سيد درويش في ذكراه المئوية.. إرث فني وموسيقي حي
تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT
متابعة بتجــرد: سيد درويش البحر، أيقونة مصر الفنية، وأحد روّاد النهضة الموسيقية في والوطن العربي، على الرغم من عمره الفني الذي لم يتجاوز السنوات العشر، درويش خلف إرثا فنياً كبيراً.
وتزامناً مع الذكرى المئوية لرحيل الفنان المصري سيد درويش، تحيي وزارة الثقافة المصرية من خلال قطاعاتها الثقافية والفنية، عدداً من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية المتنوّعة، في إطار برنامج شامل للاحتفاء برموز مصر الفنية.
سيد درويش المولود في حيّ “كوم الدكة” في 17 مارس 1892، نشأ نشأة دينية وحفظ قسطاً كبيراً من القرآن الكريم قبل بلوغه سنّ العاشرة، كما أجاد القراءة والكتابة.
كان شغوفاً بالاستماع الى الشيوخ الذين يحيون الموالد النبوية، وكان يحفظ عنهم ويقلّدهم أمام أطفال الحيّ، ثم التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية بعد وفاة والده وهو في سن العاشرة، وبدأ يقود الأطفال في ترتيل الأناشيد.
في سنّ الرابعة عشرة بدأ درويش رحلته الفنية، من خلال مشاركته في الأفراح والموالد، مردّداً ما حفظه من تواشيح وأناشيد دينية، لكن رياح الحياة هبّت بعكس ما كان يشتهي، وحلّت الأزمة الاقتصادية العالمية عام 1907.
في تلك الفترة، كسد سوق الفن والفنانين، ما اضطر درويش إلى العمل في البناء، فراح ينشد لرفاقه العمّال الأغاني لتمضية الوقت، فتنبّه لموهبته أحد المقاولين، وأوقفه عن العمل وجعله ينشد للعمال فقط.
في نهاية عام 1908، سافر درويش إلى الشام، لكنه لم ينجح فنياً، فامتهن فن التمثيل في رحلته، واكتسب خبرة في الأداء المسرحي، التي أفادته لاحقاً عندما بدأ نشاطه في التلحين للفرق المسرحية.
ثم عاد إلى الشام مرّة أخرى عام 1912، وبقي هناك حتى عام 1914، تعلّم خلالها أصول العزف على العود، وكتابة النوتة الموسيقية، وهو الأمر الذي صقل موهبته الفنية.
في القاهرة وتحديداً عام 1917، سطع نجم سيد درويش، ووصفه المطرب المعروف آنذاك الشيخ سلامة حجازي، بـ “عبقري المستقبل”.
كما برزت إسهامات درويش في مجال المسرح، إذ لحّن للفرق المسرحية مثل فرقة نجيب الريحاني، وجورج أبيض، وعلي الكسّار.
وكسابقة في الفن المصري، كان سيد درويش أول من لحّن “أوبريت” باسم “فيروز شاه”، وهو لون من الألحان كان جديداً على الساحة الفنية.
كان درويش غزير الإنتاج، ألّف عشرة أدوار للتخت أو ما يسمى بالسيمفونيات العربية، و17 موشّحاً على النمط القديم، ونحو 50 طقطوقة، وهي الأغاني المصرية الخفيفة، وأبرزها “أهودا اللي صار”، “والحلوة دي”، و”زوروني كل سنة مرّة”.
كما لحّن النشيد الوطني المصري، الذي اقتبس مطلعه من أقوال مصطفى كامل، وكتبه صديقه الشاعر محمد يونس القاضي.
ترك سيد درويش مشاريع غنائية وألحاناً لمسرحيات لم تكتمل، وكانت لديه أحلام فنية كثيرة، أقربها السفر إلي إيطاليا على نفقته الخاصة، ليستكمل دراساته الموسيقية، لكن الموت باغته قبل أن ينطلق في رحلته.
وبحسب موسوعة الموسيقى والغناء لـلدكتور زين نصّار، توفّي سيد درويش في 15 سبتمبر 1923، على أثر نوبة قلبية مفاجئة في بيت شقيقته في الإسكندرية، وهو لم يتجاوز 31 عاماً، وشيّعت جنازته بشكل متواضع حضرها عدد قليل من الأهل والأصدقاء.
