موقع 24:
2024-10-05@09:36:12 GMT

هل يؤثر الزلزال على السياحة المنتعشة في المغرب؟

تاريخ النشر: 14th, September 2023 GMT

هل يؤثر الزلزال على السياحة المنتعشة في المغرب؟

قبل أن يبدأ السياح بالتدفق إلى جبال الأطلس، بمنحدراتها الحمراء القاحلة والتي تتناثر فيها الخضرة، وبحيراتها الزرقاء العميقة، كان مصدر العيش الوحيد لسكان تلك المنطقة هو زراعة الزيتون، من دون تحصيل عائدات كبيرة من ذلك.  

كانت السياحة تدر نحو 7 % من الناتج المحلي مع نحو 500 ألف وظيفة

ثم بني فندق صغير للتنزه ومنتجع فاخر وشبه قصر يملكه ريتشارد برانسون وفنادق أنشأها سكان من وادي ويركان.

ومع اكتشاف السياح أكثر فأكثر في العقود الأخيرة، أن المنطقة على مسافة ساعة بالسيارة من مدينة مراكش، صار سكان القرى في ويركان يتولون وظائف مثل مرشدين لتعليم ركوب البغال ورياضة المشي وسائقين ونوادل وفتحوا فنادق ومطاعم وغيرها.        
وتمكن كثيرون منهم من العودة إلى ديارهم من مدن مغربية مثل مراكش والصويرة، حيث حصلوا على وظائف لدعم عائلاتهم في قراهم.    

The towns and villages of Morocco’s Atlas Mountains were building a thriving tourist economy, providing a source of growth in a largely agricultural country struggling with drought. The devastation of the earthquake puts that in doubt.https://t.co/T1KcXKq8yF

— The New York Times (@nytimes) September 13, 2023

 
وكانت تلك قصة نجاح تكررت في أنحاء المغرب. وبحلول 2019، قبل أن يشل وباء كورونا القطاع، كانت السياحة تدر نحو 7 في المئة من إجمالي الناتج المحلي مع نحو 500 ألف وظيفة، كمصدر حيوي للنمو في بلد زراعي إلى حد كبير ويكافح الجفاف، بحسب تقرير نشرته نيويورك تايمز.

السياحة تتعافى

وكان قطاع السياحة قد بدأ يتعافى للتو من آثار الوباء عندما تعرضت المنطقة حول ويركان لهزة أرضية بقوة 6.8 درجات على مقياس ريختر، مما أدى إلى مقتل 2900 شخص. ودمرت بلدات وقرى، مما يعرض للخطر الأعمال التي يعيشون عليها.  
ويقول مدير فندق دومين ماليكا خالد آيت عبد الكريم (36 عاماً) إن "السياح يأتون من أنحاء العالم لالتقاط الصور". ويرسم على وجهه ابتسامة ترحيب على رغم أنه أمضى الليالي الأربع الأخيرة في العراء من دون نوم مع زوجته وطفلتهما (عامان) بعدما انهار عليهم المنزل المشيد من الطوب.     

إلغاء حجوزات

ومنذ الزلزال، يقول آيت عبد الكريم، إن الفندق سجل 50 إلغاءً من الحجوزات، ولم يتبقَ فيه  سوى زوجين من الصحافيين الفرنسيين يعملان على تغطية الكارثة. وفي حال إلغاء موسم الذروة الذي يمتد إلى الخريف، فإن آيت عبد الكريم و12 موظفاً في الفندق سيواجهون شتاءً صعباً، لا سيما وأنهم جميعاً قد فقدوا منازلهم في الزلزال. 

The towns and villages of Morocco’s Atlas Mountains were building a thriving tourist economy, providing a source of growth in a largely agricultural country struggling with drought. The devastation of the earthquake puts that in doubt. https://t.co/nij4AfEPDO

— New York Times World (@nytimesworld) September 13, 2023

 ويسود وضع مماثل أو أسوأ في فنادق أخرى في المنطقة. وتعرض القليل منها لما يكفي من الأضرار كي تغلق أبوابها، بما فيها فندق برانسون الفاخر وقصبة تامادوت وشي مومو الثاني، وهو بيت للضيافة شيده محمد عادل مودين، أحد سكان ويركان.  
وقالت خديجة إيد مبارك، التي كانت تجلس في خيمة قرب بقايا منزلها المهدم في ويركان ، إنها ادخرت المال الذي جنته من حياكة السجاد من أجل فتح مقهى يخدم السياح غالباً. وتعلمت خديجة العربية إضافة إلى الأمازيغية، لغتها الأصلية، كي تتحدث إلى الزوار. ومن خلال بيع الشاي المغربي بالنعناع، جمعت ما يكفي لبناء فندق يقدم المبيت والإفطار. لكن كل شيء قد ذهب.  
ورغم اعتباره بقعة مضيئة في شمال إفريقيا نظراً إلى صناعات على غرار السياحة وتصنيع السيارات الكهربائية، يتعرض الإقتصاد المغربي للضغط حتى قبل الزلزال. وقد تباطأ كثيراً بين عامي 2021 و2022، بسبب الجفاف وارتفاع أسعار السلع، مما أثر على الواردات، وفق ما بيانات البنك الدولي.  
ويقول العالم السياسي في مؤسسة دراسات التنمية في بريطانيا ماكس غالين المتخصص في شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا :"إن ذلك كان حدثاً مدمراً للسكان في المناطق الريفية".  



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب

إقرأ أيضاً:

بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ

ضرب زلزال بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، اليوم، جزر فيجي الواقعة جنوب المحيط الهادئ.
وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن الزلزال وقع جنوب جزر فيجي، وكان على عمق 540.0 كيلومترًا، وعلى بعد 327.4 كيلومترًا من جزر "تونجا".
أخبار متعلقة إصابة 23 شخصًا في جنوب شرق تايوان مع اقتراب إعصار كراثونإيران تمدد غلق مجالها الجوي ترقبا لانتقام إسرائيليولم ترد إلى الآن تقارير عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.زلزال الفلبينمن ناحية أخرى، ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر اليوم، إقليم كاتاندوانيس شرق الفلبين.
وذكر المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، أن مركز الزلزال وقع على بعد 81 من مدينة باجامانوك الواقعة في الإقليم وعلى عمق 350 كيلومترًا.

مقالات مشابهة

  • برواتب تتخطى الـ6 آلاف جنيه.. فرص عمل ذهبية بجنوب سيناء
  • البندر روتانا والبندر أرجان من روتانا يحصلان على جائزة الاستدامة المرموقة من جونسون كونترولز في معرض ويتكس 2024
  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • هزة أرضية تضرب القاهرة
  • مدبولي عن أوضاع المنطقة: ليس مستبعدًا أن يحدث تغيير جذري يؤثر علينا لعقود
  • "فندق فورم يفوز بجائزة أفضل فندق بوتيكي فاخر
  • رئيس «الشيوخ»: مصر ترفض أي تصعيد عسكري يؤثر على أوضاع المنطقة
  • برواتب 120 ألف جنيه شهريًا.. فندق عالمي يطلب موظفين "قدم الآن"
  • بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