أكد رئيس جمهورية كولومبيا غوستافو بيترو، دعم بلاده لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في تكريس دولته المستقلة على أرضه.

وشدد الرئيس بيترو لدى استقباله وزير الخارجية الفلسطينية رياض المالكي في القصر الجمهوري في العاصمة الكولومبية بوغوتا، أهمية تطبيق القانون الدولي دون ازدواجية معايير، مؤكدا رفضه لما يحدث من انتهاكات بحق الشعب الفلسطيني لعقود من الزمن دون عدالة.

وأشار إلى أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع دولة فلسطين ووضع آلية عمل لذلك.

من جانبه، سلّم المالكي، الرئيس الكولومبي رسالة من الرئيس محمود عباس يشكره فيها على ترحيبه بعقد مؤتمر سفراء دولة فلسطين لدى دول أمريكا اللاتينية والكاريبي في بلاده، ويدعوه إلى زيارة فلسطين.

ووضع المالكي، الرئيس بيترو في صورة آخر التطورات والمستجدات على الساحة الفلسطينية، والجهود التي تبذلها القيادة الفلسطينية في مواجهة المساعي الإسرائيلية لتصفية القضية الفلسطينية، من خلال تكريس خطوات على أرض الواقع تتناقض مع قرارات الإجماع الدولي.

وشكر كولومبيا على مواقفها تجاه فلسطين، والتي كان لها تحول محوري منذ استلام الرئيس بيترو مقاليد الحكم، والتي تعكس احترامه لمبادئ القانون الدولي وأهمية تكريس حقوق الشعوب في تقرير مصيرها دون استثناء.

وأكد التزام دولة فلسطين بتطوير العلاقات الفلسطينية-الكولومبية في شتى المجالات، مشيرا إلى تطلعه إلى توقيع أربع اتفاقيات أثناء زيارته الحالية إلى كولومبيا مع نظيره الكولومبي ألفارو ليفيا، في مجالات مختلفة، والتي بدورها ستسمح بمزيد من التعاون المشترك بين البلدين.

ورحب المالكي بقرار الرئيس بيترو إغلاق مكتب الابتكار الذي فتحه الرئيس الكولومبي السابق في مدينة القدس، ودعا كولومبيا إلى فتح سفارة لها في فلسطين في أقرب وقت ممكن.

وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر، حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية، وأكد الطرفان ضرورة تنسيق المواقف بين البلدين، تحقيقا لمصالح البلدين والشعبين الصديقين.

وحضر اللقاء سفير دولة فلسطين لدى جمهورية كولومبيا رؤوف المالكي، ومديرة الإدارة العامة للأمريكيتين والكاريبي في وزارة الخارجية والمغتربين سعاد صبح.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الشعب الفلسطيني وزير الخارجية الفلسطينية فلسطين الرئیس بیترو دولة فلسطین

إقرأ أيضاً:

أمير قطر : لاسلام من دون إقامة دولة فلسطينية

 

 

حيروت – وكالات

 

قال أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يوم الخميس، إن ما يحدث في المنطقة هو إبادة جماعية، مؤكدا أن بلاده حذرت دوما من إفلات إسرائيل من العقاب.

 

 

 

وخلال كلمته بالقمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة، قال: «لقد أصبح واضحا وضوح الشمس أن ما يجري هو عمليات إبادة جماعية إضافة إلى تحويل قطاع غزة إلى منطقة غير صالحة للعيش الإنساني تمهيدا للتهجير»، بحسب رويترز.

 

 

 

وأكد أنه لا سلام في المنطقة دون إقامة دولة فلسطينية، مجددا أن الأمن لن يتحقق دون تحقيق السلام العادل بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967.

 

 

 

وأشار الشيخ تميم إلى أن إسرائيل تستغل العجز الدولي لتوسيع الاستيطان بالضفة الغربية وترى الفرصة متاحة لتطبيق مخططها في لبنان.

 

 

 

ودعا أمير قطر إلى العمل الجاد لوقف الاعتداء على لبنان، مجددا رفض بلاده للغارات والعمليات العسكرية الإسرائيلية هناك.

 

 

 

وأضاف: «نؤمن بأهمية العمل على احتواء التصعيد وخفض التوتر واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها».

 

 

 

وأمس وخلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيراني، أكد أمير قطر أن بلاده تواصل جهودها لوقف الحرب في قطاع غزة، بالرغم من التعقيدات الناتجة عن التصعيد العسكري الإسرائيلي.

 

 

 

وأضاف أمير قطر، خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان في الدوحة، أن «الوساطة هي خيار استراتيجي للسياسة الخارجية لدولة قطر، لذا فإننا نؤكد استمرار جهودنا في الوساطة لوقف الحرب في غزة وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين رغم التعقيدات الناتجة عن استمرار التصعيد العسكري الإسرائيلي».

 

 

 

وتابع: «نجدد التأكيد أن حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة قابلة للحياة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية هو مفتاح الحل لسلام دائم في المنطقة، وأن أي مقترحات أو حلول أخرى للالتفاف على ذلك مصيرها الفشل الحتمي، فالشعب الفلسطيني الذي قدم التضحيات العظيمة على مدى العقود الماضية لن يقبل بأقل من ذلك».

 

 

 

من جهته، قال الرئيس الإيراني، إن بلاده «لا تتطلع إلى الحرب وإراقة الدماء، لكنها تريد السلام والهدوء».

 

 

 

وأضاف بزشكيان أن «الجرائم التي ارتكبتها إسرائيل لم يرتكبها أي طرف في التاريخ»، مؤكدا: «يجب عليها التوقف».

مقالات مشابهة

  • برلمانيون: جهود مصر بقيادة الرئيس السيسي الداعم الأكبر للقضية الفلسطينية
  • في ذكرى "طوفان الأقصى".. الفصائل الفلسطينية تؤكد استمرار المقاومة حتى إقامة دولة فلسطين
  • الرئيس الإماراتي يؤكد ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في لبنان
  • الرئيس الفلسطيني يستقبل نجلي إسماعيل هنية.. ويثني على دوره في النضال الوطني
  • الرئيس السيسي: موقف مصر ثابت بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة
  • السيسي: مصر تؤكد موقفها الثابت بضرورة إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة
  • حذر من التصعيد في المنطقة.. الرئيس السيسي يؤكد على ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية لإرساء السلام للجميع
  • أمير قطر يؤكد تضامن بلاده مع لبنان ويوجه بسرعة الدعم الإنساني لضحايا العدوان
  • أمير قطر : لاسلام من دون إقامة دولة فلسطينية
  • وزير الخارجية: نثمن الموقف السلوفيني المؤيد للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني