الشارقة:«الخليج»

أكد صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس «دار المخطوطات» في إمارة الشارقة، أهمية العناية بالمخطوطات القديمة في جميع المجالات، لما لها من فوائد عظيمة للأجيال الجديدة في معرفة تراثها، وجهود العلماء السابقون في العلوم المختلفة. مشيراً سموّه إلى أن الدار ستكون مفتوحةً أمام الجميع، وسيكون الاهتمام بكل ما تحتاجه من المادة العلمية والاستقلال المالي وغيره، لتكون إحدى مؤسسات بسط العلم ونشره من الشارقة.

جاء ذلك في كلمة سموّه، التي ألقاها صباح الخميس، خلال زيارته لدار المخطوطات في إمارة الشارقة، حيث تناول أهمية الدار في العمل على عدد من الأهداف الثقافية والعلمية، التي من أهمها جمع المخطوطات وتوفيرها للباحثين الأكاديميين والطلبة وعامة الناس، قائلاً «ما نصبو إليه أن تنطلق هذه الدار ليس للمخطوطات الإسلامية فقط، وإنما لجميع المخطوطات، حيث لدينا مجموعة كبيرة منها، في الطب والعلوم والهندسة، إلى جانب عدد من الموضوعات الأخرى المهمة المتوافرة بالوثائق الأجنبية، لتكون دار المخطوطات بالشارقة ذات إشعاعٍ فكري ليس للدارسين فقط، وإنما كذلك للباحثين وعامة الناس».

ولفت سموّه، إلى فكرة الدار واهتمامه الشخصي بها، قائلاً «دار المخطوطات ستكون إحدى دور نشر العلم بدل الغثّ الذي تنشره مواقع التواصل بشكل عام، لذلك لا بدّ من الدخول في هذا المجال، وأن نزاحم فيه رافعي راية الدين واللغة والأخلاق والثقافة، حتى يكون لنا موقع وسط هذا التنافس، ولذلك آليت على نفسي أن أقتطع جزءاً من وقتي لهذه الدار، لأن ما بها جزءٌ مني».

وأثنى صاحب السموّ حاكم الشارقة، خلال كلمته، على جهود عبد الرحمن العويس، نائب رئيس دار المخطوطات، ومشاركته واسهامه، بإهداء عدد كبير من المخطوطات النادرة إلى الدار. كما قدم سموّه، الشكر إلى «الجامعة القاسمية» على جهودها الكبيرة في المخطوطات، وإلى مصرف الشارقة الإسلامي، على مجموعة المخطوطات النادرة التي أهداها إلى الدار.

مجلة فصلية

وتناول سموّه، الاهتمام الواسع بدار المخطوطات، عبر البرامج المتنوعة والإعداد لها، وتشمل مجلة فصلية (أربعة أعداد خلال العام)، تعمل على نشر أخبار الدار، والتعريف بمخزونها من الوثائق وما وصلها من مخطوطات، والعمل الذي تقوم به في الترميم والتصحيح، إلى جانب نشر مخطوطة واحدة بكامل محتواها وتفاصيلها في كل عدد، أو الموقع الإلكتروني التابع للدار لفائدة القارئ والمتابع.

ولفت سموّه، إلى أن الدار ستعمل على بسط العلم أمام الجميع، عبر تسهيل الوصول إلى المخطوطات المتوافرة لديها، عن طريق فتح الباب أمام الباحثين، حيث ستوفّر نسخاً إلكترونية تكون متاحة أمامهم للحضور والاطلاع والبحث العلمي والتثقيف الذاتي، على عكس كثير من دور الوثائق العالمية التي لا تمكّن الباحثين من الوصول إلى المخطوطات.

وأعرب سموّه، عن اعتزازه وفخره بكل المؤسسات التعليمية والثقافية والتاريخية في إمارة الشارقة. مشيراً إلى أن جلّ الموجودات فيها من مقتنيات سموّه الخاصة، ولذلك فهي قريبة منه، سواء كانت متاحف أو مكتبات أو مخطوطات أو غيرها. داعياً الجميع إلى زيارة الدار والاستفادة من العلوم الكثيرة والنادرة التي تحتويها، لأن هذه الوثائق تراث الأمة، ومصدر الثقة بها وبالأسلاف السابقين وما وصلوا إليه من علم ومعرفة.

