وكالة سوا الإخبارية:
2024-07-01@05:41:49 GMT

متى تأسست الدرعيه "مهد الدولة السعودية"؟

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

متى تأسست الدرعيه "مهد الدولة السعودية" ... من الدرعيه أرسى الإمام محمد بن سعود قواعد حكم الدولة السعودية الأولى، التي نشأ عنها ازدهار حضاريٌّ بشريٌّ غير مسبوق في المنطقة، امتد أثره لمئات السنين من قلب واحة خضراء.

 تتميز الدرعية بأنها تملؤها بساتين، ومزارع، ونخيل مثمرة، وسط صحراء عربية، وعلى ضفاف وادي حنيفة تقع الدرعية التاريخية في الشمال الغربي لمدينة الرياض على بعد 20 كلم

الدرعيه

الدرعيه هي مدينة عربية تقع في إقليم عارض اليمامة التاريخي بجنوبي هضبة نجد، وتتبع إدارياً منطقة الرياض وعاصمة لمحافظة الدرعية المحافظة الأولى في المملكة، فيما تبعد عن العاصمة السعودية الرياض حوالي 20 كلم.

يحدها من الشمال محافظة حريملاء، ومن الجنوب محافظة ضرما، ومدينة الرياض، ومن الشرق مدينة الرياض، ومن الغرب حريملاء ومحافظة ضرما.
تتيح الدرعيه التاريخية تجربة التجول بين نسيج متناغم من الأحياء القديمة وآثارها، والوقوف على أبواب قصور تمثل بداية حقبة زمنية خلدها التاريخ، إلى جانب أنشطة وفعاليات عدة، تقام على مدار العام في مرافق الدرعية.

متى تأسست الدرعيه 

سادت حالة من الاستقرار في منطقة وسط الجزيرة العربية حينما قدمت قبيلة بني حنيفة من الحجاز وحلت في المنطقة على ضفاف وادي حنيفة بقيادة عبيد بن ثعلبة حيث اختار حجر اليمامة مستقراً له وعشيرته حوالي عام 430 م .

 ثم ازدهرت "حجر" لتكون أعظم مدن اليمامة ويتزعّمها ملك اليمامة في عصره: ثمامة بن أثال الحنفي صاحب القصة الشهيرة مع النبي محمد - صلى الله عليه وسلم -.
 وتعاقبت الأحداث على وسط الجزيرة العربية وعاشت أزمانًا من الإهمال والفرقة والانقسام حتى تأسست الدرعية على يدي الأمير مانع بن ربيعة المريدي عام 850هـ / 1446م، الجد الثاني عشر للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود والجد الثالث عشر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود .
 وكان تأسيس الدرعية بمثابة نقطة تحول سياسية بتطبيقها لنظرية دولة المدينة التي تفردت بها الدرعية دون غيرها من المدن والبلدات، في حين قد كان لدولة المدينة تاريخ عريق في منطقة شبه الجزيرة حيث كانت يثرب في بداية هجرة الرسول محمد - صلى الله عليه وسلم - إليها مثالاً واضحًا لدولة المدينة.
 وفي عهد محمد بن سعود تأسست الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ /1727م وعاصمتها الدرعية واستمرت حتى عام 1233هـ / 1818م ، وامتدادًا للدولة السعودية الأولى وبعد انتهائها تأسست الدولة السعودية الثانية على يدي تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود من 1240 - 1309 هـ حتى 1824 – 1891 م.

 وصولاً إلى تأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز الفيصل آل سعود عام 1319هـ / 1902م، التي تشهد اليوم تطورات واسعة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بمساندة  ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود .

الحياة في الدرعيه التاريخية

تعود نشأة الدرعية التاريخية إلى عام 1446م، بعد مجيء مانع بن ربيعة المريدي من بلدة صغيرة تقع بجوار القطيف، إلى أرض خصبة على ضفاف وادي حنيفة، فاستقر بها مع عائلته، واتسعت مع مرور الوقت نفوذهم ومزارعهم، حتى أصبحوا أمراء تلك المنطقة وما جوارها.

