بتجرد:
2024-07-02@12:19:10 GMT

يهدّد البشرية.. ماسك يحذر من خطورة الذكاء الاصطناعي

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

يهدّد البشرية.. ماسك يحذر من خطورة الذكاء الاصطناعي

متابعة بتجــرد: في اجتماع مغلق ضم كبار شخصيات قطاع التكنولوجيا في واشنطن مع أكثر من 60 من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، حذر الملياردير الأميركي إيلون ماسك من خطورة الذكاء الاصطناعي على البشر.

وقال مالك موقع X (تويتر سابقاً)، إن الذكاء الاصطناعي له قدرة على تهديد البشرية، مضيفاً أن عواقب حدوث خطأ بسبب الذكاء الاصطناعي وخيمة، لذا يتعين ‏علينا أن نكون استباقيين بدلا من أن نكون ردة فعل، وفق ما نقلته صحيفة “ول ستريت جورنال”.

كما أيد ماسك فكرة إنشاء وكالة فيدرالية للإشراف على الذكاء الاصطناعي.

في المقابل، قال مؤسس شركة ميكروسوفت بيل غيتس إن التكنولوجيا يمكن أن تساعد في معالجة مشكلة الجوع في العالم، حسبما قال السيناتور تشاك شومر (ديمقراطي من نيويورك)، الذي أدار الجلسة.

فيما، دافع الرئيس التنفيذي لشركة ميتا أمام الكونغرس الأميركي عن إتاحة بعض برامج الذكاء الاصطناعي للعامة، مبيناً أن شركة ميتا (مالكة فيسبوك) كانت تحاول بناء هذه التكنولوجيا بأمان قدر الإمكان.

كما قال مارك زوكربيرغ: “ينبغي أن نتعامل مع الذكاء الاصطناعي من أجل دعم الابتكار وتوفير الضمانات المطلوبة”.

وأضاف: “من الأفضل أن تضع المعايير (استخدام الذكاء الاصطناعي) شركات أميركية يمكنها العمل مع حكومتنا لوضع هذه النماذج فيما يتعلق بالقضايا المهمة”.

إلى ذلك، شهد الاجتماع مجادلات بين بعض المديرين التنفيذيين بشأن إضافة عدد كبير جدًا من حواجز السلامة على أنظمة الذكاء الاصطناعي، مشيرين إلى أنها تخاطر بالريادة الأميركية في التكنولوجيا.

وأثارت طبيعة الجلسة المغلقة انتقادات من بعض الجهات، فقد تساءل السيناتور جوش هاولي (جمهوري من ميزوري) عما إذا كان الاجتماع مصمما “لمنع أعضاء مجلس الشيوخ من طرح أسئلة صعبة لا يرغب الرؤساء التنفيذيون في الإجابة عليها”.

وقال شومر، الذي نظم الاجتماع مع مجموعة من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، إن هدف الاجتماع هو إجراء نقاش صريح.

وحضر الاجتماع، الذي عقد يوم الأربعاء بحضور أعضاء من مجلس الشيوخ الذين يفكرون في سن تشريعات لتنظيم التكنولوجيا، الرؤساء التنفيذيون لعمالقة التكنولوجيا، من بينهم الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مارك زوكربيرغ، ورئيس شركة غوغل ساندر بيتشاي.

كما حضر الرئيس التنفيذي السابق لشركة ميكروسوفت بيل غيتس والرئيس الحالي للشركة ساتيا ناديلا ومشرعون أميركيون.

وغادر ماسك وزوكربيرغ بعد التحدث إلى أعضاء مجلس الشيوخ لبضع ساعات. ‏ولم يجب الرئيس التنفيذي لشركة ‏Meta‏ على أسئلة الصحفيين، لكن ماسك وصف ‏التجمع بأنه “تاريخي” عند مغادرته.

كما قال للصحفيين أثناء مغادرته إنه لا يعتقد أن الكونغرس مستعد لتنظيم الذكاء الاصطناعي، مضيفًا أنه من المنطقي أيضًا أن يدرسوا القضية قبل كتابة التشريع.

هذا وتجنب معظم قادة التكنولوجيا الكاميرات المتمركزة في الخارج.

