"العدد المقدر للوفيات  في درنة قد يصل إلى ما بين 18  إلى 20 ألفا  استنادا إلى عدد المباني في المناطق التي دمرتها الفيضانات"

أفاد مسؤول ليبي باحتمالية أن يصل عدد الوفيات جراء الفيضانات والسيول التي ضربت مدينة درنة إلى 20 ألف شخص. ونقلت قناة "ليبيا الأحرار" اليوم الخميس (14 أيلول/سبتمبر 2023) عن عميد بلدية درنة عبد المنعم الغيثي قوله إن "العدد المقدر للوفيات  في المدينة قد يصل إلى ما بين 18  إلى 20 ألفا  استنادا إلى عدد المباني في المناطق التي دمرتها الفيضانات".

وكانت منطقة الجبل الأخضر بشرق ليبيا تعرضت يومي الأحد والإثنين الماضيين لموجات قاسية من عاصفة دانيال المتوسطية، ما سبب أضرارا بشرية ومادية بالغة في مدن درنة، والبيضاء، وشحات، والمرج، وسوسة، وتاكنس والبياضة ووردامة وتوكرة. ونال مدينة درنة النصيب الأكبر من التدمير، ويعود ذلك لانهيار سدي وادي درنة وتراكم المياه المنحدرة من الجبل المحاذي للمدينة من جهة الجنوب.

وتعتبر درنة ثالث أكبر مدن الشرق الليبي بعد بنغازي والبيضاء، وهي مدينة ذات طبيعتين ساحلية وجبلية، وتنقسم أحياؤها بين المنطقتين.

هل كان من الممكن تقليل حجم الخسائر؟

في الوقت نفسه أعلنت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة اليوم أنه "كان من الممكن تفادي سقوط معظم الضحايا" جراء الفيضانات المدمرة. وقال الأمين العام للمنظمة بيتيري تالاس خلال مؤتمر صحفي في جنيف أنه "كان بالإمكان إصدار إنذارات، بشكل يمكن هيئات إدارة الحالات الطارئة من إجلاء السكان وتفادي معظم الخسائر البشرية" مشيرا إلى قلة التنظيم في ظل الفوضى المخيمة في هذا البلد منذ سقوط نظام معمر القذافي.

مساعدات دولية

وعلى صعيد المساعدات الدولية يعتزم سلاح الجو الألماني نقل مساعدات عينية تابعة للوكالة الاتحادية للإغاثة التقنية "تي إتش دبليو" إلى مناطق الفيضان في ليبيا .وأعلن سلاح الجو الألماني أن من المنتظر انطلاق طائرتي نقل اليوم الخميس وعلى متنهما مواد تتكون من فُرُش وخيام وأغطية وأَسِرَّة خلوية ومولدات. وأضاف سلاح الجو أن الحكومة الألمانية تعهدت بتقديم مساعدات عاجلة بعد طلب مساعدة دولي قدمته ليبيا إلى الاتحاد الأوروبي.

كما أعلن الجيش الكويتي، إقلاع الطائرة الإغاثية الثانية ضمن الجسر الجوي لمساعدة منكوبي الإعصار، كما أرسلت الوكالة التركية للتعاون والتنسيق "تيكا" 5 آلاف طرد غذائي لتوزيعها في المناطق المنكوبة. في الوقت نفسه وصلت إلى بنغازي خمس طائرات إماراتية وعلى متنها مساعدات إغاثية وطبية عاجلة بالإضافة إلى ثلاث فرق إنقاذ، كما أعلنت منظمة أطباء بلا حدود عن إرسال فريق طوارئ إلى درنة لتقديم المساعدة الطبية.

ا.ف/ ع.أ.ج   (د.ب.أ، أ.ف.ب)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: إعصار دانيال العاصفة دانيال الوضع في درنة فيضانات درنة إعصار دانيال في ليبيا إعصار دانيال العاصفة دانيال الوضع في درنة فيضانات درنة إعصار دانيال في ليبيا

إقرأ أيضاً:

مساعدات أمريكية للاجئين السودانيين في ليبيا، والتنمية الدولية تثني على جهود ليبيا في استضافتهم

أعلنت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية عن تقديم 5 ملايين دولار لدعم اللاجئين السودانيين في ليبيا بسبب النزاع الدائر في السودان والأزمة الإنسانية التي تشهدها البلاد.

وقالت الوكالة إنها قدمت المساعدات بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، مضيفة أن هذه المساعدات الغذائية والحيوية تسهم في تلبية الاحتياجات الطارئة والأكثر إلحاحا للأسر السودانية، وفق قولها.

وأوضحت الوكالة أن الدعم المقدم من اليونيسف يساعد آلاف الأطفال ما دون الـ5 أعوام بالدعم الغذائي الحيوي، بما في ذلك فحص سوء التغذية وعلاج سوء التغذية الشديد والمتوسط.

وأثنت الوكالة على جهود ليبيا لمواصلتها استضافة اللاجئين من السودان، داعية الجهات المانحة الأخرى إلى زيادة مساهماتهم لدعم المتأثرين بالأزمة، سواء كانوا في السودان أو مختلف أنحاء المنطقة.

المصدر: الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية

Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات والانهيارات الأرضية في نيبال إلى 148 قتيلا و59 مفقودا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 170 قتيلاً
  • 148 قتيلًا.. تدمير أجزاء كبيرة في نيبال بسبب الفيضانات
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 100 قتيل مع استمرار عمليات البحث والإنقاذ
  • ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في نيبال إلى 129 قتيلا و62 مفقودا
  • حصيلة ضحايا الفيضانات المدمرة في نيبال تتجاوز 100 قتيل
  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات نيبال إلى 101 قتيل و64 مفقودا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا فيضانات نيبال إلى 101 قتيل و64 مفقودًا
  • ارتفاع ضحايا الفيضانات المدمرة في بولندا
  • مساعدات أمريكية للاجئين السودانيين في ليبيا، والتنمية الدولية تثني على جهود ليبيا في استضافتهم