عمرانٌ شاهد على الحضارة

مع انتشار الأمن في الدولة السعودية الأولى، واتساع رقعتها، وتطور العمران، ازدهرت العمارة في الدرعية، وازداد عدد الأحياء والمساجد، وتوارد على مجالسها أمراء ورؤساء القبائل وسفرائها، فذاع صيت الدرعية بصفتها عاصمة يسودها الاستقرار والأمن والرخاء. ومن أهم أحياء الدرعية:

حي الطريف 

هو أهم أحياء الدرعية، وأحد المواقع السعودية الخمسة المدرجة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي. يحتوي حي الطريف على قصر سلوى، الذي كانت تدار منه شؤون حكم الدولة السعودية الأولى، ويقصده طلاب العلم، وسفراء المناطق المجاورة.

حي البجيري 

يقع حي البجيري على الجهة الشرقية من وادي حنيفة، ويضم جامع الشيخ محمد بن عبدالوهاب، ومدرسته التي كان يقصدها طلاب العلم.

حي السريحة

يقع حي السريحة شمال حي البجيري، ويضم بيوتًا ومزارع عدة، إلى جانب مسجد السريحة، الذي يعد أحد أقدم مساجد الدرعية.

حي غصيبة

يعد حي غصيبة العاصمة الأولى للمنطقة، ويبعد عن حي الطريف مسافة 2 كلم، تحيط بالحي أسوار مشيدة بالصخور، وتتوسط البوابة الرئيسية السور الشرقي للحي.

الدرعيه في الحاضر 

تسير هيئة تطوير بوابة الدرعية على خطى رؤية المملكة 2030، حيث تعمل على تحويل الدرعية إلى أكبر وجهة ثقافية وتراثية في العالم. وبتكلفة تصل إلى 240 مليار ريال، مع انتهاء العمل على المشاريع القائمة، ستكون الدرعية الوجهة الأرقى في المملكة لمختلف أوجه الحياة من سكن وعمل وتسوق وترفيه، محتفيةً بتاريخ وثقافة الدولة السعودية.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: محمد بن آل سعود

إقرأ أيضاً:

أحمر الشباب يواجه السعودية في ختام المجموعات ببطولة غرب آسيا

يخوض اليوم السبت منتخبنا الشاب مواجهة حاسمة أمام السعودية في ختام مباريات دور المجموعة في بطولة غرب آسيا الثالثة لمنتخبات الشباب، وتقام المباراة عند الساعة العاشرة مساءً بتوقيت سلطنة على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية في الطائف لحساب المجموعة الأولى، وفي ذات التوقيت أيضا يلتقي المنتخب اليمني بشقيقه الكويتي في ملعب نادي عكاظ، ويتقاسم منتخبا السعودية واليمن صدارة المجموعة الأولى بعد فوزيهما في مباراتي الجولة الثانية اللتين أقيمتا على ملعب مدينة الملك فهد الرياضية على المنتخب الكويتي ومنتخبنا برصيد 4 نقاط.

وبالرغم من البداية المثالية التي حققها منتخبنا الوطني بالفوز على الكويت، إلا أنه تعرض للخسارة في المباراة الثانية له في البطولة أمام اليمن بثلاثة أهداف لهدف نظيف، ولم يقدم منتخبنا المستوى الذي تنتظره الجماهير، ودخل منتخبنا المباراة بتغييرات طفيفة مقارنة بالمباراة الأولى، حيث واصل مؤمن الصولي حراسة العرين، وفي الخط الدفاعي القائد جواد العزي وعبدالله المعمري وعدنان المشيفري وسعيد الغنبوصي، وثنائي الوسط زياد الجعلاني وشهاب المخيني، والثلاثي يوسف الشبيبي وفهد المخيني وغسان المسروري خلف رأس الحربة الصريح مهند السعدي، بينما لعب المنتخب اليمني بتشكيلة مكونة من الحارس وضاح أحمد، وعبدالله الدفين ومحمد وهيب وحسن الكوماني وعبدالعزيز مصنوم وعصام ردمان وسعيد العولقي وأحمد الحاج ومحمد خالد ومحمد العقيلي وعمر الكثيري.

المنتخب اليمني أبان عن نوايا هجومية مبكرة من خلال تسجيله هدفًا عند الدقيقة الخامسة عبر عبدالعزيز مصنوم والذي وضعها بكل ثقة فوق حارس منتخبنا الوطني مؤمن الصولي، ولكن رد منتخبنا لم يتأخر حينما أطلق غسان المسروري قذيفة عجز وضاح أحمد عن ملامستها لتستقر على يساره معلنة التعادل عند الدقيقة العاشرة، بعدها استمرت المباراة سجالا بين الطرفين مع أفضيلة نسبية لليمن حتى وقع شهاب المخيني في المحظور بإعاقته عمر الكثيري داخل منطقة العمليات ليحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها عصام ردمان ووضعها في شباك منتخبنا، وفي الشوط الثاني دخل منتخبنا بحثا عن العودة بالنتيجة وسط اندفاع حذر للأمام من خلال استغلال تحركات مهند السعدي وغسان المسروري ولكن عند الدقيقة 66 تدخل عبدالعزيز مصنوم اللاعب الأفضل في المباراة مرة أخرى وسجل الثالث ليمضي ما تبقى من المباراة دون جديد ويصل اليمن للنقطة الرابعة ويبقى منتخبنا عند رصيده النقطي السابق.

مواجهة حاسمة

وتنتظر منتخبنا اليوم السبت مواجهة حاسمة أمام المنتخب السعودي والذي كشر عن أنيابه في الجولة الثانية حينما سجل ثلاثية في الشوط الأول أمام الكويت عبر سعد حقوي وطلال حاجي في مناسبتين ليتصدر المجموعة بفارق الأهداف عن اليمن، وقدم المنتخب السعودي مستوى لافتا في المباراة الثانية وعوّض الأخطاء التي وقع فيها خلال المباراة الأولى أمام اليمن والتي انتهت بالتعادل 2-2، وبات منتخبنا مطالبا بالفوز فقط من أجل الحفاظ على حظوظه في التأهل مع تعثر اليمن أمام الكويت، كما أن فوزه أيضا يجعله يدخل ضمن حسابات أفضل ثاني من المجموعات الثلاث، حيث إن لوائح البطولة تنص على تأهل أول كل مجموعة إلى جانب أفضل منتخب يحتل المركز الثاني من المجموعات الثلاث إلى الدور قبل النهائي ومن ثم يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية المقررة 5 يوليو القادم، وتستعد المنتخبات لتصفيات أمم آسيا دون 20 عاما والتي ستقام خلال الفترة 21-29 سبتمبر المقبل ويلعب منتخبنا في المجموعة الخامسة بجانب طاجيكستان وماليزيا وكوريا الشمالية وسريلانكا، بينما تلعب السعودية في المجموعة الرابعة مع أستراليا وفلسطين وأفغانستان ومكاو.

مقالات مشابهة

  • أحمر الشباب يغادر غرب آسيا بالتعادل الإيجابي أمام السعودية
  • جامعة الإمام محمد بن سعود: فتح باب القبول في كلية التمريض.. الاثنين المقبل
  • المهيدب يقدم واجب العزاء للأمير منصور بن سعود في وفاة والدته .. فيديو
  • سعود بن صقر يعزّي ملك المغرب بوفاة والدته
  • الاثنين المقبل.. فتح باب القبول في كلية التمريض بجامعة الإمام محمد بن سعود 
  • تحويل الحركة المرورية في تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق الإمام محمد بن سعود
  • يبدأ غدا.. خطوات التقديم في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لعام 1446
  • أحمر الشباب يواجه السعودية في ختام المجموعات ببطولة غرب آسيا
  • أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة هدى بنت عبدالله الفيصل
  • أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة هدى بنت عبدالله الفيصل آل فرحان آل سعود