واجتماع الأربعاء هو الأول في سلسلة تهدف إلى تطوير تشريعات تتناول التبني السريع لأدوات الذكاء الاصطناعي، بحسب شومر.

main 2023-09-14 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی الرئیس التنفیذی مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

وكيل الشيوخ يدعو للاستفادة من التكنولوجيا في مواجهة تحديات شح المياه

كتب- نشأت علي:

قال المستشار بهاء الدين أبو شقة، وكيل مجلس الشيوخ، إن ملف الري الحديث يمثل شبحًا يؤرق العالم بأسره؛ نظرًا للتغيرات المناخية، وهي شبح مخيف للغاية وفقًا للخبراء، يهدد بلداناً كاملة تتحول إلى تصحر، ومدن كاملة ستختفي من الوجود.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، اليوم الثلاثاء، أثناء مناقشة تقرير اللجنة عن الدراسة المقدمة بشأن "تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر.. الجدوى- الفرص- التحديات".

وأشار أبو شقة إلى أن الري الحديث يتصل بعدة وزارات؛ من بينها الري والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وغيرها؛ لأنه يرتبط بالري والمياه والزراعة والاستثمار الزراعي والتكنولوجيا المستخدمة في هذه المجالات، حيث التكنولوجيا والرقمنة والذكاء الاصطناعي.

وأوضح وكيل "الشيوخ" أن مصادر مياه الري إما أن تكون مياهَ أنهار أو مياهًا جوفية، وفي مصر لدينا 5 أزمات رئيسية في المياه الجوفية، وكما يقرر الخبراء أن الاعتماد على المياه الجوفية في مصر بات أمرًا ملحًّا، مما يتطلب استراتيجية بشأن مناطق تعوم حول بحيرات من المياه الجوفية، لذلك لا بد أن نكون أمام استراتيجية لكي يتم تعويض الحصص المحددة في مياه نهر النيل، ونظرًا للتغيرات المناخية وأزمة المياه؛ فإننا نحتاج إلى ضعف حصة مصر من مياه النيل.

وشدد أبو شقة على أهمية الاستفادة من التطورات التكنولوجية والعلمية والبحث العلمي في هذا المجال، فالتكنولوجيا الحديثة الآن أصبحت تحكم العالم، لافتًا إلى أن هناك محاصيل عديدة تستهلك مياهًا كثيرة، ولذلك لا بد من الاستفادة من الأفكار العلمية لحل هذه الإشكاليات الخاصة بمياه الري؛ منها الأمطار الصناعية وهي علم، وكذلك تحلية مياه البحر، ويجب الاستفادة من التكنولوجيا في الزراعة وما يسمى بالزراعة الذكية والاستثمار الزراعي والتصنيع الزراعي، داعيًا إلى وضع نصوص تشريعية عن الاستثمار الزراعي تكون منفصلة عن قانون الاستثمار.

واختتم وكيل مجلس الشيوخ، كلمته، معلنًا موافقته على الدراسة وتقرير اللجنة، مطالبًا باستراتيجية وطنية للأمن الغذائي والمائي، وأن يكون هناك تشريع ينظم كل هذه المسائل المتشابكة.

مقالات مشابهة

  • وكيل الشيوخ يدعو للاستفادة من التكنولوجيا في مواجهة تحديات شح المياه
  • الجبورى: تقاس قدرات الدول وإمكاناتها بمدى تحكمها في تكنولوجيا المعلومات والإستفادة من البيانات الضخمة
  • 12 دولة تشارك فى ورشة أخلاقيات الذكاء الإصطناعي بالاكاديمية العربية بالإسكندرية
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل سباق السعودية والإمارات؟
  • رهان أشباه الموصلات.. إلى أين وصل السباق السعودي-الإماراتي؟
  • استشاري تغذية يحذر من خطورة السهر صيفا (فيديو)
  • ميتا تخطط لإطلاق روبوتات المحادثة الآلية على إنستغرام
  • محركات البحث البشرية: كيف كنا نحصل على الإجابات قبل عصر الذكاء الاصطناعي؟
  • بيل غيتس يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي رغم فوائده الكبيرة
  • “المرأة اللطيفة”.. ماذا تخبرنا أصوات تطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