أبوظبي في 14 سبتمبر/ وام / أعلنت مدينة الشيخ شخبوط الطبية عن طرح عقار جديد معتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج المصابين بمرض العين الدرقي.

ونجحت شخبوط الطبية التي تدير واحدة من أكبر الوحدات لعلاج أمراض العيون المعقدة في تأمين الدواء الجديد وتوفيره للمرضى لمساعدتهم على تقليل أعباء هذا المرض المناعي المنهك.

ويعمل عقار تيبروتوموماب - تربو وهو علاج بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة عن طريق إعاقة عمل بروتينات معينة في الجسم ونتيجة لذلك ينحسر الالتهاب ويتراجع مما يؤدي إلى تحسن الرؤية وانحسار الألم والاحمرار والتورم والرؤية المزدوجة وانتفاخ العيون.

وكان المريض الذي خضع للعلاج الجديد قد توجّه إلى مدينة الشيخ شخبوط الطبية بعدما عانى من تشوّش في الرؤية وألم في عينيه إلى جانب استمرار الاحمرار وتدميع العينين مما أثر سلباً على رؤيته وجودة حياته.

فتمّت إحالته إلى الدكتور حبيب الله اعتمادي استشاري جراحة العيون وتجميل العيون والدكتورة عهود المزروعي جراحة العيون وتجميل العيون في مدينة الشيخ شخبوط الطبية اللذين أخضعا المريض لاختبارات وفحوصات شاملة وأكّدا إصابته بمرض العين الدرقي الشديد الذي يهدد البصر.

وبعد مناقشة الخيارات المختلفة المتاحة للمريض وافق على الدواء الوحيد المعتمد من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج مرض العين الدرقي ونتيجة للعلاج أحرز المريض تقدماً لافتاً في رحلة تعافيه مع تحسن كبير في حالته الصحية العامة وقدرته على إدارة أموره اليومية.

وقال الدكتور حبيب الله اعتمادي “ إن توفير هذا الدواء في المنطقة يضع حلاً فعالاً بين أيدي المرضى الذين يعانون من مرض العين الدرقي ومن خلال توفير الدواء في مدينة الشيخ شخبوط الطبية نساهم في الحد من مخاطر تعرض المرضى لأضرار لا يمكن إصلاحها في العين علاوة على ذلك فإن ما يميز هذاالدواء بالفعل هو دوره في علاج السبب الجذري لمرض العين الدرقي وليس فقط الأعراض".

يذكر أن مرض العين الدرقي المعروف أيضاً باسم اعتلال العين المرافق لداء جريفس أو اعتلال مدار الغدة الدرقية هو أحد أمراض المناعة الذاتية الذي يتسبب بالتهاب وتورم العضلات والدهون خلف العينين.

وقالت مارلين بجاني مكرزل مديرة الصيدلية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية " تفتخر مدينة الشيخ شخبوط الطبية بفريق الصيادلة السريريين المتمرسين والمجهزين بمجموعة مهارات استثنائية لمساهمتهم بدور محوري في تقييم واعتماد أحدث التطوّرات والأساليب العلاجية ونلتزم بتوفير الأدوية والعلاجات الرائدة لجميع المرضى بأعلى كفاءة وأفضل معايير الجودة وقيم التعاطف".

وشدّد الدكتور ماثيو جيتمان مدير الشؤون الطبية في مدينة الشيخ شخبوط الطبية على أهمية توفير علاجات جديدة للمرضى الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية.

وقال " من خلال نموذجنا الفريد للرعاية الصحية ومحاورنا الرئيسية الراسخة وهي الممارسة الطبية والتعليم والأبحاث تواصل مدينة الشيخ شخبوط الطبية إعطاء الأولوية لصحة ورفاهية أبناءالمجتمع من خلال توفير أحدث التطوّرات والابتكارات القائمة على الأدلة العلمية في المجال الطبي".

عبد الناصر منعم/ هدى الكبيسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

أمن العيون يعتقل مطلوباً بـ 12 مذكرة بحث وطنية تتعلق بالهجرة السرية

زنقة 20 | علي التومي

أوقفت الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بالمنطقة الثانية للأمن بولاية أمن العيون، شخصين من ذوي السوابق القضائية في ميدان السرقة، أحدهما مبحوث عنه على الصعيد الوطني بموجب 12 مذكرة بحث من طرف أمن ودرك العيون، وكذا الدرك الملكي بكلميم، من أجل قضايا إجرامية متفرقة، تسعة منها تتعلق بتنظيم الهجرة غير المشروعة والنصب، فيما تتعلق باقي المذكرات بتكوين عصابة إجرامية، الضرب والجرح العمديين وإلحاق خسارة مادية بملك الغير.

وجرى حسب مصدر امني مأذون، إيقاف المشتبه فيهما بتجزئة الوحدة “الدويرات”، بعدما حاول المشتبه فيه الثاني مساعدة المشتبه فيه الرئيسي على الفرار للحيلولة دون إيقافه من طرف عناصر الشرطة.

وأسفرت عملية التفتيش التي أجريت في هذه القضية عن حجز عدة لوحات ترقيم خاصة بالسيارات مشكوك في مصدرها، وكذا مجموعة من مفاتيح خاصة بسيارات رباعية الدفع، علاوة على هاتفين محمولين.

ويضيف المصدر الأمني أنه تم وضع الموقوفَين تحت الحراسة النظرية من أجل البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك قصد تحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إلى كل واحد منهما، وكذا توقيف كل من له ارتباط بهذه الأنشطة الإجرامية.

مقالات مشابهة

  • الرباط تشهر العين الحمراء و تدعو الإتحاد الأوربي إلى احترام الإلتزامات و توفير الأمن القانوني للإتفاقيات
  • الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام: طيران الاحتلال يستهدف مبنى سكنياً على تلال محلة رأس العين داخل مدينة بعلبك وبلدة تمنين التحتا البقاعية
  • رئيس جامعة كفر الشيخ: نسعى للانتهاء من المدينة الطبية خلال 6 أشهر
  • أمن العيون يعتقل مطلوباً بـ 12 مذكرة بحث وطنية تتعلق بالهجرة السرية
  • «ميتا» تطرح برنامجا جديدا لتحقيق مكاسب أكبر من «فيسبوك»
  • "بداية جديدة".. توفير فرص عمل لـ282 شابًا بشرم الشيخ وطور سيناء
  • رئيس مدينة أبو قرقاص: توفير سيارة المركز التكنولوجي المتنقلة لخدمة المواطنين
  • تنفيذ 9 قرارات إزالة لمخالفات بناء بقطع أراضٍ بتوسعات مدينة الشيخ زايد
  • الإسكان: تنفيذ 9 قرارات إزالة لمخالفات بناء بقطع أراضٍ بتوسعات مدينة الشيخ زايد
  • ‏طلال آل الشيخ: العين فقط قد يشكل الخطر علينا في دوري أبطال آسيا.. فيديو