موقع 24:
2024-07-06@15:05:48 GMT

المغرب.. هزة قوية تضرب مناطق الزلزال وتحذيرات من مخاطر

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

المغرب.. هزة قوية تضرب مناطق الزلزال وتحذيرات من مخاطر

أكد معهد الجيوفيزياء المغربي، اليوم الخميس، تسجيل هزة جديدة في مناطق الزلزال بالمغرب، محذراً من أنها قد تتسبب بمزيد من الخسائر في المنازل المتصدعة، جراء الزلزال الأول، الذي ضرب المنطقة مساء الجمعة.

وأشار المعهد إلى أنه تم تسجيل هزة ارتدادية بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر، وهي ثاني أقوى هزة ارتدادية تضرب منطقة الحوز، بعد هزة وقعت عقب دقائق من الزلزال الأول وبلغت قوتها 5.

7 درجة.
وقالت صحيفة "هسبريس" المغربية: "شعر عدد من سكان المناطق المتضررة بالهزة الأرضية، خصوصاً في نواحي مراكش وتارودانت والحوز، بعد أن شهدت منطقة أمزميز أمس هزة ارتدادية جديدة، خلّفت انهيارات صخرية طفيفة بالجبال".

المغاربة يستخدمون الحمير في توصيل المساعدات لمنكوبي الزلزال #زلزال_المغربhttps://t.co/G8gjgjtPf8

— 24.ae (@20fourMedia) September 14, 2023 وقال ناصر جبور، مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء، إن "مثل هذه الهزات، رغم كونها أقل شدة، إلا أنها قد تخلف مزيداً من الأضرار بالمناطق المنكوبة، وهو ما يتطلب مزيداً من الحيطة والحذر".
وأضاف "يمكن أن تنتج عن الهزات الارتدادية انزلاقات أرضية، أو أيضاً إغلاق طرق سبق أن تم فتحها"، وأوصى بضرورة أن تظل دائماً وسائل التدخل على أهبة الاستعداد لفتح الطرق والمسالك الجبلية.

جسر جوي محمل بالمساعدات وفرق إغاثية لدعم جهود الإنقاذ.. تعرف على أبرز الخطوات #الإماراتية لنجدة ضحايا الزلزال المدمر في #المغرب#فيديو24
لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/PnJnhViTKb pic.twitter.com/XzGpkUS9HT

— فيديو 24 (@24Media_Video) September 11, 2023 وأوضح أن هذه الهزات يمكن أن تسجل ارتدادات خفيفة في المدن البعيدة حتى 200 كيلومتر من بؤرة الزلزال.
  وبحسب أحدث إحصائية لوزارة الداخلية المغربية، فقد وصلت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق متفرقة بالبلاد يوم الجمعة الماضي إلى 2946 قتيلاً و 5674 مصاباً

بعد أن تنبأ بزلزال #تركيا و #المغرب عالم الزلازل الهولندي الشهير #فرانك_هوغربيتس يثير الجدل مجدداً بتوقعات حول زلزال وشيك يضرب سواحل #البرتغال و #إسبانيا.. هل تثق بتوقعاته؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/XWMlbRAS6v

— فيديو 24 (@24Media_Video) September 14, 2023 وأكدت الوزارة أن السلطات العمومية تواصل جهودها للتكفل بالمصابين، وإيواء المتضررين، وإيصال الإعانات الغذائية والصحية لهم، وتأمين حركة السير بالطرق التي تضررت جراء الزلزال، وحشدت في الوقت نفسه كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة .

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

الإضاءة على مخاطر الألعاب الإلكترونية

نظم نادي الفجيرة العلمي النسخة الثالثة من مخيمه التي تستمر أسبوعين، بهدف تعزيز دور الشباب في القطاع التقني والفني والتكنولوجيا.

واستهل المخيم أنشطته بندوة حوارية عن مستقبل الألعاب الإلكترونية، بحضور الدكتور سيف المعيلي مدير النادي، ومشاركة الرائد فاطمة اليماحي من الشرطة المجتمعية، والمهندسة حليمة الصريدي، وسارة اليماحي من مجلس شباب الفجيرة، وأدارت الندوة الدكتورة شيماء باشا.

وناقشت الندوة السلبيات والإيجابيات عند استخدام الألعاب الإلكترونية، وما يجب مراعاته، وأهم المعايير المفترض اتباعها لتفادي مخاطرها.(وام)

مقالات مشابهة

  • أمطار غزيرة على 15 محافظة.. وتحذيرات من أجواء شديدة الحرارة خلال الساعات القادمة
  • الأمم المتحدة: المغرب يتصدر قائمة الاستثمارات الإفريقية المباشرة في الخارج
  • زلزال بقوة 5.4 درجة يضرب مناطق شرقي طوكيو
  • البنك الدولي: زلزال الحوز يرفع وتيرة التحويلات المالية في المغرب بنسبة 5.2% في 2023
  • مخاطر صحية وبيئية.. الطيران الإسرائيلي يرعب اللبنانيين بـ"اختراق جدار الصوت"
  • تنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم في مسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • ضربة موجعة لاتصالات أحيزون.. الغرامة التي أقرتها المحكمة تتجاوز أرباح الشركة خلال عام كامل
  • 249 حالة وفاة بسجون المغرب سنة 2023
  • الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم لمسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • الإضاءة على مخاطر الألعاب الإلكترونية