عقد المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، لقاءً موسعا مع أعضاء مجلس إدارة الاتحاد العام لجمعيات ومؤسسات المستثمرين برئاسة الدكتور محرم هلال، رئيس الاتحاد لبحث سبل تذليل التحديات التي قد تواجه رجال الصناعة والاستثمار خلال المرحلة الراهنة.

«سمير»: إعداد استراتيجية وطنية متكاملة للتنمية الصناعية

وقال الوزير إنه يجري حاليا إعداد استراتيجية وطنية متكاملة للتنمية الصناعية لدعم الصناعة الوطنية فى مواجهة التحديات والازمات الاقتصادية العالمية المتلاحقة، مشيرا الى ان الاستراتيجية تستهدف تحقيق معدل نمو صناعي مرتفع، وزيادة مساهمة الصناعة فى الناتج المحلي الإجمالي، فضلا عن الوصول أيضاً إلى معدلات نمو مرتفعة للصادرات المصرية.

وأوضح سمير أن الوزارة لا تدخر جهداً في تيسير إجراءات الاستثمار وإتاحة مزيد من الاراضى الصناعية للمستثمرين وكذا توفير أسواق جديدة للصادرات المصرية وتيسير النفاذ لتمويل المشروعات بالإضافة إلى توفير عمالة مؤهلة للمشروعات الاستثمارية وبما يسهم فى زيادة تنافسية ونفاذ المنتج المصري لمختلف الأسواق العالمية .

ونوه الوزير الى حرص الوزارة على تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لمختلف المشروعات الاستثمارية للتوسع في السوق المصري وبما يسهم في توفير احتياجات السوق المحلي وخلق المزيد من فرص العمل، مشيرا الى ان السوق المصري يتمتع بإمكانات ومقومات استثمارية كبيرة تشمل توافر الفرص الاستثمارية وانخفاض تكلفة الإنتاج والسوق الاستهلاكي الكبير وتوافر المواد الخام والعمالة المؤهلة إلى جانب إمكانية التصدير لعدد كبير من الأسواق الإقليمية والعالمية فى اطار اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية المبرمة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية الرئيسية الاقليمية والعالمية.

ولفت سمير الى ان الوزارة انطلاقا من دورها في تعميق التصنيع المحلي، حددت 152 فرصة استثمارية تتضمن 483 بندا جمركيا لبدء تصنيعها محلياً بهدف زيادة تنافسية القطاع الصناعي وتوفير مدخلات الانتاج لعدد كبير من الصناعات المصرية.

وأشار الوزير ان الدولة توفر حالياً حزم حوافز كبيرة لدعم المشروعات الاستثمارية الاستراتيجية والتي تشمل الإعفاء من الضرائب لمدة 5 سنوات يمكن زيادتها الى 10 سنوات، واسترداد 50% من قيمة الأرض الصناعية في حالة الانتهاء من تنفيذ المشروع خلال 18 شهراً من بدء التنفيذ مع امكانية اتاحتها بالمجان للصناعات الاستراتيجية إلى جانب التوسع فى اصدار الرخصة الذهبية للمشروعات الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير التجارة وزير الصناعة الفرص الاستثمارية التصنيع المحلي التنمية الصناعية

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يبحث توفير وظائف لذوي الهمم في شركة ألمانية

استقبل محمد جبران، وزير العمل، بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفدًا من إدارة شركة «ليوني» الألمانية العالمية لتصنيع كابلات وضفائر السيارات، التي تمتلك فروعًا في 30 دولة حول العالم، منها مصر، وتمثلها في مصر «ليوني مصر»، بعدد 15 مصنعًا، منها 10 مصانع بالمنطقة الحرة بمدينة نصر، و3 مصانع بالمنطقة الصناعية بمدينة بدر، ومصنعان بمحافظة أسيوط. ويعمل في هذه المصانع 7000 عامل وفني ومهندس، مدربين على أعلى مستوى مقارنة بمواقع «ليوني» المنتشرة في 30 دولة حول العالم.

وضم وفد شركة «ليوني» كلاً من محمد أمين باشا، عضو مجلس الإدارة للموارد البشرية (تونسي الجنسية)، وأسامة بدر، المستشار القانوني ومسؤول إدارة الامتثال للقوانين المصرية، والدكتور أحمد سعيد (محامي)، وهشام الصباغ، عضو مجلس الإدارة للتواصل المؤسسي والشؤون الحكومية.

تشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي

وبحسب بيان صحفي، أكد وزير العمل في بداية اللقاء حرص الدولة المصرية على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي وتذليل كافة العقبات التي قد تواجهه.

وأوضح حرص وزارة العمل على التعاون مع الشركة في توفير فرص العمل وتشغيل ذوي الهمم ودمجهم في المجتمع، وتدريب الشباب على احتياجات الشركة، خاصة مع توسعاتها الجديدة. مشيدًا بحجم استثماراتها ودورها على مدار أكثر من 25 عامًا في تعزيز مكانتها بالسوق المصري، باعتباره من أهم الأسواق في المنطقة، والحفاظ على قدراتها التنافسية وزيادة صادراتها إلى الأسواق المستهدفة، حتى وصل إجمالي صادراتها إلى أكثر من 100 مليون يورو سنويًا.

تطوير منظومة التدريب المهني

وتقدم وفد «الشركة» بالتهنئة إلى وزير العمل على تعيينه وزيرًا للعمل، وثقة القيادة السياسية فيه. وأشادوا بجهود الوزارة في تعزيز علاقات العمل بين «طرفي الإنتاج» وحرصها على تطوير منظومة التدريب المهني بما يتماشى مع تحديات سوق العمل في الداخل والخارج. كما أكدوا حرصهم على التعاون مع الوزارة في كافة المجالات المشتركة، وأثنوا على مناخ الاستثمار في مصر والمشروعات العملاقة التي تشهدها البلاد في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي.

حضر اللقاء من وزارة العمل كل من إيهاب عبد العاطي، المستشار القانوني للوزير، وشيماء محمود، رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب الوزير، وهبة أحمد، مدير إدارة التشغيل.

مقالات مشابهة

  • تسليم عدد من المواقع الاستثمارية الجديدة في المنطقة الصناعية بالحديدة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل يبحث مع وزير الخارجية والتجارة المجري سبل التعاون المشترك في مجالي الصناعة والنقل
  • السيسي: الشراكة الاستراتيجية المصرية الأمريكية مهمة في حماية مصالح الدولتين
  • "دبي للمستقبل" تصدر تقريرًا لتطوير مؤشرات الناتج المحلي الإجمالي العالمي
  • المشاط: تعزيز فرص الشراكات الاستثمارية المصرية والمجرية في مجالات الطاقة المتجددة والأمن الغذائي وتوطين الصناعة
  • وزير الإسكان: نحرص على توفير الفرص الاستثمارية بمختلف المجالات
  • عاجل.. وزير قطاع الأعمال يعلن عن 52 فرصة استثمارية للشراكة مع القطاع الخاص
  • توفير 4 آلاف فرصة عمل للشباب ضمن ملتقى توظيفي في المنيا.. تفاصيل مهمة
  • رئيس «العربية للتصنيع»: مهتمون بتعميق التصنيع المحلي وتعظيم شعار «صنع في مصر»
  • وزير العمل يبحث توفير وظائف لذوي الهمم في شركة ألمانية