألعاب المائية في مدينة دهب بداية من منطقة "الدحيلة" شمال المدينة حتى موقع "الكيفز" بوادي جني جنوبا.


وأشار البيان، إلى أنه يجري السماح فقط بممارسة رياضة الغوص بالأسطوانات "سكويا" للمستويات ذات التأهيل المتقدم من الغطاسين، وذلك بمختلف مواقع الغوص فيما عدا منطقة "اللاجونا"، وموقع غوص "نابوليون ريف"، وموقع غوص "الواحة"، مع الالتزام بالتنفيذ من قبل مراكز الغوص المعتمدة، ووفقا للضوابط الفنية، وضوابط الأمان والسلامة المتعارف عليها في هذا الشأن، وذلك حتى إشعار آخر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قرش دهب هجوم قرش دهب زلزال المغرب اعصار ليبيا هجوم سمکة قرش جنوب سیناء مدینة دهب على شاطئ

إقرأ أيضاً:

اتحاد إذاعات الدول العربية ينظم ندوات حول صناعة المحتوى والميديا عن طريق الذكاء الاصطناعي

نظم اتحاد إذاعات الدول العربية بالعاصمة تونس اليوم على هامش انعقاد الدورة 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون ندوتين علميتين بمشاركة ممثلين عن الهيئات الأعضاء في الاتحاد وعدد من المختصين والخبراء في مجالات الميديا والذكاء الاصطناعي.
وخصصت الندوة الأولى للحديث عن إشراك الجمهور في استخدام الذكاء الاصطناعي من خلال مجموعة من الأساليب والطرق التي تمكنه من إبداء رأيه والتفاعل مع المحتوى المعروض عليه، فيما تمحورت الندوة الثانية حول كيفية صنع النجومية في الفضاء الرقمي، وطرق التأثير في الرأي العام.
كما طرح المشاركون في هذه الندوة مجموعة من الموضوعات والمحاور التي تتعلق بالمحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي.

مقالات مشابهة

  • السفيرة أبو غزالة: الظروف التي تمر بها الأسرة العربية  تتطلب حلولاً ابتكاريه
  • خبراء ومتخصصون يناقشون تحديات وأخلاقيات الذكاء الاصطناعي بالأكاديمية العربية
  • ظهور سمكة القرش المحيطي أبيض الطرف جنوب الغردقة
  • خبراء يكشفون الأسباب الحقيقية لرفض مصر دخول قواتها مع دول عربية إلى قطاع غزة
  • ألا موت يُباع فأشتريه.. لسان حال جامعة الدول العربية
  • تسلسل زمني لصعود اليمين المتطرف في فرنسا
  • تسلسل زمني.. صعود تيار اليمين المتطرف في فرنسا
  • MBC مصر تحصد 3 جوائز ذهبية وجائزة فضية في المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون
  • سلطنة عمان.. سلام ووئام واحترام لحقــــوق الــدول والشعوب في الحياة الكريمة
  • اتحاد إذاعات الدول العربية ينظم ندوات حول صناعة المحتوى والميديا عن طريق الذكاء الاصطناعي