فيديو: عبد الله آيت الشريف

واقع جديد وحياة مليئة بالصعاب، صارت تعيشها ساكنة المناطق المنكوبة بـ”زلزال الحوز”، وأصبحت الخيام البسيطة بديلا للسكن، وذلك إلى أجل غير مسمى، في غياب أدنى مقومات الحياة.

مخيم “ركراكة” بأطراف مدينة أمزميز، أحدث عقب تدمير كل البنايات في الدوار كما في دواوير عدة مجاورة، ما اضطر الناجين إلى اللجوء إلى فضاء مفتوح مجاور، حيث عاشو ليلتين في العراء، قبل أن تتقاطر المساعدات التي ضمت في وقت لاحق خياما صارت نواة للمخيم الحالي، الذي ساهم فيه المكتب الشريف للفوسفاط والسلطات المحلية والوقاية المدنية، ليضم أكثر من 200 فرد ونحو 50 أسرة.

وعلى الرغم من أن أوضاع المخيم أحسن مما يعيشه سكان الدواوير البعيدة، إلا أن الحياة هنا لازالت صعبة، فالخيام البسيطة تستر ساكنيها لكنها تتحول إلى “أفران” نهارا مع درجات الحرارة المرتفعة، وإلى “ثلاجات” ليلا، حيث لا تتعدى درجات الحرارة 13 أحيانا.

الخوف الأكبر للساكنة في الوضع الراهن، هو التساقطات المطرية المحتملة في أي وقت في المنطقة، لاسيما وأن المخيمات تفتقد إلى أي حماية، حيث أن أغلب الخيام مصنوعة من أثواب لا تمنع المياه من التسرب، كما أن الأفرشة وضعت على الأرض مباشرة.

داخل كل خيمة أثاث بسيط استطاعت بعض الأسر انتشاله من منازلها  المدمرة، أو جادت به المبادارت الإحسانية العديدة، فيما يتم الطهي داخل هذه الخيام في ظروف غير آمنة باستخدام قنينات الغاز، التي تشكل بدورها تهديدا لسلامة المنكوبين.

المرافق الصحية من أهم النقائص في هذا المخيم لساكنة محافظة، حيث تضطر الساكنة نساءا ورجالا لقضاء حاجتها في العراء لغياب المراحيض، كما يعاني الأطفال والمسنون أوضاعا صعبة، لاسيما وأن عددا منهم يعانون أمراضا مزمنة تبدأ بالسكري ولا تنتهي عند السرطان.

كلمات دلالية زلزال الحوز

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: زلزال الحوز

إقرأ أيضاً:

‏بعثة ⁧‫النصر‬⁩ تستعد للمغادرة إلى المعسكر الاعدادي بالبرتغال بدون نواف العقيدي .. فيديو

ماجد محمد

تستعد بعثة نادي النصر للمغادرة لبدء المعسكر الإعدادي بالفريق، والذي سيكون على مرحلتين، حيث سيغادر بعدها إلى إسبانيا، قبل أن يعود للرياض يوم 8 أغسطس.

وشهدت البعثة عدم تواجد الحارس نواف العقيدي وذلك على أن ينضم للبعثة في وقتٍ سابق .

وكان صاحب الـ 24 عامًا قد تعرض لعقوبة الإيقاف لمدة 5 أشهر، مع غرامة مالية بقيمة 300 ألف ريال، بقرار من لجنة الاحتراف بالاتحاد السعودي لكرة القدم، صدر يوم 12 فبراير.

ويعد العقيدي الأشد تضررًا من عقوبات لجنة الاحتراف؛ لطلبه الرحيل عن معسكر المنتخب، ما أدّى إلى انتهاكه المادة 10 من الفقرات 1و2 و3 من قوانين الاحتراف وأوضاع اللاعبين.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/فيديو-طولي-60.mp4

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة جزر أوجاساوارا اليابانية
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب جنوب غربي البيرو
  • إعصار بيريل الأمريكي.. 750 ألف إنسان بدون كهرباء وإلغاء 1300 رحلة طيران
  • الإعصار بيريل بأميركا.. 750 ألف إنسان بدون كهرباء وإلغاء 1300 رحلة طيران
  • فيديو لـ"بيريل الرهيب" يضرب تكساس.. ومليون منزل بدون كهرباء
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمال شرقي فنزويلا
  • ‏بعثة ⁧‫النصر‬⁩ تستعد للمغادرة إلى المعسكر الاعدادي بالبرتغال بدون نواف العقيدي .. فيديو
  • معارتفاع درجات الحرارة.. طرق بسيطة لإصلاح سيارتك بدون الذهاب للميكانيكي
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • 100 ألف منزل بدون كهرباء في أوكرانيا بعد هجوم طائرات بدون طيار روسية