زنقة 20 | الرباط

بعد توالي الهزات الارتدادية ، التي أعقبت الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم الجمعة الأسبوع الماضي، قال ناصر جبور مدير المعهد الوطني للجيوفزياء ، إن النشاط الزلزالي الذي أعقب الهزة الاولى الرئيسية تعبير عن اعادة توزيع الاجهاد التكتوني في الارض.

و أوضح جبور، في تدخل له على القناة الثانية زوال اليوم الخميس، أن الطبقات الارضية تبحث عن توازن جديد في المنطقة ، وهو ما يخلق الهزات الارتدادية.

و ذكر المسؤول المغربي، أن الضغط الموجود في الطبقات الارضية سيتم توزيعه على كل الكتل الصخرية في المنطقة وكل الفوالق و الصدوع الثانوية ستتحرك بشكل أو بآخر حتى تتوصل الى حالة توازن جديدة.

جبور، أكد أن أغلبية الهزات الارتدادية لا تشعر بها الساكنة في المنطقة ، و قليلا ما يتم الاحساس بهزة ارتدادية عندما تتجاوز قوتها 3 درجات على سلم ريشتر.

و أوصى جبور ، بأخذ الاحتياطات خصوصا بالنسبة للساكنة التي تقطن في الجبال والمنحدرات حيث التضاريس وعرة.

و بالنسبة للمنازل المتضررة من الزلزال، قال جبور أن هناك منازل متضررة بالنسبة كبيرة وهي الآيلة للسقوط.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

روبن نيفيز يوجه رسالة حزينة لجماهير البرتغال

ماجد محمد

وجه لاعب الهلال والمنتخب البرتغالي روبن نيفيز، رسالة حزينة إلى جماهير البرتغال بعد الخروج من بطولة يورو 2024.

وقال نيفيز، في تصريحات عقب المباراة: “انا حزين، كانت التوقعات عالية لقد عملنا بشكل جيد للغاية في الوقت الذي أمضيناه معًا ونما الفريق كثيرًا واليوم في المباراة التي أظهرنا فيها أفضل ما لدينا انتهى الأمر بالخسارة بركلات الترجيح”.

وعن بيبي ورونالدو، أوضح: “نعلم جميعًا أنهما مرجعان كبيران في بلدنا وفي كرة القدم لدينا أعتقد أنهم استحقوا الخروج بالفوز لقد بذلنا قصارى جهدنا لنشكرهم على المثال الذي يقدمونه ليس فقط على أرض الملعب ولكن بالنسبة لأولئك الذين يعملون معهم في ساحة التدريب”.

وأضاف: ” كانت ليلة صعبة بالنسبة للبرتغال ، فشل جواو ولكن كان من الممكن أن أكون أنا أو أي لاعب آخر فقط أولئك الموجودين هناك يمكن أن يفشلوا كل الثقة تذهب إليه لأننا نعلم مدى صعوبة إدارة هذه اللحظات”.

وتابع: “انا حزين ، من الصعب مغادرة هذه المسابقة بهذه الطريقة في مباراة اليوم تمكنا من إظهار قدراتنا حيث قدمنا أداءً جيدًا للغاية أمام فريق مثل فرنسا لقد خلقنا بعض الفرص الواضحة للأهداف لكن لسوء الحظ لم نترجمها”.

واستطرد: “إنه أمر غير عادل بالنسبة لكل العمل الذي قمنا به وهو التركيز على اليورو كنا نستحق المزيد لكننا قدمنا كل ما في وسعنا”، مختتمًا: “لسوء الحظ سنعود إلى ديارنا مبكرًا ، إنها منافسات صعبة للغاية ويمكننا أن نخرج منها بأدق التفاصيل اليوم لعبنا مباراة ممتازة سيطرنا على أغلب فترات المباراة بالكرة وخلقنا الفرص”.

مقالات مشابهة

  • عمرو موسى: ضغط اللوبي الإسرائيلي أدى لحصار المبادرة العربية بشأن فلسطين
  • النائب محمد زين الدين: استمرار الحوار الوطني يؤكد جدية حل جميع الأزمات
  • رشيد يؤكد على تعزيز العلاقات مع موطنه الثاني بريطانيا
  • روبن نيفيز يوجه رسالة حزينة لجماهير البرتغال
  • طريقة إدارة توازن السعرات الحرارية لفقدان الوزن
  • صفقة جديدة بين ألمانيا و"إيرباص" بقيمة 2.3 مليار دولار
  • علي أبو ياسين: ما يسيل الآن في غزة ليس دما بل أرواح هامت تبحث عن محبيها
  • مدير مكتبة الإسكندرية يؤكد عمق الروابط الثقافية بين مصر وفرنسا
  • فور وصوله.. محافظ أسيوط يؤكد حل مشاكل المواطنين وإنهاء الخصومات على رأس الأولويات
  • محافظ أسيوط الجديد يؤكد حل مشاكل المواطنين والنزول الميداني ومحاسبة الفاسدين