الاقتصاد نيوز-بغداد

أعلن رئيس هيئة النزاهة، القاضي حيدر حنون، اليوم الخميس، عن إطلاق حملة (من أين لك هذا) تخص مرشحي انتخابات مجالس المحافظات.

وقال حنون، خلال مؤتمر صحفي بشأن جهود مكافحة الفساد واسترداد الأموال، وتابعته "الاقتصاد نيوز": "نعلن اليوم، إطلاق حملة (من أين لك هذا) بشأن تضخم أموال المرشحين في الانتخابات المحلية المقبلة"، مردفاً بالقول: "علينا أن نأتي لمجالس المحافظات برجال نزيهين".

وأضاف أن "نجاح حملتي (مكافحة الفساد) و (من أين لك هذا) بالنسبة لمرشحي مجالس المحافظات يحتاج بالدرجة الأولى إلى تعاون المواطنين والتعاون مع الأجهزة الرقابية لكشف الفاسدين".

ودعا، جميع المواطنين إلى "قراءة قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع لمعرفة الطريق نحو مكافحة الفساد"، مشدداً على أن "سكوت المواطن والتهاون في مكافحة الفساد ومعاقبة الفاسدين يزيد الفاسدين قوة ويضعف أجهزة الدولة".

وتابع: "عقدنا يوم أمس، اجتماعاً مهما مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لإلزام مرشحي الأحزاب بكشف وتقديم ذممهم المالية"، مؤكداً أن "عملية مكافحة الفساد عملية معقدة ومتشعبة وتستوجب مساهمة ومساعدة من الجميع".

وأكد أن "الحكومة متعاونة مع هيئة النزاهة في موضوع مكافحة الفساد، ورئيس الوزراء يسعى بشكل جدي للتعاون مع هيئة النزاهة لاسترداد الأموال والمطلوبين والمتهمين"، معلناً عن "التوجه قريباً إلى مصر لعقد مذكرة تفاهم مهمة لمتابعة المطلوبين واسترداد الأموال، فضلاً عن توقيع مذكرات تفاهم مع عدة دول بالشأن ذاته".

وكشف عن "الحجز على 10 عقارات، ومتابعة أموال مهربة إلى تركيا بقيمة 6 ملايين دولار، ومتابعة استرجاع مبنى في تركيا".

بشأن قضية الأمانات الضريبية، قال حنون، إن "بعض المتهمين والمتورطين بقضية الأمانات الضريبية، يطلبون من هيئة النزاهة أن تكون حيادية معهم، وبالتالي نقول للمتهمين في الخارج أنتم تذهبون إلى الطريق الخطأ، فالهيئة ليست طرفاً محايداً مع الفاسدين بل خصماً لهم".

وأضاف أن "هيئة النزاهة تعمل على إثبات القضايا والتهم والشبهات الموجهة للمتهمين، ومن يدعي عدم علاقته بالفساد عليه أن يقدم الأدلة للهيئة لسير الإجراءات وتقديمها إلى المحاكم المختصة"، مؤكداً أن "جميع المتورطين بقضية الأمانات الضريبية سيحاكمون أمام القضاء العادل".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار مکافحة الفساد هیئة النزاهة من أین لک هذا

إقرأ أيضاً:

مدعي عام النزاهة يصدر قراراً بالحجز التحفظي على أموال محل صرافة

يونيو 26, 2024آخر تحديث: يونيو 26, 2024

المستقلة/ متابعة/- أصدر مدعي عام النزاهة ومكافحة الفساد في العاصمة الأردنية عمان، قراراً يقضي بالحجز التحفظي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لأحد محال الصرافة، في إطار الجهود الرامية لمكافحة الفساد وتعزيز النزاهة في القطاع المالي.

ويشمل قرار المدعي العام الحجز على النقد، المركبات، الأسهم، السندات، والعقارات. يمتد الحجز إلى الحسابات الشخصية والمشتركة، وحسابات في أي ائتلاف، بالإضافة إلى الصناديق الحديدية والشركات التابعة والأوراق المالية. كما يتضمن القرار الحجز على الحسابات لدى شركات الوساطة المالية.

هذا الإجراء يأتي في إطار جهود الهيئة لتعقب وتتبع الأموال غير المشروعة ومنع استخدامها في أنشطة غير قانونية. يشمل الحجز التحفظي جميع الأصول المالية والتجارية المرتبطة بمحل الصرافة، سواء كانت بحوزة الأفراد المعنيين أو ضمن مؤسساتهم التجارية.

وأكدت الهيئة أنها ستواصل متابعة القضية عن كثب، لضمان تطبيق العدالة ومحاسبة المتورطين في أي أعمال فساد. كما دعت الجهات ذات العلاقة للتعاون الكامل مع التحقيقات الجارية، لتسريع الإجراءات والوصول إلى النتائج المرجوة.

في هذا السياق، تعكف الهيئة على تعزيز آليات الرقابة والإشراف على القطاعات المالية والتجارية، لضمان نزاهتها وشفافيتها. يأتي هذا القرار كجزء من سلسلة إجراءات تهدف إلى تحسين البيئة الاستثمارية والاقتصادية في البلاد، من خلال تعزيز الثقة في النظام المالي ومكافحة كافة أشكال الفساد.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • بلومبيرغ: الإمارات مغناطيس الأثرياء الفاسدين المتهربين من الضرائب حول العالم
  • القاضي (حيدر حنون) يؤكد رغبة النزاهة العراقية في التعاون مع جهاز الشرطة الماليَّة والهيئة الوطنيَّة لمكافحة الفساد الإيطاليَّة
  • إيطاليا تشيد بدور الأجهزة الرقابية في العراق: تسير بالاتجاه الصحيح
  • رئيس هيئة النزاهة يؤكد على أهميَّة مكافحة الفساد وتقليص نفوذ الفاسدين
  • محافظ أسوان: مجمع النيابات الجديد أحد صروح العدالة في منع ومكافحة الفساد
  • مدعي عام النزاهة يصدر قراراً بالحجز التحفظي على أموال محل صرافة
  • شرح أبعاد أزمة الكهرباء على الهواء.. مؤتمر صحفي لرئيس الوزراء بعد قليل
  • رئيس هيئة النزاهة يعلن عن ستراتيجية جديدة لمكافحة الفساد
  • النزاهة تحيل ملفات الفساد في المثنى إلى القضاء
  • حنون: نعمل على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره