الرياض – مباشر: قالت شركة الجزيرة كابيتال للأبحاث إن قطاع السياحة السعودي يتجه حالياً إلى النمو بعد تعافيه من قيود الجائحة على السفر، من خلال خطة تنمية واسعة النطاق في إطار رؤية المملكة 2030.

وتوقعت شركة الأبحاث في مذكرة بحثية حديثة لها استمرار الزخم خلال الفترة القادمة بدعم من المبادرات الحكومية لتطوير المملكة كمركز سياحي وخطط زيادة الطاقة الاستيعابية للحج والعمرة وتوسعة البنية التحتية للمطارات، وإطلاق شركة طيران جديدة (طيران الرياض)، وإصلاحات سياسة التأشيرات وارتفاع عدد زوار مواسم السعودية وتطوير المواقع السياحية، واستضافة عدة فعاليات ترفيهية وتجارية.

وأضافت الجزيرة كابيتال إلى أن هناك عدة عوامل تشير إلى فرص نمو كبيرة لشركات قطاع السياحة السعودي خلال السنوات القادمة، ووصولها إلى مستويات ما قبل جائحة كوفيد أو مستوى مقارب له، حيث ارتفع إجمالي عدد الرحلات في النصف الأول 2023 عن الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 26% إلى 403,220 رحلة.

كما ارتفعت معدلات إشغال الفنادق في منطقة مكة المكرمة خلال موسم رمضان إلى أعلى مستوياتها منذ ثلاث سنوات بنسبة 80%، كذلك ارتفع أعداد المعتمرين بنحو كبير، كما تضاعف تقريباً عدد الحجاج عن العام السابق. لذلك، يوجد زخم قوي في هذا القطاع.

وأضاف تقرير الجزيرة أنه من المتوقع أن تسهم زيادة الدعم الحكومي من فرص نمو قطاع السياحة بالمملكة؛ إذ تستهدف المملكة في إطار رؤية 2030 زيادة مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 10% بحلول 2030 من 3.8% في عام 2019.

ومن المستهدف وصول عدد ضيوف الرحمن للحج والعمرة إلى 30 مليوناً بحلول 2030، مشيرةً إلى أن القطاع سيحقق نمواً جيداً من سعي المملكة تحقيق هذه الأهداف؛ إذ يتوقع المجلس العالمي للسفر والسياحة نمو قطاع السفر والسياحة السعودي خلال العقد القادم بمعدل 11% سنوياً.

"الخدمات الأرضية" و"سيرا" ستستفيدان من نمو القطاع 

وأوصت الجزيرة كابيتال بزيادة المراكز لأسهم الخدمات الأرضية وسيرا بسعر مستهدف 38.1 ريال سعودي للسهم و31.4 ريال سعودي للسهم، على التوالي؛ فيما لازالت توصيتنا لسهم التموين "محايد" مع رفع السعر المستهدف إلى 102 ريال سعودي للسهم.

وأضافت شركة الأبحاث أن كلاً من شركة الخدمات الأرضية، وسيرا ستستفيد من نمو القطاع، حيث يوفر النمو المتوقع في النشاط السـياحي فرص جيدة للشـركات العاملة في هذا القطاع الواقعـة ضمن تغطيتها.

كما توقعت أن تؤدي زيادة عدد الرحلات والمسارات الجوية وارتفاع عدد الركاب إلى نمو جيد لإيرادات وأرباح السـعودية للخدمات الأرضية والتموين، فيما ستستفيد سيرا من ارتفاع الطلب في الأسواق المحلية والدولية؛ مما سينعكس في ارتفاع إجمالي قيمة الحجوزات.

كما توقعت نمو إيرادات السعودية للخدمات الأرضية بمعدل سنوي مركب 12.5 % حتى 2027، كما يتوقع ارتفاع صافي الربح إلى 476 مليون ريال سـعودي في 2027 مقابل خسـائر بقيمة 244 مليون ريال سـعودي في 2022.

ومن المتوقع ارتفاع إيرادات وصافي ربح التموين خلال الفترة نفسها بمعدل سـنوي مركب 12.8 % و13.4 % على التوالي، كما رجحت أن تحقق سيرا نمواً في الإيرادات بمعدل سـنوي مركب 12.6 % للفترة 2023- 2027.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

كلمات دلالية: قطاع السیاحة

إقرأ أيضاً:

وزارة السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي

المناطق_واس

حققت المملكة نموًا في إنفاق الزوار القادمين من الخارج خلال الربع الأول من عام 2024م بنسبة 22.9% مقارنة بالربع الأول من عام 2023م، حيث تجاوز إجمالي إنفاقهم مبلغ 45 مليار ريال، فيما حققت فائضًا في بند السفر يقدر بمبلغ 24 مليار ريال وبنسبة نمو للفائض تتجاوز 46% مقارنة بالفترة المماثلة من عام 2023م .

ويقدر إنفاق المسافرين من المملكة إلى الخارج بنحو 21 مليار ريال خلال الفترة نفسها ، وذلك حسب بيانات البنك المركزي السعودي الأولية الخاصة ببند السفر في ميزان المدفوعات.

أخبار قد تهمك وزارة السياحة تُشدد على مرافق الضيافة في مكة المكرمة بتطبيق تعليمات وإرشادات السلامة 11 يونيو 2024 - 11:56 صباحًا وزارة السياحة: ارتفاع الغرف المرخصة بمكة لـ227 ألفاً في الحج 9 يونيو 2024 - 7:33 صباحًا

ويأتي الارتفاع في إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة من الخارج، ضمن سلسلة النجاحات المتواصلة التي يحققها القطاع السياحي في المملكة، حيث حققت المملكة المرتبة الأولى في قائمة الأمم المتحدة للسياحة في معدل نمو عدد السيّاح الدوليين، وفي معدل نمو الإيرادات السياحية بين أفضل الوجهات السياحية الكبرى عالميًا في العام 2023م مقارنةً بالعام 2019م.

كما تؤكد البيانات الصادرة على فاعلية الجهود المبذولة من المنظومة السياحية للوصول بالقطاع إلى الريادة العالمية من خلال تطبيق أفضل الممارسات في التنمية السياحية والارتقاء بالخدمات والمنتجات السياحية، إضافة إلى التعاون المستمر مع الجهات الحكومية كافة لدعم تنمية القطاع السياحي في المملكة.

ويعكس هذا الإنجاز حجم الجهود المبذولة من قبل وزارة السياحة وبقية أطراف منظومة السياحة السعودية لتعزيز القطاع السياحي، وإسهامه في نمو الاقتصاد الوطني، ويأتي ذلك في إطار إستراتيجية تنمية السياحة الوطنية.

مقالات مشابهة

  • بعد اختيار شريف فتحي وزيرا لـ «السياحة».. أبرز الملفات والتحديات المنتظرة
  • 45 مليار ريال إنفاق زوار المملكة في الربع الأول
  • مسؤولة أممية: ضرورة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة
  • السياحة: تجاوز إنفاق زوار السعودية 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • محافظ الأحساء: دعم قطاع السجون من خلال رعاية وتأهيل المستفيدين
  • وزارة السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من العام الحالي
  • السياحة: تجاوز إنفاق الزوار القادمين للمملكة 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • بنسبة نمو 22.9%.. زوار المملكة ينفقون 45 مليار ريال خلال الربع الأول من 2024
  • تقرير حكومي يكشف تطلعات الشارع المصري من الحكومة الجديدة في السياحة والزراعة
  • أسهم المعادن النادرة بالصين تزدهر مع تدشين بكين إصلاحات في القطاع