الحسكة-سانا

بمشاركة ست سيدات من مدينة الحسكة احتضنت صالة المعارض في المركز الثقافي العربي معرضاً للأعمال اليدوية، ضم مواد مصنعة من المنسوجات والحياكة وإعادة التدوير، إضافة لمواد الصابون والزيوت الطبيعية.

وتنوعت المعروضات التي قامت السيدات بصناعتها يدوياً ما بين الثياب النسائية الحديثة والتراثية وبعض أعمال الحياكة والنقش، إضافة إلى صناعة أصناف من مواد الصابون المصنوع من المواد الطبيعية والزيوت والخلطات العشبية والمواد المعاد تدويرها من الأسلاك والخرز لتشكل مجسمات فنية جديدة.

مدير مديرية الثقافة عبد الرحمن السيد أوضح في تصريح لمراسل سانا أن الأعمال اليدوية المعروضة تضم أنواعاً مختلفة من المهارات النسوية والتي تستطيع أن تقوم الفتيات والسيدات بصناعتها في المنازل، وهي فرصة لتشجيعهن على الدخول في دائرة الإنتاج، ولا سيما غير العاملات منهن.

ولفت إلى أن مديرية الثقافة ستعمل خلال الفترة القادمة على تنفيذ دورة تدريبية خاصة بهذه الصناعات من قبل مدربات لتصنيع الأعمال الخاصة بتوالف البيئة والاستفادة من الألبسة القديمة لتصنيع ألبسة جديدة وتراثية، ولا سيما أن هكذا صناعات لا تحتاج إلى جهود أو تكلفة مادية كبيرة.

المشاركة زكاء سلامة أكدت أن المعرض رسالة عزيمة وإصرار بأن المرأة تشارك الرجل في الإنتاج وتساند الأسرة في ظل الظروف المعيشية الحالية، حيث يضم منتوجات مجموعة من النساء لديهن مهارات موروثة في عدد من المجالات بعد وضع اللمسات الخاصة بهن.

نزار حسن

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزارة الإنتاج الحربي تشارك بمنتجاتها المدنية في عدد من المعارض المحلية والدولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجه المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، بالمشاركة في مختلف المعارض المحلية والدولية بما يسهم في تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد القومي؛ وتنفيذا لتلك التوجيهات قام قطاع التسويق بالهيئة القومية للإنتاج الحربي بالتنسيق للمشاركة في العديد من المعارض المحلية والدولية المقرر إقامتها بجمهورية مصر العربية خلال شهر أكتوبر المقبل.

حيث أوضح أنه سيتم إقامة معرض للمنتجات المدنية لشركات الإنتاج الحربي وذلك في دور المركبات والمشاة بمحافظة القاهرة، وكذا إقامة معرض بقرية الحجاج بمحافظة السويس وذلك خلال الفترة من 1 إلى10 أكتوبر 2024، حيث تقوم عدد من شركات الإنتاج الحربي بعرض منتجاتها المدنية لقطاع الأسرة و منها (المراوح بأنواعها- الشفاط المنزلي – الفويل – الأواني المنزلية – أدوات المائدة والمطبخ من الإستانليس ستيل – الشاشات السمارت مختلفة المقاسات – اللمبات الليد مختلفة القدرات - البوتاجازات – السخانات -  الثلاجات - التكييفات).
وأضاف، أن شركات الإنتاج الحربي تستعد للمشاركة في معرض "إلكتروتيك" والذي يعد أكبر معرض للأجهزة كهربائية في الشرق الأوسط و المقام في الفترة من 3 إلى 6 أكتوبر 2024 بمركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، حيث تشارك العديد من شركات الإنتاج الحربي بمنتجاتها المدنية ومن تلك الشركات (حلوان للصناعات غير الحديدية – حلوان للصناعات الهندسية – بنها للصناعات الإلكترونية – حلوان للأجهزة المعدنية).

مقالات مشابهة

  • الوزير أحمد هَنو: الأعلى للثقافة حجر الزاوية في تطوير منظومة العمل الثقافي
  • احتفالا بنصر أكتوبر..الإنتاج الحربي تشارك بمنتجاتها المدنية في عدد من المعارض
  • وزارة الإنتاج الحربي تشارك بمنتجاتها المدنية في عدد من المعارض المحلية والدولية
  • من خلال برنامج القائد| 300 ألف يورو لاستكمال المركز الثقافي بالقسطنطينية
  • انطلاق أولى ندوات صالون المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي
  • الاستثمار في قطاع النشر: بين مؤشرات النمو و مبادرات الدعم والتمويل الثقافي
  • المتحدة تستعرض أبرز أعمالها: نعدكم بتقديم الأفضل دائما (فيديو)
  • ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية
  • وزير الإنتاج الحربي يترأس مجلس إدارة المركز الطبي التخصصي
  • مصر تستعدّ لتصنيع سيارات «لادا» جديدة