قبل وقوع زلزال المغرب المدمر الذي ضرب البلاد وبلغت شدته 6.8 درجة على مقياس ريختر، ظهر ومضات ضوء أزرق في السماء مثلما حدث ذلك عندما وقع زلزال تركيا وسوريا قبل عدة أشهر.

الضوء الأزرق الساطع

وتحدث جون دير، عالم الجيوفيزياء متقاعد كان يعمل في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن الضوء الأزرق الساطع الذي التقطته الكاميرات عند حدوث زلزال المغرب يشبه نفس ما حدث قبل زلزال بيسكو في بيرو عام 2007 وكانت شدته 8 درجات، بحسب ما ذكرته شبكة «سي إن إن».

وأوضح أن أضواء الزلازل تتنوع في أشكالها، حيث قد تظهر في بعض الأحيان على شكل برق عادي أو قد تكون مشابهة لشريط مضيء في الغلاف الجوي يشبه الشفق القطبي، وفي أحيان أخرى قد تظهر على شكل كرات متوهجة تطفو في الجو مثل ألسنة اللهب الصغيرة التي تومض. 

مقطع غريب من كاميرا مراقبة لمنزل ف مدينة اكادير لحظة وقوع الزلزال

ظهرت ومضات ضوء زرقاء غامضة في الأفق
مع العلم أن هذه الأضواء ظهرت نفسها لحظة وقوع زلزال تركيا وسوريا قبل 7 أشهر.
التفسير:
ظهور الضوء الازرق قبل حدوث الزلزال هو ظاهرة طبيعية نادرة الحدوث تعرف باللمعان الزلزالي pic.twitter.com/yMH5KzGkd5

— Mostafa Hassan (@eldisha010) September 10, 2023 أضواء الزلازل تعود تاريخها إلى عام 1600

وجمع دير وزملاؤه معلومات عن 65 زلزالا سابقا واستندوا إلى تقارير موثوقة أثبتت أن أضواء الزلازل يعود تاريخها إلى عام 1600، وتم ملاحظة أن 80% من هذه الزلازل تزيد قوتها عن 5.05 درجات ولوحظ أيضًا أن الضوء يظهر قبل حدوث الزلزال بوقت قصير أو أثنائه وتكون مرئية على بعد 600 كيلومتر من مركز الزلزال.

وأظهرت الدراسات أن الأغلبية العظمى من الزلازل ذات القوة العالية والمرتبطة بظواهر الضوء الأزرق تحدث داخل الصفائح التكتونية نفسها وليس عند حدودها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المغرب الزلازل زلزال زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

«رقصة» أضواء ملونة في عزّ الليل.. «النفاثات العملاقة» تُزيّن سماء پورتوريكو

وثّق مصورون ظاهرة طبيعية نادرة تُعرف باسم «النفاثات العملاقة» في سماء بورتوريكو الأمريكية، مُخلّفين وراءهم صورًا ساحرة لأضواء ملونة تشبه ألوان الطيف تُضفي على الليل لمسة من السحر والإثارة، والتُقِطَت الصورة الأسبوع الماضي بواسطة كاميرا الشُّهُب والبرق.

عرض ضوئي خاطف

وتظهر ظاهرة النفاثات العملاقة بشكل خاطف لا يمكن رؤيته إلا من أماكن محددة، مثل كندا والقطبين الشمالي والجنوبي، وهذا العام وثّق مصورون في بورتوريكو الظاهر النادرة من خلال عدساتهم، مُقدمين للجمهور فرصة مميزة للمشاهدة والاستمتاع بالعرض الضوئي الطبيعي الاستثنائي، الذي ظهر العام الماضي أيضا في القطب الشمالي، فماذا نعرف عن الظاهرة النادرة؟.

معلومات عن ظاهرة النفاثات العملاقة

وفق موقع «space» فالنفاثات العملاقة ظاهرة نادرة لا تحدث إلا في أوقات معينة في الصيف، في نهايات يونيو وبداية يوليو، كما أنّها واحدة من ظواهر التفريغ الكهربائي التي تحدث أعلى السحب الرعدية.

وحسب الموقع، فإنّ ظاهرة النفاثات العملاقة لها هيكل مدهش يشبه الشجرة من نور ارتفاعها يصل 70 إلى 90 كيلومتر فوق السحب، وتستمر لجزء من الثانية وبعدها يختفي النور لأنها تحدث بين بعض العواصف الرعدية وغلاف الأرض الأيوني عاليا فوقها.

تختلف النفاثات العملاقة كثيرا عن البرق العادي، سواء من سحابة إلى أخرى أو من سحابة إلى الأرض، ويبدو الجزء السفلي منها مشابها في مظهره لنوع آخر من الصواعق التي تطلقها السُّحُب للأعلى وتُدعى النفاثات الزرقاء، بينما يبدو الجزء العلويّ مشابها لعفاريت البرق الحمراء التي تحدث في الغلاف الجوي العلوي.

مقالات مشابهة

  • خبير يحدد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل
  • خبير يحد ثلاثة أسباب تجعل العراق أقل خطورة في الزلازل- عاجل
  • «رقصة» أضواء ملونة في عزّ الليل.. «النفاثات العملاقة» تُزيّن سماء پورتوريكو
  • اندلاع حريق بالقرب من مصفاة الزور بالكويت.. فيديو
  • ألمانيا تحصل من المغرب على الضوء الأخضر رسمياً لدخول سوق الطاقات المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • زلزال في البيرو بقوة 7.2 وتحذيرات من تسونامي
  • فيديو من ناسا يأخذنا في رحلة مثيرة داخل “أعمدة الخلق”
  • الزعاق: زلزال حائل شئ طبيعي والخليج بعيد عن الأحزمة الزلزالية ..فيديو
  • للمرة الثانية في أسبوع.. زلزال قوي جديد يضرب البيرو وسط تحذيرات من وقوع تسونامي (فيديو)
  • أول تعليق للفلكي السعودي ”الزعاق” على وقوع هزة أرضية في حائل ”فيديو”