ورغم رحيله المبكر، إلا أنه ترك خلفه إرثاً لا يُنسى، وأثراً لا يُمحى في خارطة الموسيقى العربية، ولايزال شخصية أيقونية في تاريخ الفن والموسيقى، كما أطلق اسمه على منابر ومسارح ودور عرض عدّة في القاهرة .
main 2023-09-14 Bitajarodالمصدر: بتجرد
كلمات دلالية: سید درویش
إقرأ أيضاً:
انطلاق الاجتماعات الفنية على مستوى الخبراء للدورة السابعة من اللجنة المشتركة المصرية الأوزبكية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
انطلقت اليوم بالعاصمة الأوزبكية «طشقند»، فعاليات اجتماعات الخبراء للدورة السابعة من اللجنة المُشتركة المصرية الأوزبكية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني.
وذلك تمهيدًا لانعقاد اللجنة الوزارية خلال الأسبوع الجاري برئاسة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، عن الجانب المصري، ولذيذ كودراتوف، وزير الاستثمار والصناعة والتجارة لجمهورية أوزبكستان.
وتُعزز اللجنة المشتركة المصرية الأوزبكية جهود تطوير العلاقات بين البلدين حيث لم تنعقد اللجنة منذ عام 2009، وذلك تأكيدًا على حرص الدولة المصرية على تطوير علاقاتها مع الدول الصديقة والشقيقة في مختلف المجالات.
وتعقد هذه الدورة للجنة المشتركة المصرية الأوزبكية، في ضوء حرص قيادتي البلدين على توطيد أواصر العلاقات خاصة بعد زيارة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لأوزبكستان في سبتمبر 2018، وذلك انعكاسا للاهتمام المصري بدول آسيا الوسطى التي تقع أوزبكستان في القلب منها.
وتُناقش اجتماعات الخبراء المجالات ذات الاهتمام المشترك، في إطار حرص مصر على تعزيز العلاقات الثنائية مع في كافة المجالات وخاصة علاقات التعاون الاقتصادي والعلمي والفني، حيث تهدف هذه الدورة إلى دفع وتنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية فى شتى مجالاتها، وإزالة كافة العوائق التى تحول دون تنميتها، وزيادة الاستثمارات البينية.
وأوضحت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أن اللجنة المُشتركة بين البلدين تستهدف توطيد العلاقات الاقتصادية والارتقاء بها إلى مستوى طموحات البلدين، فضلًا عن دفع العلاقات على المستوى الثقافي والعلمي، موضحة أن مصر تحرص من خلال اللجان المُشتركة بين الدول الشقيقة والصديقة على وضع أطر واضحة للتعاون الثنائي وتحقيق المصالح المُشتركة على مختلف المستويات.
وترأس وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اجتماعات الخبراء ويُشارك من الجانب المصري مُمثلو وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية، والكهرباء والطاقة المتجددة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وممثلون عن بعض كبرى شركات الدواء في مصر مثل "شركة أكاديما"، ومن دولة أوزبكستان، يشارك ممثلو وزارات الاستثمار والصناعة والتجارة، والثقافة والنقل والطاقة والتعليم العالي والسياحة والصناعات الدوائية.
ويتضمن جدول أعمال اللجنة في دورتها السابعة، عقد منتدى الأعمال المصري الأوزبكي بحضور عدد من رجال الأعمال من البلدين، والذي سيتم خلاله بحث كافة السبل الممكنة لزيادة التعاون الاقتصادي بين البلدين من خلال الدور الرئيسي للقطاع الخاص، ومناقشة المجالات ذات الاهتمام المشترك، وعرض الفرص الاستثمارية في البلدين، لاسيما على مستوى الصناعات الدوائية، والتشييد والبناء وصناعة الأغذية، والسياحة والتقنية والخدمات اللوجستية وغيرها.
وتواصل وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، جهودها في إطار برنامج الحكومة المصرية لتنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، حيث تشرف الوزارة على 54 لجنة مشتركة بين مصر والدول الأخرى، منها 30 لجنة أوروبية، وتعد هذه اللجان آليات حيوية لتعزيز العلاقات الاقتصادية لمصر على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف.