أبوظبي في 14 سبتمبر / وام / أعلنت شركة "إنفرا كابيتال"؛ الذراع الاستثماري في مشاريع البنية التحتية التابعة لشركة "أم آند جي بي إل سي"، نجاح عملية استثمار مشترك في شركة "زينوبي"، مما يتيح الفرصة لإتلاف من الشركاء الاستراتيجيين المحدودين لشركة "إنفرا كابيتال" بمشاركة "مبادلة" و"بانثيون" للاستثمار بشكل مباشر في أصول عالية الجودة.

وقالت لطيفة تفريدج جيلارد، رئيسة تكوين رأس المال وعلاقات المستثمرين في "إنفرا كابيتال": تمثل عملية الاستثمار المشترك التي أتممناها بنجاح، علامة فارقة مهمة لمنصة "إنفرا كابيتال"، حيث تعد أكبر استثمار مشترك يجمعه صندوق "إنفرا كابيتال" حتى اليوم؛ كما تؤكد الصفقة مجدداً، قدرة "إنفرا كابيتال" على الاستثمار في أصول عالية الجودة، مستفيدة من التوجهات الرامية اليوم لإزالة الكربون من وسائل النقل وبطاريات تخزين الطاقة، مشيرة إلى أن شركة "كي كي آر" انضمت أيضًا إلى "إنفرا كابيتال" كمساهم أغلبية مشترك في "زينوبي" باستثمارات بقيمة 600 مليون جنيه إسترليني.

ومنذ الاستثمار الأولي لشركة "إنفرا كابيتال" في العام 2020؛ سجلت شركة "زينوبي" نموًا رسّخ مكانتها الرائدة في قطاعين يشهدان أهمية متزايدة.

وتدعم شركة "زينوبي" حاليًا أكثر من 1000 سيارة كهربائية في جميع أنحاء العالم، حيث عملت مع مشغلي المركبات في أكثر من 75 مستودعًا.

وتهدف "زينوبي" بحلول العام 2026 إلى دعم 4000 حافلة كهربائية وشاحنة ومركبة تجارية؛ وتمتلك الشركة أيضًا 430 ميجاوات من بطاريات تخزين الطاقة على نطاق شبكة متعاقد عليها في المملكة المتحدة، من بينها أصول في مرحلة التشغيل أو قيد الإنشاء لتخزين الطاقة في بطاريات مميزة بقدرة 100 ميجاوات في كابنهورست، شيشاير.

ويعد الاستثمار في "زينوبي" الثالث الذي يقوم به الصندوق الثاني لشركاء الاستثمار الأجنبي المباشر في "إنفرا كابيتال" في العام 2020، والذي واصل استراتيجية الصندوق الأول لشركاء الاستثمار الأجنبي المباشر في "إنفرا كابيتال" للاستثمار في المراحل التالية من تطوير وبناء وتوسيع المشاريع والشركات عبر مجموعة متنوعة من قطاعات البنية التحتية الأساسية والمستدامة في أوروبا.

وبعد هذه الصفقة، ستواصل "إنفرا كابيتال" العمل كالمساهم الأكبر في هذا الاستثمار.

وقال آندي ماثيوز، رئيس مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في "إنفرا كابيتال": يسعدني الإعلان عن اتمام عملية الاستثمار المشترك لشركة "زينوبي" بنجاح؛ لقد خطت "زينوبي" بالفعل خطوات كبيرة نحو ترسيخ مكانتها كشركة رائدة في السوق، ويبرهن استثمارنا الأخير في "زينوبي" من خلال هذا العملية للاستثمار المشترك، التزامنا المستمر بدعم الشركات التي تقود المشهد نحو تأسيس مستقبل أكثر استدامة من خلال الشراكات مع كبار المستثمرين مثل "مبادلة" و"بانثيون".

بدوره قال، سائد عرار، المدير التنفيذي ورئيس وحدة البنية التحتية التقليدية في "مبادلة": سعداء بكوننا جزءًا من ائتلاف المستثمرين الذي تقود "إنفرا كابيتال" والذي يوفر المزيد من رأس المال لتحقيق النمو لشركة "زينوبي"، مشيرا إلى أن هذه الشراكة تؤكد الدور الذي تلعبه "مبادلة" في دعم شركات الابتكارات الرائدة مثل "زينوبي"، التي تقوم بدور رئيسي في تحول قطاع الطاقة.

وأضاف : نحن على قناعة بأن إزالة الكربون من قطاع النقل وتخزين الطاقة في البطاريات، لهما أدوار مهمة لإنجاز أهدافنا وتحقيق الحياد المناخي مستقبلًا، ونتطلع إلى دعم "زينوبي" خلال مسيرتها نحو توسيع أعمالها عالميًا في كلا المجالين.

مصطفى بدر الدين/ أحمد النعيمي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

وفد روسي يبدي رغبة الاستثمار مع السودان في النفط والغاز والكهرباء

وفد روسيا برئاسة رئيس مجلس الأعمال التجاري السوداني الروسي، بدأ زيارة لبورتسودان أكد خلالها أن لديهم مشروعات جديدة لتطوير الطاقة بالسودان.

بورتسودان: التغيير

أبدى وفد اقتصادي روسي، رغبتهم واستعدادهم للدخول في الاستثمار مع السودان في قطاعات النفط والغاز والكهرباء، والإسهام في تشغيل المصانع ومحطات التوليد بالسودان.

والتقى وزير الطاقة والنفط السوداني د. محيي الدين نعيم محمد سعيد بمكتبه، بالوفد الروسي الذي يزور السودان هذه الأيام برئاسة رئيس مجلس الأعمال التجاري السوداني الروسي فيكتور شمدانوف بحضور سفير روسيا بالسودان أندريا تشيرنوف وعدد من رجال الأعمال وممثلي الغرفة التجارية.

وأكد الوزير اهتمام الدولة بالتعاون مع روسيا في عدد من المجالات لاسيما في مجال النفط والغاز والكهرباء، وأعلن فتح أبواب السودان لروسيا ولكل الراغبين في التعاون معه.

وعدد الفرص المتاحة للاستثمار في النفط والغاز، ونوه إلى المربعات المتاحة للاستثمار.

وأكد نعيم أهمية التعاون مع روسيا في استخراج الغاز من ساحل البحر الاحمر بالإضافة إلى إعادة تأهيل ما دمرته الحرب في السودان، لاسيما محطات الكهرباء التحويلية بولاية الخرطوم، بجانب عدد من المنشآت الحيوية في قطاعي النفط والكهرباء.

ودعا إلى الاستفادة من الخبرة الروسية في مجالي النفط والكهرباء لتنفيذ خطة الكهرباء في التوسع في الشبكة القومية لتغطي مساحات أكبر من السودان تمتد لكهرباء الريف.

وكشف الوزير عن إعادة التفكير في توزيع المصانع على الولايات لتسهيل عملية إمدادها بالكهرباء خاصة الطاقات المتجددة.

من جانبه، أكد الوفد الروسي رغبتهم الجادة واستعدادهم وجاهزيتهم التامة للدخول في الاستثمار مع السودان في قطاع النفط والغاز والكهرباء.

وأوضح أن روسيا لديها الخبرة الكافية في عدد من المجالات منها خطوط الأنابيب والحقول والمصافي وتوليد الكهرباء من الغاز والطاقة النظيفة.

وأعلن أن لديهم مشروعات جديدة لتطوير الطاقة بالسودان في مجال الطاقة النظيفة ومحطات توليد الكهرباء بالغاز تسهم جميعها في تشغيل المصانع ومحطات التوليد بالسودان.

وقدم الوفد الدعوة لوزير الطاقة للمشاركة في منتدى اسبوع الطاقة الروسي للوقوف على التجربة الروسية في مجال الطاقة وزيارة شركة زرويجيا الروسية للنفط التي تعد من أكبر الشركات العالمية في مجال النفط والغاز ومقابلة نظيره الروسي.

الوسومالخرطوم السودان الصناعة الغاز الكهرباء بورتسودان روسيا محيي الدين نعيم محمد سعيد وزارة الطاقة والنفط

مقالات مشابهة

  • عملية دولية تطيح بشبكة تابعة لـ إحدى أكبر شركات التجسس الصينية
  • وفد روسي يبدي رغبة الاستثمار مع السودان في النفط والغاز والكهرباء
  • بمشاركة كبار المسؤولين من الحكومة وشركات القطاع الخاص.. انطلاق فعاليات أكبر بعثة طرق أبواب مصرية لجذب الاستثمارات البريطانية
  • تقرير الاستدامة للعام 2023 من «مبادلة للطاقة» يظهر التقدم في جهود الحد من الانبعاثات
  • إنيركاب هولدنجز وأبيكس للاستثمارات في مشروع مشترك لبناء أكبر قدرة تخزين للطاقة فائقة السعة في العالم لتلبية الطلب المتزايد
  • وزير الاستثمار يبحث مع شركة بريطانية إنشاء مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر
  • بلينكن: لدينا 1000 شركة أمريكية في مصر وهدفنا توسيع الاستثمار الخارجي المباشر
  • «إكسترا نيوز» ترصد تقريرا حول استراتيجية مصر للطاقة المتجددة (فيديو)
  • إختتام منتدى الأعمال المصري المجري بمشاركة 126 شركة في مجالات الاستثمار المختفة
  • شركة تايوانية: لم نصنع أجهزة الاتصالات التي انفجرت في لبنان