وكان سموّه، قد اطلع، خلال جولته في الدار، على مجموعة من المخطوطات المتنوعة في المجالات ذات العلاقة بالتاريخ الإسلامي والمصحف الشريف من عصور مختلفة، التي أهداها سموّه إلى الدار. كما استعرض مجموعة أخرى من المخطوطات والوثائق التي أهداها مصرف الشارقة الإسلامي إلى الدار.

وتلا الدكتور منصور بن نصار، رئيس الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، قبيل الجولة، المرسوم الأميري الذي أصدره صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بإنشاء دار المخطوطات وتنظيمها في إمارة الشارقة.

رافق صاحب السموّ حاكم الشارقة، خلال زيارته: عبد الرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، نائب رئيس دار المخطوطات، والدكتور خليفة مصبح الطنيجي، رئيس مجمع القرآن الكريم بالشارقة، والدكتور منصور بن نصار، رئيس الدائرة القانونية لحكومة الشارقة، وجمال سالم الطريفي، رئيس الجامعة القاسمية، ومحمد عبدالله، الرئيس التنفيذي لمصرف الشارقة الإسلامي، ومحمد حسن خلف، المدير العام لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، وعدد من مديري المؤسسات العلمية والأكاديمية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات فی إمارة الشارقة دار المخطوطات صاحب السمو إلى الدار

إقرأ أيضاً:

قيادية بـ«حماة الوطن»: مخرجات الحوار الوطني ستكون بمثابة خارطة طريق للدولة

ثمنت داليا نعناع، أمين لجنة الإعلام بحزب حماة الوطن بمدينة السنبلاوين، بيان مجلس أمناء الحوار الوطني والذي أكد من خلاله متابعته بدقة واهتمام بالغين مسار التوصيات التي أقرها ورفعها للرئيس عبدالفتاح السيسي، بخصوص ملف الحبس الاحتياطي، والتي أحالها لمجلس النواب عبر الحكومة.

مخرجات الحوار الوطني

وقالت «نعناع»، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إن توصيات ومخرجات الحوار الوطني ستكون بمثابة خارطة طريق للدولة المصرية وقيادتها السياسية لمواجهة شتى التحديات والأزمات التي تواجه البلاد خلال المرحلة الراهنة، فضلًا عن أن هذه التوصيات ستُحدد بكل تأكيد الطريقة المثلى للتعامل بشكل سريع وفعال مع جميع مشكلات المواطنين بحيث تحقق الرضاء الشعبي عنها وهو الهدف الأعلى للحكومة المصرية خلال المرحلة الراهنة من عمر الوطن.

ملف الحبس الاحتياطي 

وأضافت أمين لجنة الإعلام بحزب حماة الوطن بمدينة السنبلاوين، أن الحوار الوطني منذ انطلاقه بتوجيهات من الرئيس السيسي وهو أصبح منصة حيوية لمناقشة وطرح القضايا السياسية والاجتماعية والقانونية التي تهم الرأي العام ككل، مؤكدة أن وضع ملف الحبس الاحتياطي على رأس أولويات الحوار الوطني خطوة مهمة لتعزيز حقوق الإنسان، علاوة على دعم تطوير منظومة العدالة من خلال توفير محاكمة عادلة وناجزة، تحافظ على حقوق المواطنين دون المساس بحريتهم.

وأوضحت أن استمرار جلسات الحوار الوطني لمناقشة القضايا الملحة والمهمة، واهتمامه بالقضايا المتعلقة بملف حقوق الإنسان يتماشى مع مبادئ الجمهورية الجديدة في عهد الرئيس السيسي وجهود الدولة تحت قيادته نحو تعزيز ودعم حقوق الإنسان والتي في إطارها تم إطلاق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة ونائباه وسلطان والحكام يعزون أمير الكويت
  • «تنفيذي الشارقة»: تعديل اختصاصات اللجنة الطبية بحكومة الإمارة
  • سلطان يصدر كتاباً جديداً بعنوان «مختارات من جرون نامه»
  • احتفالات المولد النبوي تتواصل داخل المواقع الثقافية بمحافظة الغربية
  • بشرى تسير على خطى الموضة المغربية (صور)
  • «تنفيذي الشارقة» يقرّر تعديل اختصاصات اللجنة الطبية الحكومية
  • ولي عهد الشارقة يترأس اجتماع المجلس التنفيذي
  • سلطان القاسمي يترأس الاجتماع الـ2 لمجلس أمناء جامعة الذيد
  • قيادية بـ«حماة الوطن»: مخرجات الحوار الوطني ستكون بمثابة خارطة طريق للدولة
  • تحذير من استغلال المحتالين اليوم الوطني السعودي 94 بعروض وهمية